قدوس‏ ‏الله‏ , ‏قدوس‏ ‏القوي‏ , ‏قدوس‏ ‏الحي

بقلم‏ ‏قداسة‏:‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث

صلاة‏ ‏الثلاثة‏ ‏تقديسات‏,‏هي‏ ‏لون‏ ‏من‏ ‏التسبيح‏,‏لأنها‏ ‏تأمل‏ ‏في‏ ‏صفات‏ ‏الله‏ ‏الجميلة‏: ‏تأمل‏ ‏في‏ ‏لاهوت‏ ‏الله‏,‏وفي‏ ‏قداسته‏,‏وفي‏ ‏قوته‏,‏وفي‏ ‏حياته‏ ‏التي‏ ‏لاتموت‏.‏

لأن‏ ‏الله‏.‏إذن‏ ‏هو‏ ‏قدوس‏.‏ولأنه‏ ‏قدوس‏,‏فهو‏ ‏الله‏.‏


لأن‏ ‏الله‏ ‏هو‏ ‏وحده‏ ‏القدوس‏ (‏رؤ‏15:4),‏لأنه‏ ‏ليس‏ ‏أحد‏ ‏صالحا‏ ‏إلا‏ ‏واحد‏ ‏وهو‏ ‏الله‏ ‏مت‏ 19:17.‏وقداسة‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏تحد‏.‏كلما‏ ‏نتأملها‏,‏نشعر‏ ‏بأي‏ ‏مقدار‏ ‏نحن‏ ‏خطاة‏,‏فيستد‏ ‏كل‏ ‏فم‏ ( ‏رؤ‏3:19).‏

ونحن‏ ‏حينما‏ ‏نقول‏ ‏قدوس‏ ‏الله‏,‏نحني‏ ‏هاماتنا‏ ‏أمامه‏,‏فلماذا؟

نحني‏ ‏رؤوسنا‏ ‏لسببين‏:

‏أولا‏ ‏إجلالا‏ ‏لعظمة‏ ‏الله‏ ‏وقداسته‏...‏

ثانيا‏ ‏لأننا‏ ‏حينما‏ ‏نذكر‏ ‏قداسة‏ ‏الله‏,‏إنما‏ ‏نذكر‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏خطايانا‏ ‏وفقداننا‏ ‏لصورته‏ ‏الإلهية‏,‏فننحني‏ ‏قائلين‏ ‏ها‏ ‏مطانية‏ ‏أمامك‏.‏ليس‏ ‏أحد‏ ‏بلا‏ ‏خطية‏,‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏حياته‏ ‏يوما‏ ‏واحدا‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏إننا‏ ‏في‏ ‏أشياء‏ ‏كثيرة‏ ‏نعثر‏ ‏جميعنا‏(‏يع‏ 3:2).‏وإن‏ ‏قلنا‏ ‏إننا‏ ‏لم‏ ‏نخطئ‏ ‏نضل‏ ‏أنفسنا‏ ‏وليس‏ ‏الحق‏ ‏فينا‏ ( 1‏يو‏ 1:Cool.‏

ننحني‏ ‏أمام‏ ‏هذا‏ ‏القدوس‏,‏الذي‏ ‏السموات‏ ‏والأرض‏ ‏مملوءتان‏ ‏من‏ ‏مجده‏ ‏وكرامته‏.‏

والذي‏ ‏ـــ‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏قداسته‏ ‏ومجده‏ ‏ــ‏ ‏يقبل‏ ‏أن‏ ‏يلتفت‏ ‏إلينا‏ ,‏هذا‏ ‏الناظر‏ ‏إلي‏ ‏المتواضعات‏,‏غير‏ ‏محتقر‏ ‏طبيعتنا‏ ‏الساقطة‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏ملء‏ ‏قداسته‏,‏ولا‏ ‏مزدريا‏ ‏ضعفناوهو‏ ‏في‏ ‏ملء‏ ‏قوته‏ !! ‏بل‏ ‏علي‏ ‏العكس‏ ‏كبعد‏ ‏المشرق‏ ‏عن‏ ‏المغرب‏,‏أبعد‏ ‏عنا‏ ‏معاصينا‏(‏مز‏ 103:12).‏

