منتدى جمعية الانبا ابرام

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
ابن المسيح
منشئ المنتدى

عدد المساهمات : 542
تاريخ التسجيل : 05/06/2011
العمر : 41

بطاقة الشخصية
العب: 5
http://anbaabrim.mam9.com

زواج المسيح من خمس سيدات

في 24/4/2014, 10:59 pm
هل تزوج السيد المسيح من خمس سيدات؟
حسب نص إنجيل متى 25
البشارة كما دوّنها متى: الفصل: 25, الآية 1
1 حِينَئِذٍ يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ عَشْرَ عَذَارَى، أَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وَخَرَجْنَ لِلِقَاءِ الْعَرِيسِ. 2 وَكَانَ خَمْسٌ مِنْهُنَّ حَكِيمَاتٍ، وَخَمْسٌ جَاهِلاَتٍ.3 أَمَّا الْجَاهِلاَتُ فَأَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وَلَمْ يَأْخُذْنَ مَعَهُنَّ زَيْتاً،4 وَأَمَّا الْحَكِيمَاتُ فَأَخَذْنَ زَيْتاً فِي آنِيَتِهِنَّ مَعَ مَصَابِيحِهِنَّ.5 وَفِيمَا أَبْطَأَ الْعَرِيسُ نَعَسْنَ جَمِيعُهُنَّ وَنِمْنَ.6 فَفِي نِصْفِ اللَّيْلِ صَارَ صُرَاخٌ: هُوَذَا الْعَرِيسُ مُقْبِلٌ، فَاخْرُجْنَ لِلِقَائِهِ!7 فَقَامَتْ جَمِيعُ أُولَئِكَ الْعَذَارَى وَأَصْلَحْنَ مَصَابِيحَهُنَّ.8 فَقَالَتِ الْجَاهِلاَتُ لِلْحَكِيمَاتِ: أَعْطِينَنَا مِنْ زَيْتِكُنَّ فَإِنَّ مَصَابِيحَنَا تَنْطَفِئُ.9 فَأَجَابَتِ الْحَكِيمَاتُ قَائِلاتٍ: لَعَلَّهُ لاَ يَكْفِي لَنَا وَلَكُنَّ، بَلِ اذْهَبْنَ إِلَى الْبَاعَةِ وَابْتَعْنَ لَكُنَّ. 10 وَفِيمَا هُنَّ ذَاهِبَاتٌ لِيَبْتَعْنَ جَاءَ الْعَرِيسُ، وَالْمُسْتَعِدَّاتُ دَخَلْنَ مَعَهُ إِلَى الْعُرْسِ، وَأُغْلِقَ الْبَابُ. 11 أَخِيراً جَاءَتْ بَقِيَّةُ الْعَذَارَى أَيْضاً قَائِلاَتٍ: يَا سَيِّدُ، يَا سَيِّدُ، افْتَحْ لَنَا! 12 فَأَجَابَ وَقَالَ: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُنَّ: إِنِّي مَا أَعْرِفُكُنَّ. 13 فَاسْهَرُوا إِذاً لأَنَّكُمْ لاَ تَعْرِفُونَ الْيَوْمَ وَلاَ السَّاعَةَ الَّتِي يَأْتِي فِيهَا ابْنُ الإِنْسَانِ.



 
الرد:
لنرى ما في هذا النص هل هو يؤيد ان المسيح تزوج ام لا؟
وحتى نفهم هذا النص سوف نضع ملاحظاتنا في عدة نقاط
1- النص عبارة عن مثل وليس واقعة فهو يبدا بجملة (حِينَئِذٍ يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ) فهو مثل تشبيهي
2- عندما يكون هناك فرح (عريس وعروسة) سيكون هناك الاغاني والتصفيق والمرح ولكن المثل يقول لنا في الاية رقم ستة (فَفِي نِصْفِ اللَّيْلِ صَارَ صُرَاخٌ) وهذا يدل على ان هذا وقت مجئ المسيح لدينونة البشر فبالنسبة للمستعدين سكون بمثابة عرس لهم وبالنسبة لاخرين سيكون بمثابة دمار وعذاب
3- في اخر المثل يوضح ماذا يعني (حكيمات وجاهلات) حيث يوضح ان الهدف هو الحث على حياة الاستعداد الدائم (فَاسْهَرُوا إِذاً لأَنَّكُمْ لاَ تَعْرِفُونَ الْيَوْمَ وَلاَ السَّاعَةَ الَّتِي يَأْتِي فِيهَا ابْنُ الإِنْسَانِ) وهنا الحكيم هو من يستعد والجاهل من لا يستعد
4- لان الكتاب المقدس يوصف المسيح بالعريس وان الكنيسة هي العروس استخدم المسيح هنا لقب العريس على نفسه ولم يكن الموضوع هو زواج جسدي بل هو ارتباط روحي ولذلك كان من الطبيعي ان يستخدم المسيح هذا التشبيه لنفسه (العريس) حتى يحث (العروس) التي هي الكنيسة على حياة الاستعداد
5- لان الكنيسة هي عروس المسيح الذي هو العريس فهي تتكون من اعضاء كثيرين لذلك استخدم المسيح كلمة (عرس) بالمفرد وليس بالجمع ولكن العروس جمع وهن خمس عذاري وهذا رمز للكنيسة التي تتكون من اعضاء كثيرين
 
من كل ما سبق نجد ان المسيح لم يتزوج خمس سيدات اطلاقا . بل استخد تشبيه حتى يحث عروسه (الكنيسة) على حياة الاستعداد الدائم
 
الغريب فى الأمر أن صاحب الشبهة غفل أمور كثيرة تدعو إلى السخرية منه ومنها:
1- هل يعقل ان يتزوج إنسان من خمس سيدات دفعة واحدة وفى ليلة واحدة؟.
2- ما شأن أخذ العرائس مصابيح بها زيت؟
3- هل العروس تأخذ مصباحاً لكى تخرج تبحث عن عريسها؟
4- أى فرح هذا الذى يتأخر فيه العريس ثم تنام الخمس عرائس معا عندما يتأخر؟.
5- فى الواقع أن العريس هنا فى هذا المثل كان ينوى الزواج بعشرة وليس خمسة!!.







المصدر:منتدى جمعية الانبا ابرام



<b
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى