عشــية
مزمور العشية
من مزامير أبينا داود النبي ( 34 : 11 ـ 29 )
جميعُ عظامي تقول: يا ربُّ مَن مثلُك. وليقُل فى كلِّ حينٍ لِيعظم الربُّ. الذين يُحِبونَ خلاصَـكَ. هللويا.
إنجيل العشية
من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( 7 : 18 ـ 23 )
فأخبَرَ يوحنَّا تلاميذهُ عن جميع هذه. فدعَا يوحنَّا اثنَيْن من تلاميذهِ وأرسلهما إلى يسوع قائِلاً: أأنت هو ذلك الآتي أم ننتظر واحداً آخر. فلمَّا جاءَ إليهِ الرَّجُلان قالا له: أن يوحنَّا الصابغ قد أرسلنا إليكَ قائِلاً: أأنت هو ذلك الآتي أم ننتظرُ آخر. وفى تِلكَ السَّاعةِ شَفَى كَثيرينَ مِن أمراضٍ وأدواءٍ وأرواح خبيثةٍ وعُميان كثيرينَ أنعمَ عليهم بالبصرِ. فأجاب يسوع وقال لهما : اذهبـا وأَخبرا يوحـنَّا بِما رأيتُمـا وسمعتُمَا، أنَّ العُمي يُبصـرونَ والعُرجَ يَمشُونَ والبُرصَ يُطَهَّرونَ والصُّمَّ يَسمعُونَ والمَوتَى يَقُومُونَ والمسَاكِينَ يُبشَّرونَ، وطُوبَى لِمَنْ لا يَشـكُ فيَّ.
فلمَّا مَضَى رَسولا يوحنَّا إبتدأ يقول للجُموع عن يوحنَّا: ماذا خَرجتُم إلى البريَّة لتنظُروا، قصبةً تُحرِّكُها الرِّيحُ، بَل ماذا خرجتُم لِتنظُروا. أإنساناً لابِساً ثِياباً ناعِمةً، هُوذا أصحابُ الثيابِ الفَاخرةِ والتَّنعُم هُم فى بيوتِ المُلوكِ. بَل ماذا خرجتُم لِتنظُروا، أَ نبيَّاً، نَعَم أقول لكُم إنَّهُ أفضل مِن نبيٍّ. هذا هو الَّذى كُتِبَ عنهُ. ها أنا أُرسِلُ أمام وجهِكَ مَلاكي الذى يُهيِّئُ طريقَكَ قُدَّامكَ. وأقولُ لكُم أنَّهُ بينَ مواليد النِّساءِ ليسَ أحدٌ أَعظمَ مِن يوحنَّا المَعْمَدَانِ ولكِنَّ الأصغَرَ مِنهُ فى مَلكُوتِ السَّمَواتِ أَعظَمُ مِنهُ.
( والمجد للـه دائماً )
باكــر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي ( 50 : 8 ، 20 )
تُسمِعني سُروراً وفَرَحاً، فَتَبتهِج العظامُ المتواضعة. حينئذٍ يُقرِّبونَ العجولَ على مَذبَحِكَ. هللويا.
