القمص مرقس عزيز خليل قضايا شائكة




كتب احد الصحفيين المتسولين من الذين يتصورون انهم يستطيعون الصعود علي اكتاف غيرهم كتب مقالا بتاريخ 26 / 7 / 2011 بجريده الفجر تحت عنوان "من رأى منكم هانى شنودة أو محمد منير فاليقتله .. أو يطلق عليه سهام الكفر وهذا اضعف الايمان".... هاني سامي

يقول كاتب المقال في افتتاحيه مقاله "اثارت الاغنية التى قام باداءها المطرب الكبير هانى شنودة عن النبى محمد صباح امس الاثنين فى برنامج "صباح الخير يا مصر " القمص مرقص عزيز خليل احد اقباط المهجر والمرتمى دائما فى حضن امريكا وطنه الثانى واطلق مقالا على المواقع الاليكترونية اقل ما يوصف به ان كلماته لا تنتمى للانسانية من قريب او بعيد".
وليسمح لي الكاتب الصحفي الهمام ان اسأله : مقالك منشور بتاريخ 26 / 7 / 2011 و فيه تقول ان حلقه برنامج صباح الخير يا مصر كانت امس اي ان الحلقه كما يزعم الكاتب كانت بتاريخ 25 / 7 / 2011 و هذا قمه الجهل فحلقه برنامج صباح الخير يا مصر موضوع الحديث كانت يوم الأثنين 23 مايو 2011 اي قبل التاريخ الذي يذكره الصحفي الفذ كاتب هذا المقال بحوالي شهرين , و معني ذلك
اولا : ان سياده الكاتب اما انه فاقد الوعي و لا يعرف الأيام و هذا يعني انه لا يستحق ان يمسك بقلم و يكتب مقالا يتطاول فيه علي من يكتبون في الصحافه و الأعلام ربما قبل ان يولد سيادته , علما بأن المقال بهذه الصوره يسيء لجريده الفجر و الي رئيس تحريرها العزيز الأستاذ / عادل حموده
ثانيا : قد يعني ان سيادته شخص مفلس لم يجد ما يكتبه و وقع في يديه مقالا مكتوب منذ شهرين و حاول ايهام القاريء بأنه مقال جديد و هنا ينطبق عليه القول ان الشخص المفلس يبحث في الأوراق القديمه
ثالثا : قد يعني ان مقال سيادته هزيل و تافه و قام سيادته بتقديمه للسييد رئيس تحرير الجريده فقام السيد رئيس التحرير بوضع المقال في الدرج او ان سيادته اعاده للصحفي لتصحيحه عده مرات و هذا هو سبب سقوط الشهرين في حساب موعد البرنامج
رابعا : قد يعني ان احد الأشخاص له مصلحه من نشر هذا المقال التافه فاستأجر هذا الصحفي ليكتبه بعد مرور شهرين علي نشر مقالي
كما اقول لسياده الكاتب الفذ : من اين اتيت بأنني مرتمي في حضن امريكا دائما , لو كنت تعرف و لديك مصادر صادقه لكنت تعرف انني خدمت في كندا و لم احتمل الأبتعاد عن مصر و عدت يحملني شوقا لا يعرف امثالك مقداره , ثم عدت لآخدم بالولايات المتحده و لكنني ايضا كنت اشعر بغربه موحشه و عدت للمره الثانيه الي مصر و بداخلي حنين لا يعرف المتسولين امثالك مقداره , ثم عدت لأخدم مره اخري بالمهجر و قلبي يعتصر شوقا لبلدي التي اعشق ترابها .
