سؤال: كيف نتعامل مع المريض النفسي بمنظور مسيحي؟
======================
أثناء التعامل مع المريض يجب أن يتوفر: الايمان و المعرفة و الصبر و المحبة.
(رسالة بطرس الرسول الثانية 1: 5-7)
"قدموا في إيمانكم فضيلة، وفي الفضيلة معرِفة، وفي المعرِفة تعففا، وفي التعفف صبرا، وفي الصبرِ تقوى، وفي التقوى مودة أَخوِية، وفي المودة الأَخوِية محبة".
...
أيضاً أثناء التعامل مع المريض يجب أن يتوفر: الرحمة السلام.
(رسالة يهوذا 1: 2)
"لتكثر لكم الرحمة والسلام والمحبة".

أيضاً أثناء التعامل مع المريض يجب أن يتوفر: التواضع و الوداعة و الاحتمال.
(رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 4: 1-6)
"فاطلب اليكم انا الاسير في الرب ان تسلكوا كما يحق للدعوة التي دعيتم بها. بكل تواضع ووداعة وبطول اناة محتملين بعضكم بعضا في المحبة".

أيضاً أثناء التعامل مع المريض يجب أن يتوفر: لا تقلل من ذاتك و لا تستهين بقدراتك, و كن قدوة للمريض و هذا يتطلب أن يثق بك و في التعامل معك.
(رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 4: 12)
"لا يستهن احد بحداثتك بل كن قدوة للمؤمنين في الكلام في التصرف في المحبة في الروح في الايمان في الطهارة".

و لكن عليك أن تضع في اعتبارك قبل تعاملك مع المريض أن تنسى قليلاً "الذات" وتتذكر "هو" الإنسان المريض، فثق انه مهما كانت كفاءتك لن تنجح في التعامل مع كل المرضي، وبالتالي من الأمانة أن تعتذر عن أي حالة لن تستطع تقبلها شكلاً وموضوعاً فذلك لن يقلل منك بل على العكس سوف يزيد من تقديرك على الأقل لنفسك.

أيضاً أثناء التعامل مع المريض يجب أن يتوفر: عدم التفاخر بذاتك أو التقليل من المريض, و لا تتعصب عليه, و أن تحتمل كل شئ منه و تصبر عليه مهما حدث.
(رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 13: 4-Cool
"المحبة تتانى وترفق.المحبة لا تحسد.المحبة لا تتفاخر ولا تنتفخ.ولا تقبح ولا تطلب ما لنفسها ولا تحتد ولا تظن السوء.ولا تفرح بالاثم بل تفرح بالحق.وتحتمل كل شيء وتصدق كل شيء وترجو كل شيء وتصبر على كل شيء.

فان الصبر عامل مهم جداً و من الخطأ التعجل في طلب التحسن من الحالة أو انتظاره بشكل سريع، فيوجد من الخدام مَنْ يرغب في تطبيق كل شيء في نفس الوقت على الحالة, هذا الحماس الزائد قد يؤدي لنتائج سلبية.

و أن تحتمل المريض بكل ظروفه فإن الخادم الذي يتقزز من شكل المخدوم أو يغضب من سلوكه أو يحاول اختيار مخدومه، عليه وبدون غضب مني أن يعتذر عن خدمته فهذا أفضل له وللخدمة.

يقوم التيار الإنساني في علم النفس والعلاج النفسي على فكرة التعامل مع الإنسان بما هو إنسان، ليس آلة أو حيوان. ومن ثم فإن أتيحت له إمكانات جيدة لكي ينمو فيها سوف يكون سوياً، وان وفرت له أثناء مرضه يتم علاجه .

كارل روجرز هو واحد من علماء النفس الإنساني، وصاحب مدرسة علاجية تسمى العلاج المتمركز حول العميل، وأهم فنياتها هو تقبل العميل (المريض) دون قيد أو شرط ويتم توجيه العلاج له من خلال تقبل وحب غير مشروط.

بعض النقاط:
=======
1-ما هو شعورك نحو المريض النفسي: هل أنت خائف من المريض؟ هل تخشى أن يؤذى نفسه؟
2-الاختلاط المبكر مع عدد كبير من الناس: المريض يحتاج للوقت للتعود على الحياة الاجتماعية الطبيعية مرة أخرى ولذلك لا تحاول أن تحثه على الاختلاط لأنه سوف يضطرب أسرع بهذه الطريقة. ومن الناحية الأخرى لا تتجاوز المعقول وتعزله عن كل الاتصالات الاجتماعية.
3-الملاحظة المستمرة : إذا كان المريض مشغولا ببعض الأعمال لا تحاول مراقبته باستمرار لأن ذلك يجعله عصبيا وهذا ليس مطلوبا.
4-التهديد والنقد : لا تحاول تهديد المريض بعودته للمستشفى، ولا تضايقه وتنقد تصرفاته باستمرار وبدون مبرر كاف.
5-لا تسأل المريض أن يتغير.
6-ساعد المريض لكى يعرف ما هو الشيء الحقيقي:
المريض النفسى يعانى من عدم القدرة على التمييز بين ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي . وربما يعانى كذلك من بعض الضلالات (الاعتقادات الخاطئة).

يجب ألا تتظاهر بقبول الأفكار المرضية والهلاوس كحقيقة واقعة ،وعلى الجانب الآخر لا تحاول أن تحثه على التخلص منها .ببساطة قل له أن هذه الأفكار ليست حقيقة ودع الأمر عند هذا الحد من المناقشة .
عندما يفعل أشياء لا تقبلها لا تتظاهر بقبولها. إذا تضايقت من سلوكه قل له ذلك بصراحة ولكن وضح له أنك متضايق من سلوكه وليس منه شخصيا, وعندما يقوم بسلوك لا يتنافى مع الواقع يجب أن تكافئه عليه.


لكي تساعده على معرفة الحقيقة يجب أن تكون صادقا معه ، عندما تحس بشىء ما لا تخبره بأنك تحس بشىء آخر. عندما تكون غاضبا لا تقل له أنك لست غاضبا.

تجنب خداعه حتى في المواضيع البسيطة. من السهل خداع هؤلاء المبلبلين ولكن كل خدعة تجعل التعلق الضعيف بالحقيقة أقل يقينا. وإذا لم يجد المرضى النفسيين الحقيقة والواقع بين هؤلاء الذين يحبونهم فأين يجدونها؟

7-إخرجه من عالمه الداخلي :
نتيجة للمرض النفسي فان المريض يرغب في العزلة التي تبدو له سهلة وأكثر أمانا. المشكلة التي يجب عليك مواجهتها هي أن تجعل العالم من حوله أكثر جاذبية . هذا سوف يتطلب تفهما وإدراكا من جانبك.
منقووول







المصدر:منتدى جمعية الانبا ابرام



<b
*safwat *
** ها أنا معكم كل الأيام والى انقضاء الدهر**