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( 3 : 25 ـ 36 )
وحَدثَتْ مُنازعةٌ بينَ تلاميذ يوحنَّا واليهود مِن أجْلِ التَّطهِير. فجاءوا إلى يوحنَّا وقالوا لهُ: يا مُعلِّمُ هوذا الذى كانَ معكَ فى عبرِ الأردُنِّ الذى أنتَ قـد شَهدتَ لهُ ها هـو يُعمِّـد والجميعُ يأتـونَ إليهِ. أجابَ يوحنَّا وقال: لا يقدِرُ إنسانٌ أنْ يأخُذَ شَيئاً مِن نفسهِ وحدَهُ إنْ لمْ يكُن قد أُعطِيَ مِن السَّماءِ. أنتُم تَشهدُونَ لي أَنِّي قُلتُ لكُم: لستُ أنا المسيحَ بَل أُرسِلتُ أمام ذاكَ. مَن لهُ العَروسُ فهو العَريسُ، وأمَّا صديقُ العَريسِ الذى يَقفُ ويَسمعهُ يَفرحُ فرَحاً مِن أجْلِ صوتِ العَريسِ، إذاً فَرحِي قَد كَمَلَ. يَنبَغِي لِذلكَ أنْ يَنمو وأنا أنقُصُ. الذى يَأتي مِن فوقُ هو فوقَ الجَميع، والذى مِن الأرض هو أرضيٌّ ومِن الأرض يتكلَّم، والذى يأتي مِن السَّماءِ هو فوقَ الجميع. ما رآهُ وسمِعَهُ فهذا يَشهدُ به وشهادتهُ ليسَ أحدٌ يَقبَلُها. ومَن يَقبلُ شهادتهُ فهذا قد ختَمَ أنَّ اللهَ حقٌّ هو. لأنَّ الَّذى أرسلَهُ اللهُ يتكلَّمُ بكلام اللهِ، لأنَّه ليسَ بكيلٍ يُعطِي اللهُ الروحَ. الآبُ يُحبُّ الاِبنَ وقد دَفعَ كلَّ شيءٍ فى يَديهِ. ومَن يُؤمِنُ بالاِبنِ فَلَهُ حياةٌ أبديَّةٌ.
( والمجد للـه دائماً )
القــداس
البولس من الرسالة إلى العبرانيين ( 11 : 1 ـ 10 )
وأمَّا الإيمانُ فَهُوَ الثِّقةُ بِما يُرجَى والإيقانُ بأُمُورٍ لا تُرى. فإنَّهُ فى هذهِ شُهِد للشُّيوخ. بالإيمانِ نفهمُ أنَّ العَالَمِينَ أُتقِنتْ بكلِمةِ اللهِ حتَّى لمْ يَتكوَّنْ ما يُرى ممَّا هو ظاهرٌ. بالإيمان قرَّبَ هابيلُ للهِ ذبيحةً أفضلَ مِن قايينَ، فبِه شُهِدَ لهُ أنَّه صدِّيقٌ إذ شَهِدَ اللهُ لقرابينِهِ، وبهِ وإنْ ماتَ يتكلَّمُ بعدُ. بالإيمان نُقِلَ أخنوخُ لكي لا يرَى الموتَ ولمْ يُوجَد لأنَّ اللهَ نقلَهُ. إذ قَبْـلَ نقلِهِ شُهِدَ لهُ بأنَّه قد أرضَى اللهَ. ولكنْ بدونِ إيمانٍ لا يُمكِنُ إرضاؤهُ، لأنَّه يَجـبُ أنَّ الذى يأتي إلى اللـهِ يُؤمنُ بأنَّه موجـودٌ، وأنَّهُ يَصيرُ مُجـازياً للذين يَطلُبونهُ. بالإيمان نوحٌ لمَّا أُوحِيَ إليهِ عن أُمُورٍ لمْ تُرَ بعدُ خافَ وصنعَ فُلكاً لخلاصِ بيتِهِ. فَبِه دانَ العَالمَ وصَارَ وارِثاً للبِرِّ الذى للإيمانِ. بالإيمانِ إبراهيمُ لمَّا دُعيَ أطاعَ أنْ يَخرُجَ إلى المكانِ الذى كانَ عَتيداً أنْ يأخُذهُ فخرجَ وهو لا يعلَمُ إلى أين يَتوجَّهُ. بالإيمانِ تغرَّبَ فى أرضِ الموعدِ كأنَّها ليستْ أرضَهُ ساكِناً فى خيام مع إسحقَ ويعقوبَ شركاءَهُ فى ميراثِ هذا الموعدِ بعينهِ، لأنَّهُ كانَ ينتظرُ المدينةَ الَّتى لها الأساساتُ الَّتى صانِعُها وخالِقُها هو اللهُ.
