انواع العرائس وكيفية صنعها
بسم الآب و الإبن و الروح القدس
إله واحد
آميـــــــــــــــــــــن



أنواع العرائس و كيفية صُـنعها


يوجد أنواع عديدة للعرائس .. منها البدائي قليل التكلفة و سهل التصنيع و منها الجديد متوسط و عالي التكلفة و يحتاج إلي مجهود .. ففضلت أن أستعرض جميع الأنواع كي تتلائم مع كل كنيسة و إمكانياتها و مقدرتها .




1 – الرسم علي اليدين

عن طريق كفيك سواء بداخل تجويف اليد أو خارجها .. تستطيع أن ترسم بعض أشكال العينين و الأنف و الفم , تحتاج فقط أن تتعلم بعض الرسومات البسيطة لإستخدامها بهذه الطريقة .


2 – عرائس الكرتون و العصا


يمكنك رسم بعض الشخصيات علي ورق سميك أو تصويرها من بعض الكتب المتخصصة , ثم إلصق في خلفها عصا ( ستيك ) أو يمكنك ذلك من خلال عصا ( الشيش كباب ) ذات السن الحاد , و بإستخدام ( الفوم ) كقاعدة تغرس فيها هذه العصا .. يمكنك تحريك و إستخدام هذه العرائس من مكان إلي آخر بسهولة و يسر , و الأهم من ذلك يمكن للأطفال ذاتهم تحريك هذه العرائس بأنفسهم و التعامل و التفاعل معها .


3 – عرائس أطباق الكرتون ( أو الفوم )
إحضر بعض أطباق الكرتون التي تستخدم في أعياد الميلاد و خلافه , ثم إرسم عليها وجه لإنسان أو حيوان ثم أضف إليها بعض الأدوات المساعدة مثل الصوف لعمل الشعر و الشارب و الحاجبان .. و هكذا .. و يمكن للأطفال أن يرتدوها بعد أن يقوموا بتركيب ( أستك مطاطي ) مكان الأذن و يمكنه بعد ذلك تمثيل بعض المسرحيات بإستخدام هذه العرائس أو يمكنك أن تستخدمها كفقرة للأشغال اليدوية و يمكنك كذلك وضع خشبة صغير خلفها و حملها لحكي القصص .




4 – عروسة الإصبع


تستطيع تصنيعها بقص بعض الأقمشة أو الشرابات و تخييطها بأستك في آخرها لتكون ملائمة لحجم الأصبع و بعد رسم شكل الشخصية سواء كان إنساناً أو حيواناً .. تستطيع أن تصنع لها الشعر و الذقن و الشارب و الحاجبين عند الحاجة .. و بعد تركيبها حول أصبعك يمكنك من خلال تنوع الشخصيات أن تحكي بعض القصص للصغار .


و إليك بعض الأشكال لعرائس الإصبع التي يمكن أن تستوحي منها





5 – عرائس الملاعق الخشبية




إحضر بعض الملاعق الخشبية في المطبخ لتقليب الطبيخ ثم إرسم عليها الوجه المناسب , يمكنك إضافة بعض المواد المساعدة لعمل الشارب و الشعر و الذقن .



6 – عرائس الإسطوانة

يمكنك بإستخدام إسطوانات ( ورق التواليت ) الفارغة أن ترسم عليها بعض الوجوه المناسبة لقصص مدارس الأحد , ثم أضف إليها بعض المواد المساعدة لعمل الشارب و الشعر و الذقن .


7 – عرائس العلب
بإستخدام بعض العلب الفارغة ( علب الحليب المحفوظ ) يمكنك رسم الوجه لإنسان أو حيوان علي الجزء الأعلي ثم باقي الجسم علي الجزء الأسفل , و يمكنك أيضاً إستثمار هذه الطريقة كأشغال يدوية للأطفال .




8 – عرائس خيال الظل


و هي عرائس تعتمد علي الإضاءة من خلف ملائة سرير بيضاء , و تستطيع من خلالها و بإستخدام البترونات و بعض الإضافات تقديم الكثير من الأعمال المسرحية التي يحبها الأطفال جداً . و إليك الطريقة ...





9 – عرائس أكياس الفاكهة




إرسم وجه أسد ( كمثال ) علي باترون من الورق السميك , ثم لونه و قصه حول الرأس و الفم بالمقص ثم إلصق بالصمغ الفم علي قاعدة الكيس من أسفل و الرأس من أعلي , قم بواسطة خيوط الصوف بعمل الشعر و الإضافات الأخرى مثل الذيل و خلافه , و يمكنك أيضاً أن تستخدم هذه الباترونات كأعمال يدوية للأطفال .. و إليك طريقة أخري من خلال الصور










المصدر:منتدى جمعية الانبا ابرام



<b
*safwat *
** ها أنا معكم كل الأيام والى انقضاء الدهر**