قدوس‏ ‏الله‏:‏

إن‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏تأملنا‏ ‏في‏ ‏قداسته‏,‏فكيف‏ ‏نتأمل‏ ‏كلمة‏ ‏الله؟

الله‏ ‏غير‏ ‏المدرك‏ ‏غير‏ ‏المفحوص‏.‏الذي‏ ‏هو‏ ‏فوق‏ ‏فهمنا‏,‏وأعلي‏ ‏من‏ ‏مستوي‏ ‏عقولنا‏ .

‏نؤمن‏ ‏به‏ ‏وبوجوده‏.‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏تستطيع‏ ‏لغاتنا‏ ‏القاصرة‏ ‏أن‏ ‏تعبرعنه‏ ‏تعبيرا‏ ‏سليما‏.‏فكل‏ ‏صفة‏ ‏من‏ ‏صفاته‏ ‏غير‏ ‏المتناهية‏ ‏تقف‏ ‏أمامها‏ ‏كلمات‏ ‏لا‏ ‏ينطق‏ ‏بها‏ (2‏كو‏ 12:4).

‏وكما‏ ‏قال‏ ‏أحد‏ ‏القديسين‏ ‏ما‏ ‏من‏ ‏مرة‏ ‏تكلمت‏ ‏اللغة‏ ‏عن‏ ‏اللاهوت‏,‏إلا‏ ‏وقصرت‏ ‏في‏ ‏التعبير‏..‏

حقا‏ ,‏يدعي‏ ‏اسمه‏ ‏عجيبا‏ (‏أش‏ 9:6).‏

هذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏أشعياء‏ ‏النبي‏ ‏والله‏ ‏نفسه‏ ‏ــ‏ ‏حينما‏ ‏سأله‏ ‏منوح‏ ‏عن‏ ‏اسمه‏ ‏ــ‏ ‏أجاب‏ ‏لماذا‏ ‏تسأل‏ ‏عن‏ ‏اسمي‏,‏وهو‏ ‏عجيب‏(‏قض‏13:18).‏

إنه‏ ‏الله‏ ‏غير‏ ‏المرئي‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏يره‏ ‏أحد‏ ‏قط‏ (‏يو‏ 1:18).‏الذي‏ ‏قال‏ ‏لنبيه‏ ‏العظيم‏ ‏موسي‏:‏
لا‏ ‏تقدر‏ ‏أن‏ ‏تري‏ ‏وجهي‏;‏لأن‏ ‏الإنسان‏ ‏لا‏ ‏يراني‏ ‏ويعيش‏ (‏خر‏ 33:20).‏

نعم‏ ,‏هو‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏معرفته‏ ‏فوق‏ ‏الاستقصاء‏.‏الذي‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏الابن‏ ‏الكلمة‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏الحياة‏ ‏الأبدية‏,‏أن‏ ‏يعرفوك‏ ‏أنت‏ ‏الإله‏ ‏الحقيقي‏ ‏وحدك‏ (‏يو‏ 17:3).‏وقال‏ ‏أيضا‏ ‏عرفتهم‏ ‏اسمك‏ ‏وسأعرفهم‏,‏ليكون‏ ‏فيهم‏ ‏الحب‏ ‏الذي‏ ‏أحببتني‏ ‏به‏... (‏يو‏ 17:26).‏

إنه‏ ‏الله‏ ‏الكائن‏.‏الذي‏ ‏كان‏, ‏الدائم‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ,‏الجالس‏ ‏علي‏ ‏كرسي‏ ‏مجده‏,‏المسجود‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏القوات‏ ‏السمائية‏.