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )
الكاثوليكون من رسالة بطرس الأولى
( 1 : 25 ـ 2 : 1 ـ 10 )
وهذه الكلِمة التى بُشِّرتُم بها. فاطرَحُوا عنكم إذاً كلَّ شرٍّ وكلَّ غشٍّ وكلَّ رياءٍ وكلَّ حسدٍ وكلَّ نميمةٍ. مِثل أطفالٍ مَولودينَ الآن اشتهُوا اللَّبَنَ العقليَّ العديمَ الغشِّ لكي تنموا به للخلاصِ. إنْ كُنتم قد ذُقتُم أنَّ الربَّ صالحٌ. الذى إذ تأتونَ إليهِ حجراً حيَّاً مَرذولاً مِن النَّاس ولكِنْ مُختارٌ مِن اللهِ وكريمٌ. كونوا أنتُم أيضاً كحجارةٍ حيةٍ، مَبنِيِّينَ بيتاً روحانيَّاً، كهنوتاً طاهِراً لتقديم ذبائحَ روحيَّةٍ مقبُولَةٍ عند اللهِ بيسوعَ المسيح. لأنَّه مكتوبٌ فى الكتَابِ إني هأنذا أضعُ فى صِهيون حجراً مُختاراً فى رأسِ الزاويةِ كريمـاً الذى يُؤمِنُ بهِ لنْ يُخزَى. فلكُمْ أنتُم أيُّهـا الَّذين تؤمنونَ الكرامةُ وأمَّا الذينَ لا يؤمنون فالحجرُ الذى رَذَلَهُ البناؤونَ هو قد صارَ رأسَ الزاويةِ وحجرَ عثرةٍ وصخرةَ شكٍ، الذينَ يَعثُرونَ بالكلِمةِ غير موافقينَ للذى وُضِعُوا لهُ. أمَّا أنتُم فجنسٌ مُختارٌ وكهنوتٌ ملوكيٌّ وأُمَّةٌ مُقدَّسةٌ وشعبٌ مُبرَرٌ لكي تُخبِروا بِفضــائِلِ ذاكَ الَّـذى دعاكُـمْ مِـنَ الظُّلمــةِ إلى نــورهِ العجــيبِ، الَّذيـنَ قـَـبلاً لمْ تكـُونُـوا شَـعـباً وأمَّا الآنَ فأنتُم صِرتُم شعب اللهِ، الَّذينَ كُنتُم غيرَ مَرحُومِينَ وأمَّا الآنَ فمرحُومُونَ.
( لاتحبوا العالم، ولا الأشياء التي فى العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه،
وأما من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد. )
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار
( 13 : 25 ـ 33 )
ولمَّا أكملَ يوحنَّا سَعيَهُ جَعلَ يقولُ: مَن تظنُّونَ أنِّي أنا، لستُ أنا هو لكِنْ هوذا يأتي بعدِي الَّذى لستُ أهلاً أنْ أَحُلَّ حِذاءَ قدَميهِ.
أيُّها الرِّجالُ إخوتنا بني جنسِ إبراهيم والَّذين بينكُم يتَّقون اللهَ إليكُم أُرسِلَتْ كلِمةُ هذا الخلاصِ. لأنَّ السَّاكنينَ فى أُورُشَليمَ ورؤساءَهُم لَمْ يَعرِفُوا هذا، وأقوالُ الأنبياءِ التى تُقرأُ كلَّ سبتٍ تمَّمُوها إذ حَكَمُوا عليهِ. ولمَّا لَمْ يجِدوا فيه عِلَّةً للموتِ طَلبوا مِن بيلاطُسَ أنْ يَقتلهُ. ولمَّا أكمَلُوا كلَّ ما كُتِبَ عنهُ أنزَلوهُ عن الخشبةِ ووضعوهُ فى قبرٍ ولكِنَّ اللهَ أقامَهُ مِنَ الأمواتِ، وهذا ظهرَ أيَّاماً كثيرةً للَّذينَ صَعِدُوا مَعهُ مِنَ الجليلِ إلى أُورُشَليمَ. هؤلاء الَّذينَ هُمْ الآنَ شهودٌ لهُ عندَ كلِّ الشَّعبِ. ونحنُ نُبشِّرُكُم بالموعدِ الذى صارَ لآبائنا هذا قـد أكملهُ اللهُ لأبنائهم إذ أقامَ يسوعَ، كما هو مكتوبٌ أيضاً فى المزمورِ الثَّاني: أنتَ ابنِي وأنا اليومَ وَلَدْتُـكَ.
