الأنبا شنوده رئيس المتوحدين .
بقلم المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
وطنى 18/7/2011م
الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏رئيس‏ ‏المتوحدين‏ ‏عملاق‏ ‏من‏ ‏عمالقة‏ ‏الروحانية‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏للميلاد‏, ‏كان‏ ‏جبارا‏ ‏من‏ ‏جبابرة‏ ‏الروح‏, ‏وكانت‏ ‏له‏ ‏روح‏ ‏إيليا‏ ‏وقوته‏, ‏ولد‏ ‏بقرية‏ ‏شندويل‏ ‏بجرجا‏, ‏ومن‏ ‏طفولته‏ ‏المبكرة‏ ‏ظهرت‏ ‏عبقريته‏ ‏الروحية‏, ‏حتي‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏السابعة‏ ‏من‏ ‏عمره‏, ‏كان‏ ‏يذهب‏ ‏وراء‏ ‏والده‏ ‏في‏ ‏رعاية‏ ‏الغنم‏, ‏كان‏ ‏يختبئ‏ ‏فيفتش‏ ‏عنه‏ ‏أبوه‏ ‏فيجده‏ ‏منزويا‏ ‏في‏ ‏مكان‏ ‏يصلي‏,
‏وفي‏ ‏السابعة‏ ‏من‏ ‏عمره‏ ‏رأي‏ ‏أبوه‏ ‏هذا‏ ‏الطفل‏ ‏الصغير‏ ‏حينما‏ ‏كان‏ ‏يصلي‏ ‏كانت‏ ‏أصابعه‏ ‏تضئ‏ ‏بالنور‏ ‏فأدرك‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الطفل‏ ‏ليس‏ ‏عاديا‏, ‏وإنما‏ ‏عبقريته‏ ‏الروحية‏ ‏ظهرت‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏السن‏ ‏المبكر‏, ‏علامة‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏كبره‏ ‏سينمو‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏, ‏حتي‏ ‏يصبح‏ ‏نورا‏ ‏وهاجا‏ ‏لكثيرين‏, ‏وفعلا‏ ‏كبر‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏وأصبح‏ ‏شيئا‏ ‏كبيرا‏ ‏بالنسبة‏ ‏لأعداد‏ ‏عديدة‏ ‏من‏ ‏الناس‏, ‏وسمي‏ ‏بأرشيمندريت‏, ‏والمعني‏ ‏الحرفي‏ ‏لأرشيمندريت‏ ‏معناه‏ ‏رئيس‏ ‏دير‏ ‏من‏ ‏ثلاثة‏ ‏مئة‏ ‏راهب‏,‏لكن‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏صار‏ ‏ديره‏ ‏المعروف‏ ‏بالدير‏ ‏الأبيض‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏سوهاج‏, ‏وكان‏ ‏يضم‏ ‏عشرات‏ ‏الألوف‏ ‏من‏ ‏الرهبان‏, ‏بعضهم‏ ‏سلكوا‏ ‏طريق‏ ‏الرهبنة‏ ‏الاشتراكية‏ ‏لكن‏ ‏بعضا‏ ‏آخر‏ ‏سلك‏ ‏طريق‏ ‏التوحد‏ ‏المطلق‏,
‏وصار‏ ‏هو‏ ‏رئيسا‏ ‏للمتوحدين‏, ‏وكان‏ ‏أحيانا‏ ‏يترك‏ ‏ديره‏ ‏طلبا‏ ‏للوحدة‏, ‏ويقيم‏ ‏علي‏ ‏الرهبان‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏أكبرهم‏ ‏وأقربهم‏ ‏إلي‏ ‏قلبه‏, ‏وأكثر‏ ‏من‏ ‏يطمئن‏ ‏إليه‏ ‏في‏ ‏قيادة‏ ‏الرهبان‏, ‏وكان‏ ‏هو‏ ‏يمضي‏ ‏في‏ ‏خلوة‏, ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏قد‏ ‏تطول‏ ‏هذه‏ ‏الخلوة‏ ‏إلي‏ ‏خمس‏ ‏سنوات‏, ‏كان‏ ‏يعكف‏ ‏فيها‏ ‏علي‏ ‏الصلاة‏ ‏المستديمة‏ ‏الصلاة‏ ‏التي‏ ‏بلا‏ ‏انقطاع‏, ‏ومن‏ ‏شدة‏ ‏عنفه‏ ‏في‏ ‏الصلاة‏ ‏وعمق‏ ‏صلواته‏ ‏الطويلة‏, ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏إذا‏ ‏أقبل‏ ‏أسبوع‏ ‏الآلام‏ ‏كان‏ ‏يقف‏ ‏للصلاة‏ ‏معلقا‏ ‏يديه‏ ‏في‏ ‏الهواء‏ ‏بمثال‏ ‏الصليب‏, ‏وكان‏ ‏يستمر‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الوضع‏ ‏طويلا‏ ‏ليعيش‏ ‏آلام‏ ‏الصليب‏,‏حتي‏ ‏قالوا‏ ‏عنه‏ ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏يصلب‏ ‏نفسه‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الوضع‏ ‏ساعات‏ ‏وأياما‏, ‏ليعيش‏ ‏في‏ ‏عمق‏ ‏المشاعر‏ ‏وليحس‏ ‏بآلام‏ ‏الصليب‏ ‏وبآلام‏ ‏المسيح‏, ‏كان‏ ‏طرازا‏ ‏من‏ ‏الرجال‏ ‏ومن‏ ‏الرهبان‏ ‏نادر‏ ‏المثال‏, ‏ولقد‏ ‏أدرك‏ ‏خاله‏ ‏بيجال‏ ‏بالروح‏ ‏القدس‏ ‏مستقبل‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏, ‏فحينما‏ ‏حمله‏ ‏أبوه‏ ‏وهو‏ ‏طفل‏ ‏إلي‏ ‏خاله‏ ‏بيجال‏ ‏وكان‏ ‏من‏ ‏كبار‏ ‏الرهبان‏ ‏المتوحدين‏, ‏أخذه‏ ‏إليه‏ ‏لينال‏ ‏بركته‏, ‏فما‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الراهب‏ ‏المتوحد‏ ‏بيجال‏ ‏خال‏ ‏هذا‏ ‏الولد‏ ‏الصغير‏ ‏شنودة‏, ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏حمل‏ ‏يد‏ ‏الصبي‏ ‏ووضعها‏ ‏علي‏ ‏رأسه‏, ‏وكأنه‏ ‏يطلب‏ ‏بركة‏ ‏هذا‏ ‏الطفل‏ ‏لنفسه‏, ‏وتنبأ‏ ‏قائلا‏ ‏أنه‏ ‏سيصير‏ ‏أبا‏ ‏لجمهور‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الرهبان‏, ‏لكنه‏ ‏لم‏ ‏يصر‏ ‏أبا‏ ‏للرهبان‏ ‏وحدهم‏ ‏ولا‏ ‏للمتوحدين‏ ‏فحسب‏, ‏ولكن‏ ‏للملايين‏ ‏من‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏كلها‏, ‏ولمئات‏ ‏وألوف‏ ‏من‏ ‏الأجانب‏ ‏الذين‏ ‏وردوا‏ ‏إلي‏ ‏بلادنا‏ ‏خصيصا‏, ‏لينالوا‏ ‏بركة‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏سمعوا‏ ‏شيئا‏ ‏عن‏ ‏قصة‏ ‏حياته‏, ‏ومن‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏يروي‏ ‏عن‏ ‏جموع‏ ‏الأجانب‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تأتي‏ ‏إليه‏ ‏لتنال‏ ‏بركته‏, ‏وليصلي‏ ‏من‏ ‏أجلهم‏, ‏أن‏ ‏جاءه‏ ‏جماعة‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏إيطاليا‏, ‏وكان‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏قد‏ ‏طلب‏ ‏إلي‏ ‏تلميذه‏ ‏ويصا‏, ‏أنه‏ ‏سيترك‏ ‏الدير‏ ‏إلي‏ ‏خلوة‏ ‏طويلة‏, ‏وأمره‏ ‏قائلا‏ ‏لا‏ ‏تأتي‏ ‏إلي‏ ‏في‏ ‏مكاني‏ ‏بل‏ ‏اتركني‏ ‏هادئا‏ ‏ومهما‏ ‏يكن‏ ‏من‏ ‏أمر‏ ‏مهما‏ ‏حدث‏ ‏تصرف‏ ‏ولا‏ ‏تحاول‏ ‏أن‏ ‏تأتي‏ ‏إلي‏, ‏قد‏ ‏أعطيتك‏ ‏أمرا‏ ‏فلا‏ ‏تخالف‏,
‏وكان‏ ‏الرجل‏ ‏شديدا‏ ‏وحازما‏ ‏وقويا‏ ‏فلم‏ ‏يملك‏ ‏تلميذه‏ ‏ويصا‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏صدع‏ ‏للأمر‏, ‏وذهب‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏إلي‏ ‏خلوته‏ ‏إلي‏ ‏مغارته‏ ‏في‏ ‏مكان‏ ‏قصي‏ ‏عن‏ ‏الدير‏, ‏وفي‏ ‏هذه‏ ‏الأثناء‏ ‏جاء‏ ‏ضيوف‏ ‏أجانب‏ ‏من‏ ‏إيطاليا‏, ‏وطلبوا‏ ‏أن‏ ‏يقابلوا‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏لينالوا‏ ‏بركته‏, ‏فأخبرهم‏ ‏تلميذه‏ ‏ويصا‏ ‏بأن‏ ‏معلمه‏ ‏ليس‏ ‏في‏ ‏الدير‏ ‏وأنه‏ ‏في‏ ‏خلوه‏, ‏فألحوا‏ ‏في‏ ‏طلبه‏ ‏وقالوا‏ ‏لقد‏ ‏جئنا‏ ‏من‏ ‏بلادنا‏ ‏خصيصا‏ ‏ونرجو‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏نرجع‏ ‏خائبين‏, ‏فأعلمهم‏ ‏ويصا‏ ‏بوصية‏ ‏معلمه‏ ‏وأنه‏ ‏كان‏ ‏متشددا‏ ‏في‏ ‏الأمر‏ ‏وأنه‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏أبدا‏ ‏أن‏ ‏يخالف‏ ‏أمر‏ ‏معلمه‏, ‏فألحوا‏ ‏بشدة‏ ‏وقالوا‏ ‏له‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏نغادر‏ ‏إلي‏ ‏بلادنا‏ ‏مالم‏ ‏نحظ‏ ‏برؤية‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏, ‏لأننا‏ ‏قد‏ ‏أتينا‏ ‏خصيصا‏, ‏ورجوه‏ ‏في‏ ‏إلحاح‏ ‏أن‏ ‏يذهب‏ ‏إليه‏ ‏فقال‏ ‏لا‏ ‏أستطيع‏, ‏قالوا‏ ‏متي‏ ‏يعود؟‏ ‏قال‏ ‏لا‏ ‏أعلم‏, ‏فأخذوا‏ ‏يلحون‏ ‏جدا‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏ضاق‏ ‏الأنبا‏ ‏ويصا‏ ‏بالأمر‏ ‏جدا‏ ‏ولم‏ ‏يعلم‏ ‏ماذا‏ ‏يصنع‏ ‏وكان‏ ‏في‏ ‏حيرة‏ ‏من‏ ‏موقفين‏ ‏المعلم‏ ‏المتشدد‏ ‏والذي‏ ‏أمره‏ ‏بإلحاح‏ ‏مهما‏ ‏يحدث‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏يأتي‏ ‏إليه‏ ‏في‏ ‏خلوته‏, ‏وبين‏ ‏إلحاح‏ ‏هؤلاء‏ ‏القوم‏ ‏الأجانب‏ ‏الذين‏ ‏أتوا‏ ‏من‏ ‏مكان‏ ‏بعيد‏ ‏وطامعين‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يروا‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏وأن‏ ‏يحظوا‏ ‏ببركته‏ ‏وبصلواته‏, ‏وإصرارهم‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏ينطلقوا‏ ‏مالم‏ ‏يروا‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏بالذات‏, ‏وبقوا‏ ‏في‏ ‏الدير‏ ‏أياما‏ ‏كثيرة‏ ‏وبإلحاح‏ ‏متواصل‏ ‏وأخيرا‏ ‏اضطهر‏ ‏تلميذه‏ ‏ويصا‏ ‏أن‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يذهب‏ ‏إليه‏ ‏في‏ ‏قلايته‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الدير‏,
‏وعندما‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏المغارة‏ ‏أصبح‏ ‏مترددا‏ ‏وخائفا‏, ‏خائفا‏ ‏أن‏ ‏ينال‏ ‏غضبه‏ ‏مادام‏ ‏أعطي‏ ‏له‏ ‏أمرا‏ ‏وأمرا‏ ‏مشددا‏, ‏وفي‏ ‏أثناء‏ ‏تردده‏ ‏أخذ‏ ‏يدور‏ ‏حول‏ ‏المغارة‏ ‏وهو‏ ‏خائف‏, ‏وفي‏ ‏أثناء‏ ‏الدوران‏ ‏حول‏ ‏المغارة‏ ‏رأي‏ ‏فتحة‏ ‏في‏ ‏المغارة‏ ‏ومن‏ ‏هذه‏ ‏الفتحة‏ ‏رأي‏ ‏معلمه‏ ‏ومعه‏ ‏كائنات‏ ‏روحانية‏ ‏من‏ ‏قديسين‏ ‏ومن‏ ‏ملائكة‏, ‏أناس‏ ‏نورانيين‏, ‏فبهت‏ ‏الأنبا‏ ‏ويصا‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الرؤيا‏ ‏ونسي‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المنظر‏ ‏الروحاني‏ ‏الجميل‏, ‏وانسحب‏ ‏وراء‏ ‏هذه‏ ‏المناظر‏ ‏الروحانية‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏اختفي‏ ‏المنظر‏,‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏استحياء‏ ‏شديد‏ ‏قرع‏ ‏علي‏ ‏باب‏ ‏المغارة‏ ‏وهو‏ ‏يقول‏ ‏أغابي‏, ‏وهي‏ ‏الكلمة‏ ‏التي‏ ‏اعتاد‏ ‏الرهبان‏ ‏أن‏ ‏يستخدموها‏ ‏حينما‏ ‏يريدون‏ ‏أن‏ ‏يدخلوا‏ ‏إلي‏ ‏قلاية‏ ‏راهب‏ ‏آخر‏, ‏أغابي‏ ‏أي‏ ‏اصنع‏ ‏معي‏ ‏محبة‏, ‏واسمع‏ ‏لي‏ ‏بالدخول‏, ‏
وأخيرا‏ ‏سمح‏ ‏له‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏فدخل‏ ‏إلي‏ ‏القلاية‏, ‏فابتدره‏ ‏قائلا‏ ‏لماذا‏ ‏جئت؟‏ ‏ألم‏ ‏أقل‏ ‏لك‏ ‏لا‏ ‏تحضر‏, ‏قال‏ ‏له‏ ‏يا‏ ‏معلمي‏ ‏يوجد‏ ‏ضيوف‏ ‏أجانب‏ ‏جاءوا‏ ‏من‏ ‏إيطاليا‏, ‏وألحوا‏ ‏الحاحات‏ ‏طويلة‏, ‏وأنا‏ ‏قلت‏ ‏لهم‏ ‏أنا‏ ‏لا‏ ‏أقدر‏ ‏أبدا‏ ‏أن‏ ‏أخالف‏ ‏كلام‏ ‏معلمي‏, ‏وقد‏ ‏شدد‏ ‏علي‏ ‏بعدم‏ ‏المجئ‏, ‏ولكن‏ ‏ألحوا‏ ‏إلحاحات‏ ‏طويلة‏, ‏وبكوا‏ ‏أمامي‏ ‏بالدموع‏, ‏وقالوا‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏المعقول‏ ‏أن‏ ‏نحضر‏ ‏من‏ ‏البلاد‏ ‏البعيدة‏ ‏ونرجع‏ ‏خائبين‏, ‏وظلوا‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الحال‏ ‏أياما‏ ‏طويلةحتي‏ ‏ضجرت‏ ‏من‏ ‏إلحاحهم‏, ‏واضطررت‏ ‏أن‏ ‏آتي‏ ‏إليك‏, ‏فقبل‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏أن‏ ‏ينزل‏ ‏مع‏ ‏ويصا‏ ‏إلي‏ ‏الدير‏ ‏ليلتقي‏ ‏بهؤلاء‏ ‏الضيوف‏ ‏الأجانب‏, ‏وفي‏ ‏الطريق‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏ويصا‏ ‏اسمح‏ ‏يا‏ ‏معلمي‏ ‏وقل‏ ‏لي‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏معك‏ ‏في‏ ‏المغارة‏, ‏ففي‏ ‏مبدأ‏ ‏الأمر‏ ‏وبروح‏ ‏الاتضاع‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يخبئ‏ ‏عن‏ ‏تلميذه‏ ‏ويصا‏ ‏أمر‏ ‏هذه‏ ‏المناظر‏ ‏الروحانية‏, ‏ولكن‏ ‏لما‏ ‏علم‏ ‏أن‏ ‏تلميذه‏ ‏ويصا‏ ‏أمكنه‏ ‏أن‏ ‏يري‏ ‏من‏ ‏فتحه‏ ‏المغارة‏ ‏معلمه‏ ‏مع‏ ‏جمهور‏ ‏من‏ ‏الروحانيين‏ ‏ومن‏ ‏القديسين‏, ‏فالأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏شرح‏ ‏لتلميذه‏ ‏قائلا‏ ‏هذه‏ ‏رؤي‏ ‏يرسلها‏ ‏لنا‏ ‏الرب‏ ‏للتعزية‏ ‏وللتشدد‏ ‏وللتقوية‏, ‏ولكن‏ ‏آمرك‏ ‏بأن‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏رأيته‏ ‏لا‏ ‏تتحدث‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏يوم‏ ‏مماتي‏, ‏وفعلا‏ ‏كتم‏ ‏هذا‏ ‏التلميذ‏ ‏الأمين‏ ‏هذه‏ ‏المناظر‏ ‏إلي‏ ‏مابعده‏ ‏وفاة‏ ‏معلمه‏, ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏كما‏ ‏قلنا‏ ‏عملاقا‏ ‏من‏ ‏عمالقة‏ ‏الروحانية‏ ‏في‏ ‏صلواته‏, ‏وفي‏ ‏أصوامه‏, ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏عباداته‏,
‏وكانت‏ ‏له‏ ‏روح‏ ‏إيليا‏ ‏وقوته‏ ‏في‏ ‏جبروته‏ ‏وغضبه‏ ‏علي‏ ‏المخالفات‏ ‏والتعديات‏ ‏التي‏ ‏يتعدي‏ ‏بها‏ ‏الخطاة‏ ‏علي‏ ‏وصايا‏ ‏الله‏, ‏ولذلك‏ ‏كان‏ ‏يفتح‏ ‏الدير‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏المناسبات‏ ‏للجمهور‏ ‏وكثير‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏كانوا‏ ‏يقبلون‏ ‏إلي‏ ‏الدير‏ ‏خصوصا‏ ‏في‏ ‏مناسبات‏ ‏الأصوام‏ ‏والأعياد‏, ‏وكان‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏بروحانيته‏ ‏يعظ‏ ‏ويعلم‏ ‏وكانت‏ ‏مواعظه‏ ‏مليئة‏ ‏بالروحانية‏ ‏وبالقوة‏, ‏وبلغ‏ ‏من‏ ‏أثر‏ ‏مواعظه‏ ‏علي‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏, ‏أن‏ ‏أثر‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏كان‏ ‏حتي‏ ‏علي‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏نفسها‏, ‏التي‏ ‏كان‏ ‏الأقباط‏ ‏يتكلمونها‏, ‏كان‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏من‏ ‏أخميم‏, ‏وكانت‏ ‏اللهجة‏ ‏القبطية‏ ‏التي‏ ‏يتكلم‏ ‏بها‏ ‏هي‏ ‏اللهجة‏ ‏الإخميمية‏, ‏وهي‏ ‏إحدي‏ ‏لهجات‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏ ‏الخمس‏ ‏التي‏ ‏سيطرت‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الإقليم‏, ‏أقول‏ ‏بلغ‏ ‏من‏ ‏أثر‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏علي‏ ‏الجماهير‏ ‏أن‏ ‏اللهجة‏ ‏الإخميمية‏ ‏سادت‏ ‏مصر‏ ‏كلها‏ ‏خمسة‏ ‏قرون‏ ‏متوالية‏, ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏العاشر‏ ‏للميلاد‏, ‏سيطرت‏ ‏اللهجة‏ ‏الإخميمية‏ ‏علي‏ ‏مصر‏ ‏كلها‏ ‏وعلي‏ ‏الأدب‏ ‏القبطي‏, ‏وعلي‏ ‏لغة‏ ‏التخاطب‏, ‏وهذا‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏مدي‏ ‏الأثر‏ ‏الذي‏ ‏أحدثه‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏لا‏ ‏علي‏ ‏الرهبان‏ ‏وحدهم‏, ‏وإنما‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏أقباط‏ ‏مصر
‏وكان‏ ‏معروفا‏ ‏بحرارته‏ ‏وقوته‏, ‏هناك‏ ‏في‏ ‏الدير‏ ‏الأبيض‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏سوهاج‏, ‏يوجد‏ ‏مكان‏ ‏اسمه‏ ‏المسخوطة‏ ‏والمسخوطة‏ ‏هذه‏ ‏امرأة‏ ‏ساقطة‏ ‏انتهزت‏ ‏فرصة‏ ‏إقبال‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الشعب‏ ‏إلي‏ ‏الدير‏, ‏ليستمع‏ ‏إلي‏ ‏المواعظ‏ ‏فاندست‏ ‏بين‏ ‏الناس‏ ‏كما‏ ‏يندس‏ ‏أمثالها‏ ‏في‏ ‏أعياد‏ ‏القديسين‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏, ‏لتسقط‏ ‏في‏ ‏حبائلها‏ ‏أشخاصا‏ ‏لتمضي‏ ‏معهم‏ ‏وبهم‏ ‏إلي‏ ‏الجحيم‏, ‏فعلم‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏بأمرها‏ ‏وواجهها‏ ‏بخطاياها‏, ‏ولما‏ ‏رآها‏ ‏طرازا‏ ‏من‏ ‏الأشرار‏ ‏مصرا‏ ‏علي‏ ‏خطيئته‏ ‏متولعا‏ ‏بالشهوة‏, ‏غضب‏ ‏عليها‏ ‏وسخطها‏, ‏فامتصها‏ ‏الحجر‏ ‏وصارت‏ ‏صلبة‏ ‏كالحجر‏ ‏كامرأة‏ ‏لوط‏, ‏وكل‏ ‏من‏ ‏يذهب‏ ‏إلي‏ ‏الدير‏ ‏يري‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏ويري‏ ‏هذه‏ ‏المسخوطة‏, ‏ويذكر‏ ‏لعنة‏ ‏الله‏ ‏وغضبه‏ ‏علي‏ ‏النجاسة‏ ‏وعلي‏ ‏النجسين‏, ‏