يقول الصحفي الفذ عني انني مرتمي دائما في حضن امريكا وطني الثاني!!، و هنا اقول ان مصر هي وطني الأول و الأخير و لن تجد قبطي في كل الوجود يتنكر لمصر, فمصر في كل دقه قلب ينبض بها قلبنا و مصر تسري في دماءنا مهما حاول الصحفي الخبيث ان يلمح من اليمين او اليسار اننا ننسي وطننا و نرتمي في حضن اي دوله اخري
اما اذا كان المعني المقصود من ان امريكا هي وطني الثاني حيث انها تستضيفني , فليت احد المسؤلين الشرفاء يناقشني عما قاسيته خلال وجودي في مصر من جهاز امن الدوله , و يكفي المعاناه التي كنت اعانيها خلال سفرياتي و التفتيش الأجرامي للشنط في المطار عند السفر و الرجوع, و لا انسي كيف يتم اعاده انزال شنطي بعد دخولها الطائره و رغم استعداد الطائره للتحرك , و كيف يتم انزالي من الطائره و كم من مره تأخر موعد اقلاع الطائره حتي يتم الأنتهاء من الأجراءات التعسفيه التي ليس لها معني الا الكراهيه و الأضطهاد و الشعور السيء تجاه الأقباط . هذا با لأضافه للمتابعه المستمره 24 ساعه لي حيث تقف سياره شرطه اسفل منزلي تتصنط علي كل ما يحدث في بيتي و التصنت علي مكتبي بالكنيسه حتي انني قلت في اكثر من برنامج تلفزيوني في مصر انني كنت اطلب من المعترفين تقديم اعترافاتهم مكتوبه , هذا بالأضافه الي التجسس علي من داخل سيارتي , و ليس مصادفه انه عندما تم احتراق مستندات امن الدوله كان من بين الملفات التي احترقت جزئيا و كان في مكان بارز ملف بأسم القمص مرقس عزيز خليل , و صورته و نشرته الصحف و المواقع الألكترونيه و الجدير بالذكر انه رغم كل هذه التصرفات الأرهابيه و محاولات الأغتيال الفاضحه و التهديدات البذيئه لم يستطيعوا ان يجنوا الا الخزي و العار .. فهل بعد ذلك تقول لي انني ارتمي في احضان امريكا وطني الثاني
لقد قلت انني لا انسي و لو للحظه واحده مصر و سوف اعود اليها يوما من الأيام , لكنني اقول لقد قدمت امريكا لي و لملايين الأقباط الذين تركوا بلادهم مرغمين امام الأضطهاد العلني للأقباط , قدمت امريكا لكل من يلجأ اليها الأمن و الأمان , المنزل و الحياه الكريمه التي تحترم ادميه الأنسان , و تحفظ كرامته .
يقول الصحفي عني: واطلق ( القمص مرقس ) مقالا على المواقع الاليكترونية اقل ما يوصف به ان كلماته لا تنتمى للانسانية من قريب او بعيد
اقول للكاتب شكرا , لن ارد عليك لأنني لن انحدر للدخول في مناقشات و ردود شخصيه علما انني لو قمت بالرد عليك فقد تندم كثيرا , خاصه و ان مقالك هذا اجوف و خالي من التهذب وعامل علي نشر الفتنه و ليس مقالي كما تدعي , و قد يكون مقالك الركيك الذي تتودد فيه للجماعت الأسلاميه علي حساب الحق هو السبب في رفض اي صحيفه محترمه ان تنشر لك مقالات بعد ذلك
ثم ينشر سياده الكاتب الهمام الفقره التاليه من مقالي فيقول : (يتغني سياده الموسيقار ( هاني محمد ) في لقائه مع اسره برنامج صباح الخير يا مصر برسول الأسلام , و يستنكر اعتراض البعض علي عمله اغنيه عن ( رسول الأسلام ) و يقول عنه انه (أفضل خلق الله )
و ليسمح لي سياده الفنان ان اسأله , انت تقول عن محمد انه [ افضل خلق الله ] , و انا اختلف معك في هذه العباره .. كيف سمح لك ضميرك ان تقول عنه انه افضل خلق الله
هل قلت هذه العباره لأنك معجب كفنان بـقول الرسول ( أنا الضحوك القَتّال )