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت، فى بِيعة اللـه المقدسة. آمين. )
مزمور القـداس
من مزامير أبينا داود النبي ( 33 : 19 ، 14 )
الربُّ يحفظُ جميعَ عظام الصدِّيقينَ. وواحدةٌ مِنها لا تنكَسِرُ. فإنَّ عينيِّ الربِّ على الصدِّيقينَ. وأُذُنَيهِ مُصغِيَتانِ إلى طلَبِهم. هللويا.
إنجيل القـداس
من إنجيل معلمنا متى البشير ( 11 : 2 ـ 10 )
أمَّا يوحنَّا فلمَّا سَمِعَ فى السِّجنِ بأعمالِ المسيح أَرسَلَ اثنَيْنِ مِن تلاميذهِ، وقال لهُ: أنتَ هُـو الآتي أَمْ نَنتظِرُ آخرَ. فأجابَ يسوعُ وقالَ لهُما: اذهبا وأَعلِمَا يوحنَّا بِما تنظُرانِ وتسمعانِ، العُميُ يُبصِرونَ والعُرجُ يَمشُونَ والبُرْصُ يُطَهَّرونَ والصُّمُّ يَسمعونَ والموتَى يَقومُونَ والمَسَاكِينُ يُبشَّرونَ وطوبى لِمَنْ لا يشُـكُ فيَّ.
وبينمَا ذهبَ هذانِ إبتدأ يسوعُ يقولُ للجميع عن يوحنَّا: ماذا خرجتُم إلى البرِّيَّةِ لتنظُروا، أ قصبةً تُحرِّكُها الريحُ. لكِن ماذا خرجتُم لتنظُروا، أ إنساناً لابِساً ثياباً ناعِمةً، هُـوذا أهلُ الثيابِ النَّاعمةِ هُمْ فى بيوتِ المُلوكِ. لكِنْ ماذا خرجتُمْ لتنظُروا، أ نبياً، نعمْ أقولُ لكُمْ أنَّه أفضلَ مِن نبيٍّ. فإنَّ هذا هو الذى كُتِبَ عنهُ: ها أنا أُرسِلُ أمام وجهِكَ مَلاكي فيُهَيِّئُ طريقَكَ قُدَّامَكَ.
( والمجد للـه دائماً )
مزمور العشية
من مزامير أبينا داود النبي ( 34 : 11 ـ 29 )
جميعُ عظامي تقول: يا ربُّ مَن مثلُك. وليقُل فى كلِّ حينٍ لِيعظم الربُّ. الذين يُحِبونَ خلاصَـكَ. هللويا.
إنجيل العشية
من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( 7 : 18 ـ 23 )
فأخبَرَ يوحنَّا تلاميذهُ عن جميع هذه. فدعَا يوحنَّا اثنَيْن من تلاميذهِ وأرسلهما إلى يسوع قائِلاً: أأنت هو ذلك الآتي أم ننتظر واحداً آخر. فلمَّا جاءَ إليهِ الرَّجُلان قالا له: أن يوحنَّا الصابغ قد أرسلنا إليكَ قائِلاً: أأنت هو ذلك الآتي أم ننتظرُ آخر. وفى تِلكَ السَّاعةِ شَفَى كَثيرينَ مِن أمراضٍ وأدواءٍ وأرواح خبيثةٍ وعُميان كثيرينَ أنعمَ عليهم بالبصرِ. فأجاب يسوع وقال لهما : اذهبـا وأَخبرا يوحـنَّا بِما رأيتُمـا وسمعتُمَا، أنَّ العُمي يُبصـرونَ والعُرجَ يَمشُونَ والبُرصَ يُطَهَّرونَ والصُّمَّ يَسمعُونَ والمَوتَى يَقُومُونَ والمسَاكِينَ يُبشَّرونَ، وطُوبَى لِمَنْ لا يَشـكُ فيَّ.