‏نذكر‏ ‏اسمه‏ ‏في‏ ‏تسبحة‏ ‏الثلاثة‏ ‏تقديسات‏,‏فنحني‏ ‏رؤوسنا‏ ‏له‏ ‏خشوعا‏ ‏وإجلالا‏.‏

أفواهنا‏ ‏تتقدس‏ ‏حينما‏ ‏نلفظ‏ ‏اسم‏ ‏الله‏ ‏القدوس‏.‏

ولذلك‏ ‏علينا‏ ‏أن‏ ‏نحتفظ‏ ‏بقدسية‏ ‏أفواهنا‏ ‏وشفاهنا‏ ‏وألسنتنا‏.‏وأن‏ ‏نذكر‏ ‏قول‏ ‏أشعياء‏ ‏النبي‏,‏حينما‏ ‏سمع‏ ‏تسبحة‏ ‏الثلاثة‏ ‏تقديسات‏ ‏من‏ ‏أفواه‏ ‏السارافيم‏ ‏فقال‏ ‏ويل‏ ‏لي‏ ‏قد‏ ‏هلكت‏ ‏لأني‏ ‏إنسان‏ ‏نجس‏ ‏الشفتين‏(‏أش‏ 6:5).‏

قدوس‏ ‏القوي‏:‏

الله‏ ‏قوي‏ ‏في‏ ‏قداسته‏,‏وقدوس‏ ‏في‏ ‏قوته‏.‏

هو‏ ‏القدوس‏ ‏القوي‏,‏لأنه‏ ‏لا‏ ‏يستخدم‏ ‏قوته‏ ‏إلا‏ ‏بكل‏ ‏قداسة‏.‏هناك‏ ‏أقوياء‏ ‏ليسوا‏ ‏قديسين‏,‏كالذين‏ ‏يستخدمون‏ ‏قوتهم‏ ‏في‏ ‏الفتك‏ ‏بالضعفاء‏,‏أو‏ ‏في‏ ‏الكبرياء‏ ‏والهزء‏ ‏بالآخرين‏ ‏مثل‏ ‏جليات‏ ‏الجبار‏ ( 1‏صم‏ 17) ‏أو‏ ‏الأقوياء‏ ‏الذين‏ ‏يستخدمون‏ ‏قوتهم‏ ‏في‏ ‏الإيقاع‏ ‏بالآخرين‏ ‏من‏ ‏إبليس‏ ( 1‏بط‏5:Cool.‏

هذا‏ ‏الإله‏ ‏القدوس‏ ‏القوي‏,‏هو‏ ‏الذي‏ ‏استخدم‏ ‏قوته‏ ‏في‏ ‏الخلق‏,‏فخلق‏ ‏الملائكة‏ ‏القديسين‏,‏والسموات‏ ‏التي‏ ‏تحدث‏ ‏بمجد‏ ‏الله‏,‏والفلك‏ ‏الذي‏ ‏يخبر‏ ‏بعمل‏ ‏يديه‏ (‏مز‏19:1).

‏وهو‏ ‏القوي‏ ‏الذي‏ ‏قهر‏ ‏الشيطان‏ ‏وجعله‏ ‏ساقطا‏ ‏مثل‏ ‏البرق‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ( ‏لو‏10:18).‏هو‏ ‏القوي‏ ‏الذي‏ ‏انتصر‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏التجربة‏ ‏علي‏ ‏الجبل‏ .‏وقال‏ ‏له‏ ‏اذهب‏ ‏ياشيطان‏ (‏مت‏ 4:10)‏فذهب‏ ‏وجاءت‏ ‏ملائكة‏ ‏لتخدمه‏.‏