كيف سمح لك ضميرك ان تقول عنه انه [ افضل خلق الله ] , اين هو من يوحنا المعمدان الذي قال عنه السيد المسيح انه " اعظم مواليد النساء " .. اين هو من ايليا و اليشع و موسي اصحاب المعجزات , بينما من تقول عنه انه افضل خلق الله لم يقم بمعجزه واحده بشهاده القرآن ذاته
اين هو من اليشع النبي الذي بعد انتقاله من هذا العالم اقام ميتا عندما لمسته عظام اليشع
كيف سمح لك ضميرك ان تقول عنه انه [ افضل خلق الله ] , اين هو من يوحنا الحبيب الذي كان دائما ينادي بالحب و ليس بالقتل اين هو من اي نبي في الوجود بأسره .. سامحك الله يا سياده الفنان ؟الفنان هاني محمد بعد ان ذكر اسماء بعض الأنبياء يقول عن السيد المسيح ( سيدنا عيسي عليه السلام ) .. و انا اقول للفنان انت الذي عليك السلام .. ان لم تتب فستكون من الهالكين ..في حديث الفنان هاني محمد يتغني برسول الأسلام الذي اوصي بالقبط خيرا لأن لهم في القبط نسبا .. و يقول : كيف لا اعمل عملا فنيا لمن هو نسيبي , و يضيف انه نسيب الرسول .. و انا اقول للفنان هاني محمد ما جمع الا ما وفق و ان الطيور علي اشكالها تقع
تحدث ضيف برنامج صباح الخير يا مصر المصاحب للفنان هاني محمد عن انفعال الفنان بما حدث للطفل محمد الدره الذي مات بيد اليهود و اغلق الأستوديو الخاص به لولا ان جاءته كلمات اغنيه عن هذا الموضوع ففتح الأستوديو , و قام بعمله الفني الذي اثلج صدره , بينما لم يغلق الأستوديو مع استشهاد الأعداد الضخمه من الأقباط و قال متحدثا عن الوحده الوطنيه ان الأشياء تعرف بضدها , و عندما نقول وحده وطنيه فمعني هذا انه توجد فرقه وطنيه و ليست وحده . و هنا لن اعلق و يكفي ان اقول ان الفنان هاني محمد انضم الي فريق اليهوذات و هنيئا للفنان جمال اسعد و للفنان نبيل لوقا بانضمام الفنان هاني محمد الي فرقتهم المحمديه)
يقول الصحفي بعد ذلك: انتهى مقال الملعون مثير الفتنة والذى استشهد بايات من القران ليثبت بها ضلاله ولكننا حذفناها احتراما لقدسيتها فلا يجب ان تكون ايات الذكر الحكيم بجوار كلمات رجل مثل هذا المرقس خليل عزيز ..
مره اخري اقول لسياده الصحفي الهمام شكرا لأن السيد المسيح قال لنا " طوبي لكم اذا طردوكم و عيروكم و قالوا عنكم كل كلمه شريره من اجلي كاذبين افرحوا و تهللوا " و لكن لي سؤال عن كلمه الملعون التي وصفتني بها و شكرتك عليها , ان هذه الكلمه لا يقولوها احد من المسيحيون الأطهار و خاصه عندما يتحدثون مع احد رجال الدين , فاذا كنت من اخوتنا المسلمون فهذا يعني انك من المسلمون المتعصبون امثال السلفيين و الأخوان المسلمين , اما و انني اراك تستخدم ايات من الكتاب المقدس فأنني اتساءل هل انت مسيحي ؟ و ذا كنت مسيحي فأنني اقول لك : الله معك و يسامحك و ينير بصيرتك حتي لا تزداد سقوطا و تنضم الي قائمه اليهوذات الخونه . و لا تتصور انني غاضب من كلماتك , لا و الف لا , فهناك مقوله تقول اذا جاء العيب من اهل العيب فلا يعتبر عيبا .
اما عن قولك انني استشهدت بايات من القران لأثبت بها ضلالي ولكنك حذفنتها احتراما لقدسيتها فلا يجب ان تكوار كلمات وايات الذكر الحكيم بجوار كلمات رجل مثل هذا المرقس خليل عزيز ..
هنا اقول لك .. قف مكانك ايها الكاذب و المنافق , يا من تلعب علي الحبال لتكسب ود المنافقين طمعا في منصب او جاه . انك لم تحذف النصوص القرأنيه التي اوردتها في مقالي الا لأنها تتحدث عن حقيقه الأسلام و ارهابه للبشر و قتالهم و سفك دمائهم بلا سبب الا انهم غير مسلمون ’هل عرفت من هو الملعون , عفوا انا لا اسبك بل اصفك فقط .
