Mentoring
التدريب بالممارسة
تنمية وتدريب شركاء الخدمة عن طريق العلاقات والمعايشة والقدوة


التدريب بالممارسة هو تعليم من خلال المعايشة ويعتمد بشدة على القدوة، مما يوفر جو من المساندة في الأوقات الحرجة. وهو نوع من التدريب على المهام الصعبة والتحديات الكبرى.
فالمدرب ( المعلم) يعطى مثلا في الرؤية، بكشف طرقه في التفكير، ليجعل المتدربين (الصبيان) قادرين على التعرف وتحديد الحلول المثلى.
وهذا النوع من القيادة بالتدريب عملية ديناميكية تؤدي إلى الاعتماد المتزايد على التعلم الذاتي، مما يؤدي إلى تطور وتغير نوع العلاقة مع المعلم.



القادة كمعلمين


§ كن مدرباً ومشهلاً وليس مصدراً للأوامر.
§ شجع خلال مشاركة عمل.
§ نمي الإحساس المشاركة.
§ استخدم التحديات في العمل كفرص تدريب لزيادة المهارة.



دور المعلم


تقود معاملة المتدربين كشركاء إلى تنميتهم كأشخاص مستقلين.
في حالة معاملتهم كمستمعين ومراقبين فقط يصبحون تابعين يعتمدون على المدرب (المعلم) ويستمرون في طلب المعونة.



النمو يستوجب الحركة




§ المساندة توفر الأمان للحركة.
§ التحدي يوفر الحافز للحركة.
§ الرؤية توفر الإرشاد والتوجيه للحركة.



المعاونة والدعم
§ الإصغاء
§ توفير الكيان
§ جو آمن
§ تأمين الاستمرارية (خلال التواجد والخبرة).
§ التشجيع.
§ الدعوى
§ توفير دعم معنوي وفكري
§ التوقعات الإيجابية

تحديات التدريب
§ تحديد مهام وواجبات.
§ علم باستعراض ودراسة البدائل والحلول المختلفة.
§ وضع المعايير والمقاييس
§ شجع التفكير الافتراضي.
§ ادعم الرغبة في معرفة ردود أفعال ورأي الآخرين.
§ بناء الفرضيات.

غرض التحدي


عندما يتحدى المعلم المتدرب بمهمة ما يكون الغرض الوصول إلى نمو للمتدرب من خلال موقف وجداني

الرؤيا


§ النموذج
§ إعطاء طرق جديدة للتفكير والإدراك
§ لغة جديدة
§ تشبيهات واستعارات وأمثال
§ التحليل الذاتي للمواقف المختلفة وللمميزات


مركزية الرؤيا


§ الرؤيا هي المقدرة على أن ترى العالم بأساليب ومن منظور جديد.
§ غرضنا من التدريب هو كشف احتمالات جديدة وطرق تفكير وأساليب عمل جديدة.
§ التدريب يجب أن يساعد الناس ليصبحوا ذوى تفكير ناقد متمكن.


أفكار نهائية



§ نتعلم أكثر من الأسلوب (كيف) أكثر مما نتعلم من المنهاج (ماذا).

§ اقض وقت أطول مع أشخاص أقل لتصنع تأثيراً مستمراًمن