قراءة اليوم
الازمات العابره ليست نهاية العالم . لكنها مجرد جرس انذار من اجل التطور
عشيه
المزمور
مز 30 : 4 ، 10
رتلوا للرب يا جميع قديسيه، واعترفوا لذكر قدسه، سمع الرب فرحمني، الرب صار لي عوناً. هلليلويا
الانجيل
مت 11 : 11 - 19
11- الحق اقول لكم لم يقم بين المولودين من النساء اعظم من يوحنا المعمدان و لكن الاصغر في ملكوت السماوات اعظم منه.
12- و من ايام يوحنا المعمدان الى الان ملكوت السماوات يغصب و الغاصبون يختطفونه.
13- لان جميع الانبياء و الناموس الى يوحنا تنباوا.
14- و ان اردتم ان تقبلوا فهذا هو ايليا المزمع ان ياتي.
15- من له اذنان للسمع فليسمع.
16- و بمن اشبه هذا الجيل يشبه اولادا جالسين في الاسواق ينادون الى اصحابهم.
17- و يقولون زمرنا لكم فلم ترقصوا نحنا لكم فلم تلطموا.
18- لانه جاء يوحنا لا ياكل و لا يشرب فيقولون فيه شيطان.
19- جاء ابن الانسان ياكل و يشرب فيقولون هوذا انسان اكول و شريب خمر محب للعشارين و الخطاة و الحكمة تبررت من بنيها
باكر
المزمور
مز 30 : 1 ، 19
عليك يارب توكلت فلا تخزني إلى الأبد، وبعدلك نجنى، ما أعظم كثرة صلاحك يارب، الذي ادخرته للذين يخافونك. هلليلويا
الانجيل
مت 21 : 23 - 27
23- و لما جاء الى الهيكل تقدم اليه رؤساء الكهنة و شيوخ الشعب و هو يعلم قائلين باي سلطان تفعل هذا و من اعطاك هذا السلطان.
24- فاجاب يسوع و قال لهم و انا ايضا اسالكم كلمة واحدة فان قلتم لي عنها اقول لكم انا ايضا باي سلطان افعل هذا.
25- معمودية يوحنا من اين كانت من السماء ام من الناس ففكروا في انفسهم قائلين ان قلنا من السماء يقول لنا فلماذا لم تؤمنوا به.
26- و ان قلنا من الناس نخاف من الشعب لان يوحنا عند الجميع مثل نبي.
27- فاجابوا يسوع و قالوا لا نعلم فقال لهم هو ايضا و لا انا اقول لكم باي سلطان افعل هذا
القداس
البولس
1تي 1 : 12 - 19
12- و انا اشكر المسيح يسوع ربنا الذي قواني انه حسبني امينا اذ جعلني للخدمة.
13- انا الذي كنت قبلا مجدفا و مضطهدا و مفتريا و لكنني رحمت لاني فعلت بجهل في عدم ايمان.
14- و تفاضلت نعمة ربنا جدا مع الايمان و المحبة التي في المسيح يسوع.
15- صادقة هي الكلمة و مستحقة كل قبول ان المسيح يسوع جاء الى العالم ليخلص الخطاة الذين اولهم انا.
16- لكنني لهذا رحمت ليظهر يسوع المسيح في انا اولا كل اناة مثالا للعتيدين ان يؤمنوا به للحياة الابدية.
17- و ملك الدهور الذي لا يفنى و لا يرى الاله الحكيم وحده له الكرامة و المجد الى دهر الدهور امين.
18- هذه الوصية ايها الابن تيموثاوس استودعك اياها حسب النبوات التي سبقت عليك لكي تحارب فيها المحاربة الحسنة.
19- و لك ايمان و ضمير صالح الذي اذ رفضه قوم انكسرت بهم السفينة من جهة الايمان ايضا
الكاثوليكون
يع 1 : 22 - 27
22- و لكن كونوا عاملين بالكلمة لا سامعين فقط خادعين نفوسكم.
23- لانه ان كان احد سامعا للكلمة و ليس عاملا فذاك يشبه رجلا ناظرا وجه خلقته في مراة.
24- فانه نظر ذاته و مضى و للوقت نسي ما هو.
25- و لكن من اطلع على الناموس الكامل ناموس الحرية و ثبت و صار ليس سامعا ناسيا بل عاملا بالكلمة فهذا يكون مغبوطا في عمله.
26- ان كان احد فيكم يظن انه دين و ليس يلجم لسانه بل يخدع قلبه فديانة هذا باطلة.
27- الديانة الطاهرة النقية عند الله الاب هي هذه افتقاد اليتامى و الارامل في ضيقتهم و حفظ الانسان نفسه بلا دنس من العالم
الابركسيس
اع 13 : 25 - 32
25- و لما صار يوحنا يكمل سعيه جعل يقول من تظنون اني انا لست انا اياه لكن هوذا ياتي بعدي الذي لست مستحقا ان احل حذاء قدميه.
26- ايها الرجال الاخوة بني اشواقابراهيم و الذين بينكم يتقون الله اليكم ارسلت كلمة هذا الخلاص.
27- لان الساكنين في اورشليم و رؤساءهم لم يعرفوا هذا و اقوال الانبياء التي تقرا كل سبت تمموها اذ حكموا عليه.
28- و مع انهم لم يجدوا علة واحدة للموت طلبوا من بيلاطس ان يقتل.
29- و لما تمموا كل ما كتب عنه انزلوه عن الخشبة و وضعوه في قبر.
30- و لكن الله اقامه من الاموات.