هو‏ ‏القوي‏ ‏الذي‏ ‏عمل‏ ‏معجزات‏ ‏لم‏ ‏يعملها‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏قبل‏ (‏يو‏ 15:24).‏وهو‏ ‏القدوس‏ ‏الذي‏ ‏طهر‏ ‏الهيكل‏,‏وقال‏ ‏مكتوب‏:‏بيتي‏ ‏بيت‏ ‏الصلاة‏ ‏يدعي‏,‏وأنتم‏ ‏جعلتموه‏ ‏مغارة‏ ‏لصوص‏ (‏مت‏ 21:13,12) ‏هو‏ ‏القوي‏ ‏الذي‏ ‏وهو‏ ‏علي‏ ‏الصليب‏ ‏حطم‏ ‏كل‏ ‏تعب‏ ‏الشيطان‏ ‏الذي‏ ‏تعبه‏ ‏منذ‏ ‏بدء‏ ‏الخليقة‏.‏

هوالقوي‏ ‏المعطي‏ ‏نعمة‏ ‏لتلاميذه‏ ‏والمؤمنين‏ ‏فيستطيعون‏ ‏أن‏ ‏يصنعوا‏ ‏القوات‏ ‏والعجائب‏,‏وتخضع‏ ‏لهم‏ ‏الشياطين‏ ‏باسمه‏ (‏لو‏ 10:17) (‏مر‏ 16:17).‏

‏ ‏ونحن‏ ‏نفرح‏ ‏باستمرار‏ ‏أننا‏ ‏في‏ ‏حمي‏ ‏الله‏ ‏القدوس‏ ‏القوي‏.‏

الذي‏ ‏به‏ ‏وبقوته‏ ,‏يستطيع‏ ‏كل‏ ‏منا‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏مع‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏:‏أستطيع‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏يقويني‏ (‏في‏ 4:13),‏معتمدا‏ ‏علي‏ ‏قول‏ ‏هذا‏ ‏القدوس‏ ‏القوي‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏مستطاع‏ ‏للمؤمن‏ (‏مر‏ 9:23) ‏وهكذا‏ ‏يغني‏ ‏مع‏ ‏أيوب‏ ‏الصديق‏ ‏قائلا‏ ‏للرب‏ ‏عرفت‏ ‏أنك‏ ‏تستطيع‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏ولا‏ ‏يعسر‏ ‏عليك‏ ‏أمر‏ (‏أي‏ 42:2).‏

هو‏ ‏قدوس‏ ‏وقوي‏ ‏في‏ ‏أزليته‏,‏وفي‏ ‏تجسده‏ ‏أيضا‏:‏
قدوس‏ ‏في‏ ‏تجسده‏,‏إذ‏ ‏ولد‏ ‏بدون‏ ‏زرع‏ ‏بشر‏,‏وبدون‏ ‏الخطية‏ ‏الأصلية‏.‏وقال‏ ‏جبرائيل‏ ‏الملاك‏ ‏في‏ ‏تبشيره‏ ‏لأمه‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏القدوس‏ ‏المولود‏ ‏منك‏ ‏يدعي‏ ‏ابن‏ ‏الله
‏(‏لو‏1:35).

‏وكان‏ ‏قويا‏ ‏قي‏ ‏قيامته‏,‏إذ‏ ‏خرج‏ ‏من‏ ‏القبر‏ ‏وهو‏ ‏مغلق‏ ‏وعلي‏ ‏بابه‏ ‏حجر‏ ‏عظيم‏.‏كما‏ ‏كان‏ ‏قويا‏ ‏أيضا‏ ‏بعد‏ ‏قيامته‏,‏إذ‏ ‏دخل‏ ‏العلية‏ ‏علي‏ ‏التلاميذ‏ ‏والأبواب‏ ‏مغلقة‏ (‏يو‏ 20:19).

‏وبهذا‏ ‏تغني‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏قائلا‏ ‏لأعرفه‏ ‏وقوة‏ ‏قيامته‏ ‏وشركة‏ ‏آلامه‏( ‏في‏ 3:10).‏

ونحن‏ ‏نؤمن‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏القوي‏ ‏في‏ ‏قيامته‏,‏سيقيمنا‏ ‏نحن‏ ‏أيضا‏,‏سيغير‏ ‏شكل‏ ‏جسد‏ ‏تواضعنا‏,‏ليكون‏ ‏علي‏ ‏صورة‏ ‏جسد‏ ‏مجده‏ ‏بحسب‏ ‏عمل‏ ‏استطاعته‏ ‏أن‏ ‏يخضع‏ ‏لنفسه‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ (‏في‏ 3:21).‏

إنه‏ ‏قدوس‏ ‏الله‏ ‏وقدوس‏ ‏القوي‏ ‏وأيضا‏ ‏قدوس‏ ‏الحي‏.

