تصوم الكنيسة الجامعة - منذ العصر الرسولي الأول - يومي الاربعاء و الجمعة , ما
عدا أيام الخمسين , والاعياد السيدية الكبري وبالاخص عيدي الميلاد والغطاس
( لأن بقية الاعياد السيدية الكبري تأتي في أصوام , فلا تصام انقطاعياً ) .
والحكمة من صوم (( الاربعاء )) أنه تمت فيه المشورة علي ضرورة موت المسيح
( مت 26 : 1 , مر 14 : 1 ) .
ويوم (( الجمعة )) تم ذبح المسيح فصحنا , علي عود الصليب .
وكان الله قد أمر شعبه قديماً , بصوم يوم (( الكفارة )) (لا 16 : 29 ) .
والمسيح بالطبع هو الذبيحة الحقيقية , الذي مات من أجل خطايا العالم كله (
عب 9 : 12 ) .
وقد ورد ذكر هذا الصوم , في كتاب "الراعي" لهرماس ( رؤ 5 : 6 ) .
وفي قوانين أبوليدس , وقوانين البابا بطرس خاتم الشهداء ( القانون 15 ) .
فقد ورد في كتاب" ريحانة النفوس" ( ص 54 ) قولهم :
" كان ترتليانوس وأكليمنضس الاسكندري ( المتنوعات 7 : 12 ) وغيرهما - في الجيل الثاني - يتكلمون عن صوم هذين اليومين , وحيث كان المسيحيون يمتنعون فيهما عن جميع الاطعمة الي وقت العصر أو أقل "
كما طلب القديس أبيفانيوس , والعلامة ترتليانوس بوجوب حفظ النهار كله صوما ( حتي بعد التناول من السر الاقدس أيضاً ) .
وبذلك أجمعت كل الكنائس الرسولية علي أنه تسليم رسولي , وتعمل به الطوائف
الارثوذكسية كلها , ولا يصوم الكاثوليك يوم الاربعاء , ولكنهم يصومون
الجمعة فقط .
وفيما يلي ما ذكره الاباء الرسل وكبار القديسين من وجوب صوم هذين اليومين :
+ جاء في أوامر الرسل :
" نأمركم ان تصوموا كل يوم أربعاء وجمعة " ( الدسقولية , باب 8 )
+قوانين الكنيسة :
" أي أسقف أو قس أو شماس .... الخ , لا يصوم صيام الفصح الاربعيني المقدس
( الصوم الكبير ) ويومي الاربعاء والجمعة , فليقطع وان كان علمانياً
فليفرز " ( قانون 69 الرسل , والقانونان 51 , 52 , لمجمع اللاذقية ) .
+ جاء في اوامر الرسل :
( أ) " لا تتعدوا صوم الرب - أي الاربعاء والجمعة - إن لم يكن عندكم عائق مرضي , ما عدا خمسين يوماً ( أيام الخمسين ) من الفصح الي العنصرة " . ( البابا اثناسيوس الرسولي )
(ب) " لا يجوز أن يحل الصوم ( يفطر ) يومي الاربعاء والجمعة من غير ضرورة لازمة " .( القديس جيروم )
(جـ) " لا تحتقروا الاصوام , ولا تهملوا صوم يومي الاربعاء والجمعة " . (
القديس أغناطيوس , رسالة / 5 ,والقديس أغسطينوس , رسالة / 6 ) .
+ منقول +
عدا أيام الخمسين , والاعياد السيدية الكبري وبالاخص عيدي الميلاد والغطاس
( لأن بقية الاعياد السيدية الكبري تأتي في أصوام , فلا تصام انقطاعياً ) .
والحكمة من صوم (( الاربعاء )) أنه تمت فيه المشورة علي ضرورة موت المسيح
( مت 26 : 1 , مر 14 : 1 ) .
ويوم (( الجمعة )) تم ذبح المسيح فصحنا , علي عود الصليب .
وكان الله قد أمر شعبه قديماً , بصوم يوم (( الكفارة )) (لا 16 : 29 ) .
والمسيح بالطبع هو الذبيحة الحقيقية , الذي مات من أجل خطايا العالم كله (
عب 9 : 12 ) .
وقد ورد ذكر هذا الصوم , في كتاب "الراعي" لهرماس ( رؤ 5 : 6 ) .
وفي قوانين أبوليدس , وقوانين البابا بطرس خاتم الشهداء ( القانون 15 ) .
فقد ورد في كتاب" ريحانة النفوس" ( ص 54 ) قولهم :
" كان ترتليانوس وأكليمنضس الاسكندري ( المتنوعات 7 : 12 ) وغيرهما - في الجيل الثاني - يتكلمون عن صوم هذين اليومين , وحيث كان المسيحيون يمتنعون فيهما عن جميع الاطعمة الي وقت العصر أو أقل "
كما طلب القديس أبيفانيوس , والعلامة ترتليانوس بوجوب حفظ النهار كله صوما ( حتي بعد التناول من السر الاقدس أيضاً ) .
وبذلك أجمعت كل الكنائس الرسولية علي أنه تسليم رسولي , وتعمل به الطوائف
الارثوذكسية كلها , ولا يصوم الكاثوليك يوم الاربعاء , ولكنهم يصومون
الجمعة فقط .
وفيما يلي ما ذكره الاباء الرسل وكبار القديسين من وجوب صوم هذين اليومين :
+ جاء في أوامر الرسل :
" نأمركم ان تصوموا كل يوم أربعاء وجمعة " ( الدسقولية , باب 8 )
+قوانين الكنيسة :
" أي أسقف أو قس أو شماس .... الخ , لا يصوم صيام الفصح الاربعيني المقدس
( الصوم الكبير ) ويومي الاربعاء والجمعة , فليقطع وان كان علمانياً
فليفرز " ( قانون 69 الرسل , والقانونان 51 , 52 , لمجمع اللاذقية ) .
+ جاء في اوامر الرسل :
( أ) " لا تتعدوا صوم الرب - أي الاربعاء والجمعة - إن لم يكن عندكم عائق مرضي , ما عدا خمسين يوماً ( أيام الخمسين ) من الفصح الي العنصرة " . ( البابا اثناسيوس الرسولي )
(ب) " لا يجوز أن يحل الصوم ( يفطر ) يومي الاربعاء والجمعة من غير ضرورة لازمة " .( القديس جيروم )
(جـ) " لا تحتقروا الاصوام , ولا تهملوا صوم يومي الاربعاء والجمعة " . (
القديس أغناطيوس , رسالة / 5 ,والقديس أغسطينوس , رسالة / 6 ) .
+ منقول +