فى بيان لرفض تصريحاته..


شباب إيبارشية الإسكندرية يتهمون الأنبا بنيامين بعدم قراءة قوانين الكنيسة


الأربعاء، 3 أكتوبر 2012 - 03:11




شباب إيبارشية الإسكندرية يتهمون الأنبا بنيامين بعدم قراءة قوانين الكنيسة S620127175615

الأنبا بنيامين
كتب مايكل فارس


شباب إيبارشية الإسكندرية يتهمون الأنبا بنيامين بعدم قراءة قوانين الكنيسة Igoogle
رفض شباب إيبارشية الإسكندرية تصريحات الأنبا بنيامين أسقف المنوفية، وعضو لجنة الترشيحات البابوية على قناة ctv القبطية، مساء أمس والذى أكد خلالها جواز ترشيح الأساقفة على منصب البطريرك مستشهدًا بأقوال البابا شنودة الثالث.

وقال مينا بديع عبد الملك، عضو قيد الناخبين بالإسكندرية لـ" اليوم السابع"، إن إيبارشية الإسكندرية ترفض ترشيح الأساقفة على منصب البطريرك وقام شباب الإيبارشية بتفنيد تصريحات الأنبا بنيامين فى بيان لهم، واتهامه بعد قراءة تاريخ وقوانين الكنيسة، قالوا فيه إن الأنبا بنيامين قال" مقولة أن الأسقف متزوج الإيبارشية دى مش عندنا فى الكنيسة" وردهم هو أن من قالها القديس أثناسيوس الرسولى.

كما قال بنيامين:" الناس تخلط بين كلام الأستاذ نظير جيد وكلام البابا شنودة لكن البابا كتب فى الكرازة أن كل بطاركة الكنائس الأرثوذكسية كانوا أساقفة"، رغم أن أستاذ نظير جيد فى سنة 1954 قدم بحث للأستاذ يسى عبد المسيح "عدم قانونية ترشح أى أسقف للبطريركية"، متضمنا قوانين الكنيسة عبر العصور كما استرشد الباحث بكتاب رسامة البطريرك فى الكنيسة القبطية وقال بمنتهى الوضوح أن طقس الرسامة للراهب ولا يوجد طقس فى الكنيسة القبطية لرسامة أسقف بطريرك.
واسترشد الأنبا بنيامين بمقالة البابا شنودة فى الكرازة وأن الأسقف من حقه أن يُرشح نفسه، فردوا عليه:" وكأنه كلام منزل وقانون إلهى لا يُناقش أو يحتمل أى خطأ، فالبابا شنودة كان أسقف ورشح نفسه وأصبح بطريرك فشهادته عن قانونية ترشح الأسقف تصبح مجروحة.

كما رفضوا استشهاد بنيامين بالكنائس الأخرى فى ترشيح الأساقفة متسائلين لماذا لا نسترشد بهم فى موضوعات أخرى مهمة مثل القداس لديهم ومدته نصف ساعة فقط، وعدد أيام الصوم أقل بكثير فى السنة والطلاق لديهم أسهل بكثير من كنيستنا القبطية؟ أم أن الأساقفة يسترشدون بالكنائس الأخرى فيما ينفعهم فقط، كما أن البابا شنودة كان يهاجم الطوائف فى كتب له بنقد حاد عليهم.

وقالت وفاء شلبى من إيبارشية الإسكندرية، إن البابا شنودة" كان أسقف عام"، وأرسل برقية إلى البابا كيرلس فى 10 مايو 1967 بعد عشية رسامة الأنبا غريغوريوس وقال فيها بالنص: "القانون الكنسى يحرم رسامة أسقفين على إيبارشية واحدة - ربنا موجود".

واتهمت الأنبا بنيامين بعدم معرفة القوانين الكنسية لقولة" أسقف الإيبارشية تعبير مش كنسى وكذلك زواج الأسقف من الإيبارشية"، بينما يوسابيوس القيصرى أبو التاريخ الكنسى وأحد الذين حضروا مجمع نيقية قال فى كتابه عن "حياة الأمبراطور قسطنطين" قال:" هناك قاعدة قديمة وهى تقليد رسولى بأن لا ينقل أسقف من الكرسى الذى رسم عليه، بل يظل زوجا أمينا للايبارشية التى تزوجها"، (قراءات فى تاريخ الكنيسة المصرية للدكتور منير شكرى ص 608).

وأردفت شلبى، أن كان هناك أساقفة رسموا بطاركة وكسروا القانون الكنسى، فالقديس كبريانوس يقول:" ليس معنى أن هناك خطأ يتكرر أن يصير الخطأ قانونا".


شباب إيبارشية الإسكندرية يتهمون الأنبا بنيامين بعدم قراءة قوانين الكنيسة Logo