و انا اتفق معك تماما في انه لا يجب ان تكون نصوص القتال بجوار كلمات هذا المرقس خليل عزيز الذي جعلك تفقد صوابك و لا تعرف كيف تكتب اسمه صحيحا
يقول الصحفي : هناك عدة علامات استفهام خلفها مقال هذا القمص فلماذا مثلا لم يغضب المسلمين من محمد منير حينما اطلق اغنيته الرائعة " الارض السلام .. والتى قال فيها انشودة المسيح رسالة حرة .. على الارض السلام وبالناس المسرة "
و للرد علي ذلك اقول جمله واحده : لم يعترض الأخوه المسلمون علي اغنيه الفنان الكبير محمد منير لأن السيد المسيح مذكور في كتابهم !!
يضيف الصحفي قائلا : لماذا لم يتذكر هذا القمص ايات الانجيل التى تقول :فإن كنتم تغفرون للناس زلاتهم،يغفر لكم أبوكم السماوي زلاتكم.وإن كنتم لا تغفرون للناس زلاتهم، لا يغفر لكم أبوكم السماوي زلاتكم. (متى 6: 14 - 15 ) و ... الخ
و انا اشكر الصحفي الهمام الذي ذكر عده ايات من الأنجيل تتحدث عن التسامح و الغفران و يتساءل سيادته بعد ان اتخذ صوره الحمل الوديع بينما يخفي في داخله ذئب مفترس يسعي لبذر بذور الفتنه و الأنشقاق لماذا لم اتذكر هذه الأيات و اقول لسيادته ان الأيات المذكوره هي ايات خاصه بالعلاقات بين الأفراد و في هذه يجب ان نتسامح تماما و الي اقصي الحدود , اما الموقف هنا فهو يختلف تماما , انه موقف مرتبط بالعقيده و الأيمان و التبشير , و في مثل هذا الموقف يعلمنا الكتاب المقدس قائلا " اعزلوا الخبيث من وسطكم " ( اكو 5 : 13 )
و اقول لسياده الصخفي لقد قال الوحي الألهي " لانه من الداخل من قلوب الناس تخرج الافكار الشريرة زنى فسق قتل سرقة طمع خبث مكر عهارة عين شريرة تجديف كبرياء جهل جميع هذه الشرور تخرج من الداخل وتنجس الانسان " ( مر 7 : 21 ــ 23 ) هل فهمت ؟؟
انني اسأل الصحفي الخبيث : هل ما قاله الفنان المحبوب محمد منير يتساوي مع ما قاله الفنان هاني شنوده , لا يستطيع احد سواء كان مسلم او مسيحي الا ان يشكر الفنان محمد منير علي ما قاله . اما خبث الصحفي و وضعه عنوان مقاله بصوره تحريضيه حيث كتب العنوان كالتالي " من رأى منكم هانى شنودة أو محمد منير فاليقتله .. أو يطلق عليه سهام الكفر وهذا اضعف الايمان " انه لا يدري في خبثه ان هذا العنوان يسيء الي الأسلام و لا يسيء لشخصي في شيء , كما انني اسأله : لماذا ادخلت الفنان محمد منير في الموضوع ؟ اليس لأن مقالك ضعيف و هزيل و تريد ان تجد اي شيء يشد انتبباه القاريء اليه .
يقول الصحفي : كيف يطلق مرقص عزيز تلك الكلمات فى نفس اليوم الذى أصدر فيه اتحاد القنوات الفضائية المسيحية بالمهجر، بياناً يرفض فيه الإساءة للآخر ويؤكد احترامه.
وليسمح لي سياده الصحفي الفذ ان اسأله : اين الأساءه الي الآخر في ما كتبت , هل دفاعي عن المسيحيه يعتبر اساءه الي الأخر و عدم احترام له , و اين احترام الأخر ايها الصحفي غير المهذب و انت تصفني ارضاء لأسيادك , تصفني بالجاهل و الملعون , هل تفهم ما تكتب ايها الصحفي , من الواضح انك في كي جي وان صحافه و يبدو انك لن تتخرج منها طالما انت تابع لغيرك يستأجرك فتكتب متناقضات و تكشف نفسك بنفسك , ليتك تستمع لكلمات الكاتب الكبير الأستاذ مصطفي امين رحمه الله لكي تتعلم كيف تكون صحفيا ناجحا , لقد كتب يقول : [ ان الكاتب الذي يرقص في كل زفه و يلعب علي كل حبل و يزغرد في كل فرح و يبكي في كل مأتم قد ينال رضاء الجمهور بضع دقائق ثم ينساه العمر كله . و اتذكر انه قال يوما لأحد الصحفيين ماذا جري لك ؟ كانت كلماتك تصرخ فأصبحت تتثاءب . كانت مقالاتك تنبض بالحياه فأصبحت مكتوبه بأسلوب صفحه الوفيات . و قال ايضا لا يمكن أن تخدع القاريء مهما بلغت من الذكاء ككاتب . الحبر له رائحه . الكلمه الحره لها رائحه ذكيه مهما طمست يصل الي الأنوف عبيرها . و الكلمه المأجوره لها رائحه كريهه تزكم الأنوف حتي لو كانت مصابه بالزكام . القلم الشريف هو القلم المحرر من القيود . الطاهر فلا تلوثه الأغراض الشخصيه و المطامع الذاتيه . و لا يكون جسرا يمشي فوقه الكاتب ليحقق مآربه أو يحارب به معارك شخصيه ] .