فلمَّا مَضَى رَسولا يوحنَّا إبتدأ يقول للجُموع عن يوحنَّا: ماذا خَرجتُم إلى البريَّة لتنظُروا، قصبةً تُحرِّكُها الرِّيحُ، بَل ماذا خرجتُم لِتنظُروا. أإنساناً لابِساً ثِياباً ناعِمةً، هُوذا أصحابُ الثيابِ الفَاخرةِ والتَّنعُم هُم فى بيوتِ المُلوكِ. بَل ماذا خرجتُم لِتنظُروا، أَ نبيَّاً، نَعَم أقول لكُم إنَّهُ أفضل مِن نبيٍّ. هذا هو الَّذى كُتِبَ عنهُ. ها أنا أُرسِلُ أمام وجهِكَ مَلاكي الذى يُهيِّئُ طريقَكَ قُدَّامكَ. وأقولُ لكُم أنَّهُ بينَ مواليد النِّساءِ ليسَ أحدٌ أَعظمَ مِن يوحنَّا المَعْمَدَانِ ولكِنَّ الأصغَرَ مِنهُ فى مَلكُوتِ السَّمَواتِ أَعظَمُ مِنهُ.
( والمجد للـه دائماً )
باكــر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي ( 50 : 8 ، 20 )
تُسمِعني سُروراً وفَرَحاً، فَتَبتهِج العظامُ المتواضعة. حينئذٍ يُقرِّبونَ العجولَ على مَذبَحِكَ. هللويا.
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( 3 : 25 ـ 36 )
وحَدثَتْ مُنازعةٌ بينَ تلاميذ يوحنَّا واليهود مِن أجْلِ التَّطهِير. فجاءوا إلى يوحنَّا وقالوا لهُ: يا مُعلِّمُ هوذا الذى كانَ معكَ فى عبرِ الأردُنِّ الذى أنتَ قـد شَهدتَ لهُ ها هـو يُعمِّـد والجميعُ يأتـونَ إليهِ. أجابَ يوحنَّا وقال: لا يقدِرُ إنسانٌ أنْ يأخُذَ شَيئاً مِن نفسهِ وحدَهُ إنْ لمْ يكُن قد أُعطِيَ مِن السَّماءِ. أنتُم تَشهدُونَ لي أَنِّي قُلتُ لكُم: لستُ أنا المسيحَ بَل أُرسِلتُ أمام ذاكَ. مَن لهُ العَروسُ فهو العَريسُ، وأمَّا صديقُ العَريسِ الذى يَقفُ ويَسمعهُ يَفرحُ فرَحاً مِن أجْلِ صوتِ العَريسِ، إذاً فَرحِي قَد كَمَلَ. يَنبَغِي لِذلكَ أنْ يَنمو وأنا أنقُصُ. الذى يَأتي مِن فوقُ هو فوقَ الجَميع، والذى مِن الأرض هو أرضيٌّ ومِن الأرض يتكلَّم، والذى يأتي مِن السَّماءِ هو فوقَ الجميع. ما رآهُ وسمِعَهُ فهذا يَشهدُ به وشهادتهُ ليسَ أحدٌ يَقبَلُها. ومَن يَقبلُ شهادتهُ فهذا قد ختَمَ أنَّ اللهَ حقٌّ هو. لأنَّ الَّذى أرسلَهُ اللهُ يتكلَّمُ بكلام اللهِ، لأنَّه ليسَ بكيلٍ يُعطِي اللهُ الروحَ. الآبُ يُحبُّ الاِبنَ وقد دَفعَ كلَّ شيءٍ فى يَديهِ. ومَن يُؤمِنُ بالاِبنِ فَلَهُ حياةٌ أبديَّةٌ.