الحي‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يموت‏:‏

إن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏مات‏ ‏بالجسد‏,‏فهو‏ ‏بلاهوته‏ ‏حي‏ ‏لا‏ ‏يموت‏.‏
وإن‏ ‏كانت‏ ‏روحه‏ ‏بالموت‏ ‏قد‏ ‏فارقت‏ ‏جسده‏,‏فإنه‏ ‏بروحه‏ ‏المتحده‏ ‏بلاهوته‏ ‏قد‏ ‏نزل‏ ‏إلي‏ ‏أقسام‏ ‏الأرض‏ ‏السفلي‏ ‏وسبي‏ ‏سبيا‏ (‏أف‏ 4:8,9) ‏وأخذ‏ ‏أنفس‏ ‏قديسي‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏الراقدين‏ ‏علي‏ ‏رجاء‏ ‏القيامة‏.‏وفتح‏ ‏باب‏ ‏الفردوس‏ ,‏وأدخلهم‏ ‏هناك‏,‏ثم‏ ‏أدخل‏ ‏معهم‏ ‏اللص‏ ‏اليمين‏.‏

وفي‏ ‏اليوم‏ ‏الثالث‏ ‏قام‏ ‏من‏ ‏الأموات‏ ,‏وظهر‏ ‏لتلاميذه‏ ‏وأراهم‏ ‏نفسه‏ ‏حيا‏ ‏ببراهين‏ ‏كثيرة‏ (‏أع‏ 1:3).‏وظل‏ ‏يظهر‏ ‏لهم‏ ‏أربعين‏ ‏يوما‏.‏

هذا‏ ‏الحي‏ ‏الذي‏ ‏لايموت‏ ,‏ظهر‏ ‏للقديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الرائي‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏مهيبة‏ ‏جدا‏.‏وقال‏ ‏له‏ ‏لا‏ ‏تخف‏ .‏أنا‏ ‏هو‏ ‏الأول‏ ‏والآخر‏,‏والحي‏ ‏وكنت‏ ‏ميتا‏ ‏وها‏ ‏أنا‏ ‏حي‏ ‏إلي‏ ‏أبد‏ ‏الآبدين‏ ‏آمين‏.‏

ولي‏ ‏مفاتيح‏ ‏الهاوية‏ ‏والموت‏ (‏رؤ‏ 1: 18,17).‏
هذا‏ ‏الحي‏ ‏يحلف‏ ‏به‏ ‏البعض‏ ‏أحيانا‏ ‏ويقولون‏ .

‏والمسيح‏ ‏الحي‏.‏
ويقول‏ ‏الإنجيل‏ ‏فيه‏ ‏كانت‏ ‏الحياة‏,‏والحياة‏ ‏كانت‏ ‏نور‏ ‏الناس‏ ( ‏يو‏ 1:4).‏وهو‏ ‏أيضا‏ ‏يقول‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏أنا‏ ‏هو‏ ‏القيامة‏ ‏والحياة‏ ‏من‏ ‏آمن‏ ‏بي‏ ‏ـــ‏ ‏ولو‏ ‏مات‏ ‏ـــ‏ ‏فسيحيا‏ (‏يو‏11:25)‏