واين احترام الآخر لعموم المسيحييين في مصر سواء في وسائل الأعلام او كافه نواحي الحياه و اين حقوق الأقباط الضائعه , بل اين فتياتنا المخطوفات و المغتصبات , و اين مكانه الأقباط المفقوده و اين و اين و اين . هل تري ان في هذه المأسي احترام لحقوق الأقباط ( اي احترام المسلمين للأقباط ) . لقد انزعجت من مقالي الذي يخلو من عدم احترام الآخر , بل اناقش فيه موقف عقيدي , و لم تنزعج من اعداد القتلي من الأقباط و ببجاحه تناقشني في احترام الآخر .. كيف تتكلم عن احترام الآخر و كلامك غير محترم , تغمض عينيك عن جوهر الحقائق و تتمسح في عبارات فارغه , حقا ينطبق عليك ما قاله السيد المسيح " ويل لكم ايها الكتبة والفريسيون المراؤون لانكم تعشرون النعنع والشبث والكمون وتركتم اثقل الناموس الحق والرحمة والايمان.كان ينبغي ان تعملوا هذه ولا تتركوا تلك ايها القادة العميان الذين يصفون عن البعوضة ويبلعون الجمل ويل لكم ايها الكتبة والفريسيون المراؤون لانكم تنقون خارج الكاس والصحفة وهما من داخل مملوان اختطافا ودعارة. ايها الفريسي الاعمى نق اولا داخل الكاس والصحفة لكي يكون خارجهما ايضا نقيا. ويل لكم ايها الكتبة والفريسيون المراؤون لانكم تشبهون قبورا مبيضة تظهر من خارج جميلة وهي من داخل مملوءة عظام اموات وكل نجاسة. هكذا انتم ايضا من خارج تظهرون للناس ابرارا ولكنكم من داخل مشحونون رياء واثما ( مت 23 : 23 ــ 28)
اما باقي الكلمات الساقطه والتي وردت في مقال هذا الصحفي انما تعبر عن حقيقته و حقيقه شخصيته, و لن انزل الي هذا المستوي المنحط و اتحاور معه و سأتركه ربما يرتقي في يوم من الأيام و ينتقل من كي جي وان الي مرحله الحضانه و لكي يتحقق له ذلك اقول له في الختام : ان الصحافه مهنه من أشرف المهن و لها قدسيتها و كرامتها . و لأنني لست بعيدا عن هذا الحقل منذ اكثر من اربعون عاما فأنني أشعر ان لسان حال الكاتب الحر الشريف يقول رغم ثقتي بذاتي و كياني و ثقتي بالهي قبل كل شيء . الا أنني رجل ضعيف بنفسي قوي بالناس . أبكم بقلمي و لكن تجاوب الشعب مع الحق يجعل صوتي الأخرس يدوي .أتمني أن أموت و القلم في يدي . فأذا أنتزعوا القلم مني كتبت بلساني . فأذا قطعوا لساني كتبت بأشارات من أصابعي . و اذا ذبحوا أصابعي كتبت بأنفاسي . عندما أكتب أشعر أنني أتنفس . و عندما أحرم من الكتابه أشعر أنني أختنق . ففي الكتابه المحترمه نحن لا نكتب بأيدينا و أنما نكتب بنبضات قلوبنا . الكلمات لا تسطر بالحبر و انما تسطرها أنفاس محترقه .






الفضائية القبطية