( والمجد للـه دائماً )
القــداس
البولس من الرسالة إلى العبرانيين ( 11 : 1 ـ 10 )
وأمَّا الإيمانُ فَهُوَ الثِّقةُ بِما يُرجَى والإيقانُ بأُمُورٍ لا تُرى. فإنَّهُ فى هذهِ شُهِد للشُّيوخ. بالإيمانِ نفهمُ أنَّ العَالَمِينَ أُتقِنتْ بكلِمةِ اللهِ حتَّى لمْ يَتكوَّنْ ما يُرى ممَّا هو ظاهرٌ. بالإيمان قرَّبَ هابيلُ للهِ ذبيحةً أفضلَ مِن قايينَ، فبِه شُهِدَ لهُ أنَّه صدِّيقٌ إذ شَهِدَ اللهُ لقرابينِهِ، وبهِ وإنْ ماتَ يتكلَّمُ بعدُ. بالإيمان نُقِلَ أخنوخُ لكي لا يرَى الموتَ ولمْ يُوجَد لأنَّ اللهَ نقلَهُ. إذ قَبْـلَ نقلِهِ شُهِدَ لهُ بأنَّه قد أرضَى اللهَ. ولكنْ بدونِ إيمانٍ لا يُمكِنُ إرضاؤهُ، لأنَّه يَجـبُ أنَّ الذى يأتي إلى اللـهِ يُؤمنُ بأنَّه موجـودٌ، وأنَّهُ يَصيرُ مُجـازياً للذين يَطلُبونهُ. بالإيمان نوحٌ لمَّا أُوحِيَ إليهِ عن أُمُورٍ لمْ تُرَ بعدُ خافَ وصنعَ فُلكاً لخلاصِ بيتِهِ. فَبِه دانَ العَالمَ وصَارَ وارِثاً للبِرِّ الذى للإيمانِ. بالإيمانِ إبراهيمُ لمَّا دُعيَ أطاعَ أنْ يَخرُجَ إلى المكانِ الذى كانَ عَتيداً أنْ يأخُذهُ فخرجَ وهو لا يعلَمُ إلى أين يَتوجَّهُ. بالإيمانِ تغرَّبَ فى أرضِ الموعدِ كأنَّها ليستْ أرضَهُ ساكِناً فى خيام مع إسحقَ ويعقوبَ شركاءَهُ فى ميراثِ هذا الموعدِ بعينهِ، لأنَّهُ كانَ ينتظرُ المدينةَ الَّتى لها الأساساتُ الَّتى صانِعُها وخالِقُها هو اللهُ.
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )
الكاثوليكون من رسالة بطرس الأولى
( 1 : 25 ـ 2 : 1 ـ 10 )
وهذه الكلِمة التى بُشِّرتُم بها. فاطرَحُوا عنكم إذاً كلَّ شرٍّ وكلَّ غشٍّ وكلَّ رياءٍ وكلَّ حسدٍ وكلَّ نميمةٍ. مِثل أطفالٍ مَولودينَ الآن اشتهُوا اللَّبَنَ العقليَّ العديمَ الغشِّ لكي تنموا به للخلاصِ. إنْ كُنتم قد ذُقتُم أنَّ الربَّ صالحٌ. الذى إذ تأتونَ إليهِ حجراً حيَّاً مَرذولاً مِن النَّاس ولكِنْ مُختارٌ مِن اللهِ وكريمٌ. كونوا أنتُم أيضاً كحجارةٍ حيةٍ، مَبنِيِّينَ بيتاً روحانيَّاً، كهنوتاً طاهِراً لتقديم ذبائحَ روحيَّةٍ مقبُولَةٍ عند اللهِ بيسوعَ المسيح. لأنَّه مكتوبٌ فى الكتَابِ إني هأنذا أضعُ فى صِهيون حجراً مُختاراً فى رأسِ الزاويةِ كريمـاً الذى يُؤمِنُ بهِ لنْ يُخزَى. فلكُمْ أنتُم أيُّهـا الَّذين تؤمنونَ الكرامةُ وأمَّا الذينَ لا يؤمنون فالحجرُ الذى رَذَلَهُ البناؤونَ هو قد صارَ رأسَ الزاويةِ وحجرَ عثرةٍ وصخرةَ شكٍ، الذينَ يَعثُرونَ بالكلِمةِ غير موافقينَ للذى وُضِعُوا لهُ. أمَّا أنتُم فجنسٌ مُختارٌ وكهنوتٌ ملوكيٌّ وأُمَّةٌ مُقدَّسةٌ وشعبٌ مُبرَرٌ لكي تُخبِروا بِفضــائِلِ ذاكَ الَّـذى دعاكُـمْ مِـنَ الظُّلمــةِ إلى نــورهِ العجــيبِ، الَّذيـنَ قـَـبلاً لمْ تكـُونُـوا شَـعـباً وأمَّا الآنَ فأنتُم صِرتُم شعب اللهِ، الَّذينَ كُنتُم غيرَ مَرحُومِينَ وأمَّا الآنَ فمرحُومُونَ.