31- و ظهر اياما كثيرة للذين صعدوا معه من الجليل الى اورشليم الذين هم شهوده عند الشعب.
32- و نحن نبشركم بالموعد الذي صار لابائنا
المزمور
مز 31 : 23 ، 19
أحبوا الرب يا جميع قديسيه، لأن الرب ابتغى الحقائق، ما أعظم كثرة صلاحك يارب، الذي ادخرته للذين يخافونك. هلليلويا
الانجيل
لو 7 : 28 - 35
28- لاني اقول لكم انه بين المولودين من النساء ليس نبي اعظم من يوحنا المعمدان و لكن الاصغر في ملكوت الله اعظم منه.
29- و جميع الشعب اذ سمعوا و العشارون برروا الله معتمدين بمعمودية يوحنا.
30- و اما الفريسيون و الناموسيون فرفضوا مشورة الله من جهة انفسهم غير معتمدين منه.
31- ثم قال الرب فبمن اشبه اناس هذا الجيل و ماذا يشبهون.
32- يشبهون اولادا جالسين في السوق ينادون بعضهم بعضا و يقولون زمرنا لكم فلم ترقصوا نحنا لكم فلم تبكوا.
33- لانه جاء يوحنا المعمدان لا ياكل خبزا و لا يشرب خمرا فتقولون به شيطان.
34- جاء ابن الانسان ياكل و يشرب فتقولون هوذا انسان اكول و شريب خمر محب للعشارين و الخطاة.
35- و الحكمة تبررت من جميع بنيها
السنكسار
إستشهاد القديس يوحنا المعمدان
في مثل هذا اليوم من سنة 31م إستشهد القديس السابق الصابغ ، والنبي العظيم يوحنا المعمدان ابن زكريا الكاهن ، على يد هيرودس أنتيباس الملك . وذلك لما بكته النبي يوحنا من أجل هيروديا زوجة أخيه فيلبس التي اتخذها له زوجه ، ومازال زوجها حياً. قائلا له: لا يحل لك أن تأخذ امرأة أخيك زوجة لك ، فحنقت هيروديا عليه وأرادت أن تقتله ولم تقدر ، لان هيرودس كان يهاب يوحنا عالما انه رجل بار وقديس ، وإذ كان يوم موافق مولده صنع هيرودس عشاء لعظمائه وقواد الألوف ووجوه الجليل . ودخلت ابنة هيروديا ورقصت فسرت هيرودس والمتكئين معه فقال الملك للصبية مهما أردت اطلبي مني فأعطيك ، واقسم لها أن مهما طلبت مني لأعطينك حتى نصف مملكتي ، فخرجت وقالت لامها ماذا اطلب فقالت راس يوحنا المعمدان ، فدخلت للوقت بسرعة إلى الملك وطلبت قائلة أريد أن تعطيني حالا راس يوحنا المعمدان على طبق ، فحزن الملك جدا ولأجل القسم والمتكئين لم يرد أن يردها . فللوقت أرسل الملك سيافا وأمر أن يؤتى برأسه ، فمضى إلى السجن وقطع رأسه واتى بها على طبق وأعطاه للصبية فأعطته لامها ، ولما سمع تلاميذه جاءوا ورفعوا جثته ووضعوها في قبر (مر 6 : 19 29) .
وكان قلق عظيم في ذلك اليوم وتبدل فرحهم حزنا ، وقيل أن الرأس المقدس قد طار من بين أيديهم ، وهو يصرخ في الجو قائلا : لا يحل لك أن تأخذ امرأة أخيك ، وقيل أن الرأس الآن بأعمال حمص . أما الجسد المقدس ، فقد حمله تلاميذه ووضعوه في قبر إلى أيام أثناسيوس البطريرك حيث أراد الرب إظهاره . صلاته تكون معنا . أمين .
إستشهاد القديس داسيه الجندى
في مثل هذا اليوم إستشهد داسيه الجندي من أهل تندا ما أعمال ملوي . هذا القديس عذبه أريانوس والى أنصنا من أجل إيمانه بالسيد المسيح الذي أعلن إيمانه به عندما رأى عظمة المسيحين وقوة احتمالهم لعذابات الإسنشهاد . فلما لم يفلح الوالي من إرجاعه ، أمر أخيرا بضرب عنقه فنال إكليل الشهادة . صلاته تكون معنا ، ولربنا المجد دائمًا أبديا . أمين .
معلومات
* فصول أيام الآحاد " عمل الثالوث المقدس في الكنيسة "
فصول الآحاد وهو يوم الرب وتكون جميع القراءات في سائر أيام الآحاد علي ممر السنة حول موضوع واحد هو " عمل الثالوث المقدس في الكنيسة "
أي أن فصول الآحاد الأربعة لكل شهر قبطي تدور حول موضوع عام واحد وقد رتبت هذه الموضوعات بحيث تتناسب مع بدء العام ونهايته وبداية الكنيسة علي الأرض ونهايتها وبداية العالم وانقضائه كما روعي مع هذا التناسب أن السنة القبطية سنة زراعية أيضا، والخط الرئيسي في القراءات "إنجيل القداس" ، ويعتبر إنجيل القداس هو الموضوع العام الذي يتضمن الموضوع الأساسي الخاص بيوم الأحد .
* آحاد شهر توت وفيها تتحدث أناجيل القداس عن موضوع واحد وهو " محبه الله الآب للبشر "
الأحد الأول : ( لو 7 : 28 - 35 )
+ حكمته : وهي التي اقتضت أن يرسل يوحنا المعمدان وهي حكمة " تبررت من بينها"