كان‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏بروح‏ ‏إيليا‏ ‏وبقوته‏,‏كان‏ ‏من‏ ‏طراز‏ ‏الرهبان‏ ‏الأقوياء‏ ‏الأشداء‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يتساهل‏, ‏وكان‏ ‏نارا‏ ‏علي‏ ‏الأشرار‏ ‏والمفسدين‏ ‏وعلي‏ ‏الخطيئة‏, ‏فإذا‏ ‏غضب‏ ‏فويل‏ ‏لمن‏ ‏يقع‏ ‏عليه‏ ‏هذا‏ ‏الغضب‏, ‏حتي‏ ‏اليوم‏ ‏في‏ ‏الصعيد‏ ‏عندما‏ ‏يرون‏ ‏عقربا‏ ‏يقولون‏ ‏أرصدها‏ ‏يا‏ ‏أنبا‏ ‏شنودة‏ ‏وتقف‏ ‏العقرب‏ ‏في‏ ‏الحال‏, ‏معروف‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏بصرامته‏, ‏صرامة‏ ‏الراهب‏ ‏العنيف‏, ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏عنيفا‏ ‏علي‏ ‏نفسه‏, ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏العنيف‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يصطحبه‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الأول‏ ‏في‏ ‏المجمع‏ ‏العظيم‏ ‏الذي‏ ‏انعقد‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏أفسس‏ ‏سنة‏ 431 ‏ميلادية‏ ‏ويسمي‏ ‏بالمجمع‏ ‏المسكوني‏ ‏الثالث‏ ‏الذي‏ ‏انعقد‏ ‏بسبب‏ ‏بدعة‏ ‏نسطور‏ ‏بطريرك‏ ‏القسطنطينية‏, ‏الذي‏ ‏أنكر‏ ‏أن‏ ‏تسمي‏ ‏العذراء‏ ‏بوالدة‏ ‏الإله‏, ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏ينطوي‏ ‏في‏ ‏ذات‏ ‏الوقت‏ ‏علي‏ ‏سوء‏ ‏اعتقاده‏ ‏في‏ ‏لاهوت‏ ‏المسيح‏, ‏ونادي‏ ‏بطبيعتين‏ ‏منفصلتين‏ ‏في‏ ‏المسيح‏, ‏ولذلك‏ ‏تقرر‏ ‏أن‏ ‏يعقد‏ ‏مجمع‏ ‏في‏ ‏أفسس‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏بمدينة‏ ‏أفسس‏, ‏واجتمع‏ ‏مئتان‏ ‏من‏ ‏أساقفة‏ ‏العالم‏ ‏لدراسة‏ ‏هذا‏ ‏الخطر‏, ‏الذي‏ ‏نادي‏ ‏به‏ ‏نسطور‏, ‏وثبت‏ ‏الآباء‏ ‏العقيدة‏ ‏وأيدوا‏ ‏موقف‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏ورسالته‏ ‏العقائدية‏ ‏المشهورة‏, ‏التي‏ ‏حدد‏ ‏بها‏ ‏إيماننا‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏المسيح‏, ‏في‏ ‏أنها‏ ‏طبيعة‏ ‏الإله‏ ‏المتجسد‏, ‏وأنه‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏يفصل‏ ‏بين‏ ‏لاهوت‏ ‏المسيح‏ ‏وبين‏ ‏ناسوته‏, ‏وخطر‏ ‏هذا‏ ‏الفصل‏ ‏علي‏ ‏إيماننا‏ ‏بلاهوت‏ ‏المسيح‏ ‏وبالخلاص‏ ‏وبالعمل‏ ‏الكفاري‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏به‏ ‏المسيح‏, ‏وبالتالي‏ ‏أثبت‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏استحقاق‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏تسمي‏ ‏بوالدة‏ ‏الإله‏, ‏والدة‏ ‏الإله‏ ‏لا‏ ‏بمعني‏ ‏أنها‏ ‏أصل‏ ‏للاهوت‏ ‏حاشا‏, ‏ولكن‏ ‏لأن‏ ‏الإله‏ ‏حل‏ ‏في‏ ‏أحشائها‏ ‏واتحد‏ ‏بالإنسانية‏ ‏التي‏ ‏كونها‏ ‏من‏ ‏لحمها‏ ‏ومن‏ ‏دمها‏, ‏وخرج‏ ‏من‏ ‏أحشائها‏ ‏الإله‏ ‏المتجسد‏, ‏فبهذا‏ ‏المعني‏ ‏صارت‏ ‏العذراء‏ ‏مستحقة‏ ‏بأن‏ ‏تسمي‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏ ‏كما‏ ‏دعتها‏ ‏أليصابات‏ ‏حينما‏ ‏قالت‏ ‏من‏ ‏أين‏ ‏لي‏ ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏تأتي‏ ‏أم‏ ‏ربي‏ ‏إلي‏, ‏ووضع‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏مقدمة‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان‏ ‏نعظمك‏ ‏يا‏ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏الحقيقي‏, ‏ونمجدك‏ ‏أيتها‏ ‏العذراء‏ ‏القديسة‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏, ‏وأقر‏ ‏المجمع‏ ‏الرسالة‏ ‏العقائدية‏ ‏التي‏ ‏وضعها‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الأول‏, ‏واعتبرها‏ ‏رسالة‏ ‏معبرة‏ ‏عن‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏, ‏وأنها‏ ‏الرسالة‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الدقيقة‏, ‏التي‏ ‏تعبر‏ ‏في‏ ‏أمانة‏ ‏وفي‏ ‏دقة‏ ‏عن‏ ‏عقيدتنا‏ ‏في‏ ‏الإلة‏ ‏المتجسد‏, ‏وفي‏ ‏أن‏ ‏العذراء‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏,
‏وناقشوا‏ ‏نسطور‏ ‏ولما‏ ‏وجدوه‏ ‏متمسكا‏ ‏بكفره‏ ‏حكم‏ ‏المجمع‏ ‏بإسقاطه‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏درجاته‏ ‏الكهنوتية‏, ‏وحكم‏ ‏الأمبراطور‏ ‏بناء‏ ‏علي‏ ‏قرار‏ ‏المجمع‏ ‏بنفيه‏ ‏إلي‏ ‏إخميم‏, ‏نفي‏ ‏نسطور‏ ‏إلي‏ ‏إخميم‏ ‏والناس‏ ‏يتساءلون‏ ‏لماذا‏ ‏إخميم‏ ‏بالذات؟‏! ‏لأنها‏ ‏المكان‏ ‏الوحيد‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏نسطور‏ ‏أن‏ ‏يصنع‏ ‏فيه‏ ‏شيئا‏, ‏لأنه‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏مكان‏ ‏آخر‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يبث‏ ‏فيه‏ ‏سموم‏ ‏أفكاره‏, ‏إلا‏ ‏أخميم‏ ‏حيث‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏هذا‏ ‏العملاق‏ ‏الروحاني‏, ‏بوجوده‏ ‏يصير‏ ‏نسطور‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏بطريركا‏ ‏للقسطنطينية‏ ‏كالقشة‏ ‏لا‏ ‏يساوي‏ ‏شيئا‏, ‏ولا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يؤثر‏ ‏علي‏ ‏شعبنا‏, ‏نفي‏ ‏إلي‏ ‏إخميم‏, ‏وأصيب‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بسرطان‏ ‏في‏ ‏لسانه‏ ‏ومات‏ ‏نسطور‏ ‏شر‏ ‏ميتة‏, ‏ودفن‏ ‏في‏ ‏إخميم‏ ‏وبعد‏ ‏دفنه‏ ‏كان‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يمر‏ ‏علي‏ ‏قبره‏ ‏يرمي‏ ‏عليه‏ ‏حجرا‏, ‏وأهل‏ ‏المدينة‏ ‏كانوا‏ ‏يحملون‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏القبر‏ ‏أوساخا‏ ‏وقاذورات‏, ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏أصبح‏ ‏علي‏ ‏قبره‏ ‏تل‏ ‏يسمي‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏بتل‏ ‏نسطور‏, ‏من‏ ‏يذهب‏ ‏إلي‏ ‏أخميم‏ ‏يسأل‏ ‏عن‏ ‏تل‏ ‏نسطور‏, ‏وأما‏ ‏النساطرة‏ ‏أتباع‏ ‏نسطور‏ ‏فقد‏ ‏نفوا‏ ‏إلي‏ ‏خارج‏ ‏حدود‏ ‏الأمبراطورية‏ ‏الرومانية‏, ‏فاستقروا‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏العرب‏ ‏وكانت‏ ‏لهم‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏العرب‏ ‏أديرة‏.‏
فبعض‏ ‏الناس‏ ‏قالوا‏ ‏للبابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الأول‏, ‏لماذا‏ ‏تأخذ‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏مجمع‏ ‏أفسس؟‏ ‏هل‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏رجل‏ ‏يفهم‏ ‏في‏ ‏اللاهوتيات‏, ‏لماذا‏ ‏تأخذه‏ ‏أو‏ ‏تصحبه‏ ‏معك‏ ‏إلي‏ ‏مجمع‏ ‏أفسس؟