طقس الصوم الأربعيني
يحمل معنى الفداء والشركة في آلام السيد المسيح وتمتاز ألحانه بالخشوع والعمق. ومدته 55 يوماً كالآتي:
+ أسبوع الإستعداد وهو الأسبوع الأول.
+ 40 يوم المدة التي صامها المخلص (متى 4 :2).
+ أسبوع الآلام وهو الأسبوع الأخير.
+ كانت الكنيسة تصوم الأربعين المقدسة في القرن الأول بعد عيد الغطاس ثم ضمته إلى أسبوع الآلام في عهد البابا ديمتريوس الكرام.
+ كان الموعوظين يصومون 40 يوماً قبل قبول سر المعمودية وكانوا يوعظوا يومياً خلال هذه الفترة التي كانت تنتهى بأحد التناصير فيقبلون سر العماد ثم يستكملون الصوم 15 يوماً أخرى مع المؤمنين حتى عيد القيامة المجيد.
* لا تقام صلوات عشية في أيام الصوم المقدس فيما عدا يومي السبت والأحد.
* وفي الأيام من الإثنين إلى الجمعة:
+ تردد الألحان بطريقة الصوم التذللية بدون إستخدام الدف.
* رفع بخور باكر:
+ يرفع بخور باكر صباحاً منفصلاً عن القداس.
+ بعد صلاة الشكر يقول المرتلون كيرياليسون الصيامى بدلاً من أرباع الناقوس.
+ بعد أوشية المرضى و المسافرين تقال ذكصولوجيات الصوم المقدس قبل ذكصولوجية العذراء.
+ يصلى الكاهن إفنوتي ناي نان ويجاوبه الشعب كيرياليسون ثلاث مرات دمجاً.
+ تطفأ الشموع والأنوار ثم يسدل ستر الهيكل وتقرأ النبوات.
+ تضاء الشموع و الأنوار ويصلى الكاهن الطلبة مع الميطانيات ويجاوبه الشعب كيرياليسون كما في طلبة البصخة المقدسة ثم يصلى الكاهن أوشية الإنجيل ويطرح المزمور ويقرأ الإنجيل قبطياً و عربياً ثم الختام
* القداس:
+ القداس يجب أن يبدأ ظهراً ويصلى مزاميرالسواعى الثالثة، والسادسة، والتاسعة، والغروب، والنوم، والستار في الأديرة، وينتهى عند الغروب (الساعة الحادية عشر).
+ يقدم الحمل ويقال لحن "الليلويا إيه إى إيخون" بدلاً من الليلوبا فاي بيه بى، سوتيس آمين دمجاً ثم نيف سنتى.
+ يقول الكاهن إكلينومين طاغوناطا ثلات دفعات ويعمل ثلاث ميطانيات أمام المذبح ويرد عليه الشعب ثم يقولون كيرياليسون ثم يقرأ الكاهن تحليل الخدام.
+ يقول الشمامسة لحن "إنثو تيه تي شوري" ثم "تين أوأوشت" قبل البولس (بدلاً من تي شوري) ومرد الأبركسيس شاري إفنوتي ثم أوشية الإنجيل والإنجيل.
+ تقال قسمة الصوم الأربعينى المقدس وفي التوزيع يقال "لحن بي ماي رومي"، وما يناسب من مدائح الصوم والختام.
يحمل معنى الفداء والشركة في آلام السيد المسيح وتمتاز ألحانه بالخشوع والعمق. ومدته 55 يوماً كالآتي:
+ أسبوع الإستعداد وهو الأسبوع الأول.
+ 40 يوم المدة التي صامها المخلص (متى 4 :2).
+ أسبوع الآلام وهو الأسبوع الأخير.
+ كانت الكنيسة تصوم الأربعين المقدسة في القرن الأول بعد عيد الغطاس ثم ضمته إلى أسبوع الآلام في عهد البابا ديمتريوس الكرام.
+ كان الموعوظين يصومون 40 يوماً قبل قبول سر المعمودية وكانوا يوعظوا يومياً خلال هذه الفترة التي كانت تنتهى بأحد التناصير فيقبلون سر العماد ثم يستكملون الصوم 15 يوماً أخرى مع المؤمنين حتى عيد القيامة المجيد.
* لا تقام صلوات عشية في أيام الصوم المقدس فيما عدا يومي السبت والأحد.
* وفي الأيام من الإثنين إلى الجمعة:
+ تردد الألحان بطريقة الصوم التذللية بدون إستخدام الدف.
* رفع بخور باكر:
+ يرفع بخور باكر صباحاً منفصلاً عن القداس.
+ بعد صلاة الشكر يقول المرتلون كيرياليسون الصيامى بدلاً من أرباع الناقوس.
+ بعد أوشية المرضى و المسافرين تقال ذكصولوجيات الصوم المقدس قبل ذكصولوجية العذراء.
+ يصلى الكاهن إفنوتي ناي نان ويجاوبه الشعب كيرياليسون ثلاث مرات دمجاً.
+ تطفأ الشموع والأنوار ثم يسدل ستر الهيكل وتقرأ النبوات.
+ تضاء الشموع و الأنوار ويصلى الكاهن الطلبة مع الميطانيات ويجاوبه الشعب كيرياليسون كما في طلبة البصخة المقدسة ثم يصلى الكاهن أوشية الإنجيل ويطرح المزمور ويقرأ الإنجيل قبطياً و عربياً ثم الختام
* القداس:
+ القداس يجب أن يبدأ ظهراً ويصلى مزاميرالسواعى الثالثة، والسادسة، والتاسعة، والغروب، والنوم، والستار في الأديرة، وينتهى عند الغروب (الساعة الحادية عشر).
+ يقدم الحمل ويقال لحن "الليلويا إيه إى إيخون" بدلاً من الليلوبا فاي بيه بى، سوتيس آمين دمجاً ثم نيف سنتى.
+ يقول الكاهن إكلينومين طاغوناطا ثلات دفعات ويعمل ثلاث ميطانيات أمام المذبح ويرد عليه الشعب ثم يقولون كيرياليسون ثم يقرأ الكاهن تحليل الخدام.
+ يقول الشمامسة لحن "إنثو تيه تي شوري" ثم "تين أوأوشت" قبل البولس (بدلاً من تي شوري) ومرد الأبركسيس شاري إفنوتي ثم أوشية الإنجيل والإنجيل.
+ تقال قسمة الصوم الأربعينى المقدس وفي التوزيع يقال "لحن بي ماي رومي"، وما يناسب من مدائح الصوم والختام.