( لاتحبوا العالم، ولا الأشياء التي فى العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه،
وأما من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد. )
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار
( 13 : 25 ـ 33 )
ولمَّا أكملَ يوحنَّا سَعيَهُ جَعلَ يقولُ: مَن تظنُّونَ أنِّي أنا، لستُ أنا هو لكِنْ هوذا يأتي بعدِي الَّذى لستُ أهلاً أنْ أَحُلَّ حِذاءَ قدَميهِ.
أيُّها الرِّجالُ إخوتنا بني جنسِ إبراهيم والَّذين بينكُم يتَّقون اللهَ إليكُم أُرسِلَتْ كلِمةُ هذا الخلاصِ. لأنَّ السَّاكنينَ فى أُورُشَليمَ ورؤساءَهُم لَمْ يَعرِفُوا هذا، وأقوالُ الأنبياءِ التى تُقرأُ كلَّ سبتٍ تمَّمُوها إذ حَكَمُوا عليهِ. ولمَّا لَمْ يجِدوا فيه عِلَّةً للموتِ طَلبوا مِن بيلاطُسَ أنْ يَقتلهُ. ولمَّا أكمَلُوا كلَّ ما كُتِبَ عنهُ أنزَلوهُ عن الخشبةِ ووضعوهُ فى قبرٍ ولكِنَّ اللهَ أقامَهُ مِنَ الأمواتِ، وهذا ظهرَ أيَّاماً كثيرةً للَّذينَ صَعِدُوا مَعهُ مِنَ الجليلِ إلى أُورُشَليمَ. هؤلاء الَّذينَ هُمْ الآنَ شهودٌ لهُ عندَ كلِّ الشَّعبِ. ونحنُ نُبشِّرُكُم بالموعدِ الذى صارَ لآبائنا هذا قـد أكملهُ اللهُ لأبنائهم إذ أقامَ يسوعَ، كما هو مكتوبٌ أيضاً فى المزمورِ الثَّاني: أنتَ ابنِي وأنا اليومَ وَلَدْتُـكَ.
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت، فى بِيعة اللـه المقدسة. آمين. )
مزمور القـداس
من مزامير أبينا داود النبي ( 33 : 19 ، 14 )
الربُّ يحفظُ جميعَ عظام الصدِّيقينَ. وواحدةٌ مِنها لا تنكَسِرُ. فإنَّ عينيِّ الربِّ على الصدِّيقينَ. وأُذُنَيهِ مُصغِيَتانِ إلى طلَبِهم. هللويا.
إنجيل القـداس
من إنجيل معلمنا متى البشير ( 11 : 2 ـ 10 )
أمَّا يوحنَّا فلمَّا سَمِعَ فى السِّجنِ بأعمالِ المسيح أَرسَلَ اثنَيْنِ مِن تلاميذهِ، وقال لهُ: أنتَ هُـو الآتي أَمْ نَنتظِرُ آخرَ. فأجابَ يسوعُ وقالَ لهُما: اذهبا وأَعلِمَا يوحنَّا بِما تنظُرانِ وتسمعانِ، العُميُ يُبصِرونَ والعُرجُ يَمشُونَ والبُرْصُ يُطَهَّرونَ والصُّمُّ يَسمعونَ والموتَى يَقومُونَ والمَسَاكِينُ يُبشَّرونَ وطوبى لِمَنْ لا يشُـكُ فيَّ.
وبينمَا ذهبَ هذانِ إبتدأ يسوعُ يقولُ للجميع عن يوحنَّا: ماذا خرجتُم إلى البرِّيَّةِ لتنظُروا، أ قصبةً تُحرِّكُها الريحُ. لكِن ماذا خرجتُم لتنظُروا، أ إنساناً لابِساً ثياباً ناعِمةً، هُـوذا أهلُ الثيابِ النَّاعمةِ هُمْ فى بيوتِ المُلوكِ. لكِنْ ماذا خرجتُمْ لتنظُروا، أ نبياً، نعمْ أقولُ لكُمْ أنَّه أفضلَ مِن نبيٍّ. فإنَّ هذا هو الذى كُتِبَ عنهُ: ها أنا أُرسِلُ أمام وجهِكَ مَلاكي فيُهَيِّئُ طريقَكَ قُدَّامَكَ.
( والمجد للـه دائماً )