حيث‏ ‏الأساقفة‏ ‏والعلماء‏, ‏الذين‏ ‏يتناظرون‏ ‏في‏ ‏الأمور‏ ‏اللاهوتية‏, ‏ماذا‏ ‏يفهم‏ ‏هذا‏ ‏الراهب‏ ‏البسيط‏ ‏الذي‏ ‏لايعرف‏ ‏اليونانية‏ ‏التي‏ ‏كانوا‏ ‏يتكلمون‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏المجامع‏, ‏لأنها‏ ‏اللغة‏ ‏العالمية‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏, ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يعرف‏ ‏إلا‏ ‏القبطية‏ ‏الإخميمية‏, ‏وكان‏ ‏متشددا‏ ‏في‏ ‏كلامه‏ ‏باللغة‏ ‏القبطية‏, ‏حتي‏ ‏أنه‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يسمح‏ ‏لنفسه‏ ‏أن‏ ‏يستخدم‏ ‏كلمة‏ ‏واحدة‏ ‏يونانية‏ ‏في‏ ‏داخل‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏, ‏فماذا‏ ‏يفهم‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة؟‏ ‏فكان‏ ‏رد‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الأول‏ ‏أنا‏ ‏غير‏ ‏محتاج‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏المناقشات‏ ‏اللاهوتية‏, ‏ولكن‏ ‏أنا‏ ‏محتاج‏ ‏لبركته‏, ‏محتاج‏ ‏لصلواته‏ ‏أن‏ ‏يسندني‏ ‏وأن‏ ‏يعينني‏ ‏بصلواته‏ ‏التي‏ ‏يرفعها‏ ‏إلي‏ ‏الله‏,‏وفعلا‏ ‏ذهب‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏ولم‏ ‏يشارك‏ ‏في‏ ‏المناقشات‏ ‏اللاهوتية‏, ‏ولكنه‏ ‏بصلواته‏ ‏وطلباته‏ ‏وضراعته‏ ‏ساند‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏مساندة‏ ‏عجيبة‏, ‏وانتصر‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏وانتصر‏ ‏الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏,
‏ومما‏ ‏يرويه‏ ‏التاريخ‏ ‏أن‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏العودة‏, ‏وكانت‏ ‏وقتها‏ ‏المراكب‏ ‏شراعية‏, ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏توجد‏ ‏بعد‏ ‏المراكب‏ ‏البخارية‏, ‏وكانت‏ ‏المراكب‏ ‏نادرة‏ ‏نظرا‏ ‏لصعوبة‏ ‏السفر‏ ‏في‏ ‏البحار‏, ‏فلما‏ ‏رجع‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏ومعه‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏والكهنة‏, ‏وآخرين‏ ‏ممن‏ ‏كانوا‏ ‏ذهبوا‏ ‏من‏ ‏تلقاء‏ ‏أنفسهم‏ ‏ليشهدوا‏ ‏المجمع‏ ‏المهم‏, ‏فمع‏ ‏الزحام‏ ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏سارت‏ ‏المركب‏ ‏في‏ ‏طريقها‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏, ‏تذكر‏ ‏الأنبا‏ ‏كيرلس‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏, ‏فأخذ‏ ‏يبحث‏ ‏عنه‏ ‏وسط‏ ‏الناس‏, ‏وبينما‏ ‏هو‏ ‏يفتش‏ ‏عنه‏ ‏إذ‏ ‏بالأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏يجد‏ ‏مركبا‏ ‏ولا‏ ‏مكانا‏ ‏في‏ ‏المركب‏, ‏خطفته‏ ‏سحابة‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏وكلم‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏قائلا‏, ‏ها‏ ‏أنا‏ ‏يا‏ ‏أبي‏...‏وحدثت‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏اللحظة‏ ‏مناجاة‏ ‏روحية‏ ‏بين‏ ‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وبين‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏وهو‏ ‏علي‏ ‏السحاب‏. ‏
هذا‏ ‏هو‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏في‏ ‏روحانيته‏ ‏وفي‏ ‏تقواه‏, ‏خدم‏ ‏الكنيسة‏ ‏وساندها‏ ‏بصلواته‏ ‏العميقة‏ ‏وشخصيته‏ ‏النارية‏, ‏وغيرته‏ ‏المتقدة‏, ‏كان‏ ‏من‏ ‏طراز‏ ‏إيليا‏ ‏ومن‏ ‏قوته‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏الذي‏ ‏من‏ ‏تأثر‏ ‏الأقباط‏ ‏به‏, ‏صارت‏ ‏لهجة‏ ‏إخميم‏ ‏هي‏ ‏اللهجة‏ ‏الرسمية‏ ‏لمصر‏ ‏كلها‏ ‏خمسة‏ ‏قرون‏ ‏متوالية‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏العاشر‏ ‏للميلاد‏, ‏أما‏ ‏معجزاته‏ ‏التي‏ ‏أجراها‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏يديه‏, ‏فهي‏ ‏عشرات‏ ‏ومئات‏ ‏من‏ ‏الأشفية‏ ‏ومن‏ ‏إخراج‏ ‏الشياطين‏ ‏وعشرات‏ ‏من‏ ‏الأمثلة‏ ‏عن‏ ‏غضبه‏ ‏إذا‏ ‏غضب‏ ‏وما‏ ‏يصيب‏ ‏الأشخاص‏ ‏عندما‏ ‏يقع‏ ‏عليهم‏ ‏غضب‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏التقي‏ ‏القديس‏ ‏فكان‏ ‏يحل‏ ‏بهم‏ ‏غضب‏ ‏الله‏, ‏نحن‏ ‏نحتفل‏ ‏في‏ ‏السابع‏ ‏من‏ ‏أبيب‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏بذكري‏ ‏نياحة‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏, ‏الذي‏ ‏صعدت‏ ‏روحه‏ ‏إلي‏ ‏خالقها‏ ‏وبارئها‏ ‏طاهرة‏ ‏نقية‏ ‏مقدسة‏ ‏صافية‏,‏عاش‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏وهو‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏فكان‏ ‏صديقا‏ ‏للقديسين‏, ‏لذلك‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏غريبا‏ ‏عليهم‏ ‏حينما‏ ‏ذهب‏ ‏إلي‏ ‏هناك‏, ‏كان‏ ‏له‏ ‏هناك‏ ‏سحابة‏ ‏من‏ ‏أصدقائه‏, ‏ومن‏ ‏قديسين‏ ‏من‏ ‏أعلي‏ ‏طراز‏,
‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏كاهنا‏, ‏فكان‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏كطراز‏ ‏الرهبان‏ ‏العظام‏ ‏الأوائل‏, ‏الذين‏ ‏لم‏ ‏يقبلوا‏ ‏أن‏ ‏يساموا‏ ‏كهنة‏, ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يخلط‏ ‏بين‏ ‏الرهبنة‏ ‏كطريق‏ ‏للعبادة‏ ‏وبين‏ ‏الكهنوت‏ ‏كطريق‏ ‏للخدمة‏, ‏فكانوا‏ ‏عنيفين‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الفصل‏ ‏الواضح‏ ‏بين‏ ‏الكهنوت‏ ‏وبين‏ ‏الرهبنة‏, ‏فكان‏ ‏كالأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏وكالأنبا‏ ‏بولا‏ ‏وكالأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏وكالأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏وغيرهم‏, ‏من‏ ‏عمالقة‏ ‏الرهبنة‏ ‏الذين‏ ‏فرضوا‏ ‏فرضا‏ ‏علي‏ ‏تلاميذهم‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏يقبلوا‏ ‏الكهنوت‏ ‏مدي‏ ‏الحياة‏, ‏حتي‏ ‏يحفظوا‏ ‏للرهبنة‏ ‏صفاءها‏ ‏وهدفها‏ ‏الواضح‏, ‏إنها‏ ‏لن‏ ‏تكن‏ ‏طريقا‏ ‏للخدمة‏ ‏الكهنوتية‏, ‏وإنما‏ ‏كطريق‏ ‏الملائكة‏ ‏كطريق‏ ‏السماء‏, ‏طريق‏ ‏العبادة‏ ‏البحتة‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يندس‏ ‏فيها‏ ‏أناس‏ ‏مما‏ ‏يريدون‏ ‏أن‏ ‏يصلوا‏ ‏إلي‏ ‏الكهنوت‏ ‏عن‏ ‏طريقها‏, ‏كان‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏من‏ ‏طراز‏ ‏هؤلاء‏ ‏الرهبان‏ ‏الأوائل‏ ‏الذين‏ ‏نسميهم‏ ‏بأباء‏ ‏الإسكيم‏, ‏الذين‏ ‏حرصوا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يحيوا‏ ‏كل‏ ‏حياتهم‏ ‏للعبادة‏ ‏وحدها‏, ‏في‏ ‏طريق‏ ‏التصوف‏ ‏البحت‏ ‏حتي‏ ‏يكونوا‏ ‏هم‏ ‏وتلاميذهم‏ ‏نموذجا‏ ‏للنفس‏ ‏الراغبة‏ ‏في‏ ‏العبادة‏ ‏وحدها‏, ‏كطريق‏ ‏ملائكي‏ ‏يؤهل‏ ‏صاحبه‏ ‏لهذه‏ ‏الخدمة‏, ‏خدمة‏ ‏الملائكة‏, ‏أو‏ ‏كما‏ ‏يسمون‏ ‏في‏ ‏المصطلح‏ ‏الكنسي‏ ‏الرهبان‏ ‏ملائكة‏ ‏أرضيون‏ ‏أو‏ ‏بشر‏ ‏سماويون‏, ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏في‏ ‏سيرته‏ ‏المقدسة‏, ‏وفي‏ ‏ذكراه‏ ‏نرسل‏ ‏إليه‏ ‏تحياتنا‏, ‏نبعث‏ ‏إليه‏ ‏برجائنا‏ ‏أن‏ ‏يصلي‏ ‏من‏ ‏أجلنا‏, ‏وأن‏ ‏يذكر‏ ‏الكنيسة‏ ‏المجاهدة‏ ‏في‏ ‏صراعها‏, ‏لكي‏ ‏يعين‏ ‏المجاهدين‏ ‏ويبارك‏ ‏المناضلين‏ ‏المكافحين‏, ‏أصحاب‏ ‏المبادئ‏ ‏والقيم‏ ‏الذين‏ ‏يصرون‏ ‏أن‏ ‏يكونوا‏ ‏دائما‏ ‏لمبادئهم‏ ‏مخلصين‏ ‏إلي‏ ‏النفس‏ ‏الأخير‏.‏