إنه‏ ‏القدوس‏ ,‏الإله‏ ,‏القوي‏,‏الحي‏.‏نناديه‏ ‏ونقول‏

‏ارحمنا‏ ‏
ارحمنا‏:‏

في‏ ‏الثلاثة‏ ‏تقديسات‏ ,‏بعد‏ ‏عبارة‏ ‏قدوس‏ ‏الله‏,‏قدوس‏ ‏القوي‏,‏قدوس‏ ‏الحي‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يموت‏,‏نقول‏ ‏له‏ ‏يا‏ ‏من‏ ‏ولد‏ ‏من‏ ‏العذراء‏ ‏ارحمنا‏.‏يا‏ ‏من‏ ‏صلب‏ ‏عنا‏ ,‏ارحمنا‏ ‏يا‏ ‏من‏ ‏قام‏ ‏من‏ ‏الأموات‏,‏ارحمنا‏.‏

أنت‏ ‏وحدك‏ ‏القدوس‏ ‏ولكننا‏ ‏نحن‏ ‏خطاة‏,‏فارحمنا‏.‏
وعبارة‏ (‏ارحمنا‏) ‏من‏ ‏أكثر‏ ‏العبارات‏ ‏تكرارا‏ ‏في‏ ‏صلواتنا‏.‏

فنحن‏ ‏نكررها‏ ‏مرارا‏ ‏في‏ ‏صلاة‏ ‏الثلاثة‏ ‏تقديسات‏.‏

ونكرر‏ ‏عبارة‏ ‏أيها‏ ‏الثالوث‏ ‏القدوس‏,‏ارحمنا‏ ‏ثلاث‏ ‏مرات‏.

‏ونقول‏ ‏كيرياليصون‏ ( ‏يارب‏ ‏ارحم‏) 41‏مرة‏.

‏ونختم‏ ‏كل‏ ‏ساعة‏ ‏من‏ ‏صلوات‏ ‏الأجبية‏ ‏بالطلبة‏ ‏التي‏ ‏نقول‏ ‏فيها‏ ‏ارحمنا‏ ‏يا‏ ‏الله‏ ‏ثم‏ ‏ارحمنا‏.

‏بل‏ ‏في‏ ‏مقدمة‏ ‏كل‏ ‏صلاة‏ ‏نرتل‏ ‏المزمور‏ ‏الخمسين‏ ‏الذي‏ ‏أوله‏ ‏ارحمني‏ ‏يا‏ ‏الله‏ ‏كعظيم‏ ‏رحمتك‏...‏

وفي‏ ‏رفع‏ ‏بخور‏ ‏العشية‏

,‏وفي‏ ‏مناسبات‏ ‏عديدة‏ ‏نقول‏ ‏نحن‏ ‏أفنوتي‏ ‏ناي‏ ‏نان‏ ‏أي‏ ‏يا‏ ‏الله‏ ‏ارحمنا‏

‏وأحيانا‏ ‏نقول‏ ‏في‏ ‏القداس‏ ‏لحن‏ ‏جي‏ ‏ناي‏ ‏نان‏ ‏أي‏ ‏ارحمنا‏.

.‏وما‏ ‏أكثر‏ ‏ما‏ ‏نردد‏ ‏هذه‏ ‏العبارة‏.‏

حينما‏ ‏نذكر‏ ‏قداسة‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏لحن‏ ‏أجيوس‏ ‏نتذكرخطايانا‏ ‏فنقول‏ (‏ارحمنا‏).‏

ارحمنا‏ ‏يا‏ ‏رب‏ ‏في‏ ‏ضيقاتنا‏ ‏وتجاربنا‏ .‏ارحمنا‏ ‏واغفر‏ ‏لنا

كرحمتك‏ ‏يا‏ ‏رب‏ ‏ولا‏ ‏كخطايانا‏.‏

وفي‏ ‏تسبحة‏ ‏الثلاثة‏ ‏تقديسات‏ ‏نقول‏:‏

يا‏ ‏رب‏,‏اغفر‏ ‏لنا‏ ‏خطايانا‏.‏
يارب‏ ,‏اغفر‏ ‏لنا‏ ‏آثامنا‏.‏
يارب‏,‏اغفر‏ ‏لنا‏ ‏زلاتنا‏...


منقول