طقس الأعياد السيدية الثلاثة الكبرى
* يحتفل في كل يوم 29 من كل شهر قبطي ماعدا شهرى طوبه و أمشير بتذكار الأعياد السيديه الثلاثة الكبرى، بالطقس الفرايحى الذي يمتاز بالنغم المطرب الذي يليق بالأعياد والأفراح الروحية ولا يكون فيه صوم انقطاعى ولا ميطانيات. وهى كالآتي:
+ عيد البشارة الذي يقع في 29 برمهات.
+ عيد الميلاد الذي يقع في 29 كيهك.
+ عيد القيامة الذي كان في سنة صلب السيد المسيح وقيامته في 29 برمهات أيضاً.
* الطقس :
* تسبحة عشية:
تصلى تسبحة عشية كالمعتاد مع إضافة إبصالية واطس أو آدام الخاصة بالعيد، كما تقال الإبصالية باللحن الفرايحى ثم يقال الطرح الخاص بالبشارة قبل ختام التذاكيات.
+ في رفع بخور عشية وباكر:
تقال أرباع الناقوس الخاصة بالبشارة والميلاد والقيامة كذلك الذكصولوجيات ومرد الإنجيل والختام.
* تسبحة نصف الليل:
تصلي التسبحة كالمعتاد على أن تقال "تين أويه إنثوك"، كما يقال المجمع بطقس الأعياد السيديه وتقال الذكصولوجيات والإبصاليات و الدفنار ثم ختام التذاكيات فختام التسبحة.
* في القداس:
تصلى مزامير الساعة الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل وتقال الليلويا فاي بيه بي ولحن طاي شورى وتقال الهيتنيات علي النحو التالي: الأولي للقديسة العذراء مريم والثانية للقيامة والثالثة للملاك غبريال (البشارة) والرابعة للسبعة رؤساء الملائكة والخامسة للميلاد والسادسة ليوسف ونيقوديموس و القديسة مريم المجدلية والسابعة للرسل القديسسين والثامنة لمار مرقس الرسول والتاسعة لمار جرجس ثم تكمل كالمعتاد ومرد الأبركسيس الخاص بالبشارة والميلاد والقيامة كذلك مرد الإنجيل والأسبسمس الآدام أو الواطس ويكون التوزيع جامعاً للأعياد الثلاثة بحيث يقال ربع لكل عيد بعد كل ربع من مزمور التوزيع والختام أيضاً يكون جامعاً للأعياد الثلاثة.
+ لا يحتفل بيوم 29 تذكار الأعياد السيديه الثلاثة في شهرى طوبه وأمشير لأنهما يقعان خارج فترة حمل القديسة العذراء بالسيد المسيح، كما أنهما يرمزان لنبوات الناموس والأنبياء التي سبقت مجئ السيد المسيح.
+ تذكار الأعياد السيديه الكبرى الثلاثة (البشارة والميلاد والقيامة) تتم الصلاة بالطقس الفرايحي وتظل قراءات اليوم كما هي إلا إذا وقع يوم أحد فتقرأ فصول 29 برمهات بدل فصول الأحد الخامس لأنها متكررة.
+ إذا وقع عيد البشارة (29 برمهات) في المدة من جمعة ختام الصوم إلي إثنين شم النسيم لا يحتفل به لأن هذه المدة تحمل أحداثاً سيدية هامة غير متكررة.
+ إذا وقع عيد سيدي كبير أو صغير يوم أحد تقرأ فصول العيد بدل فصول الأحد.
+ لا تقال الألحان الحزاينى وإذا كان هناك ترحيم على الأموات فيكون دمجا وليس باللحن الحزاينى. وكذلك في أيام الآحاد والأعياد السيديه
* يحتفل في كل يوم 29 من كل شهر قبطي ماعدا شهرى طوبه و أمشير بتذكار الأعياد السيديه الثلاثة الكبرى، بالطقس الفرايحى الذي يمتاز بالنغم المطرب الذي يليق بالأعياد والأفراح الروحية ولا يكون فيه صوم انقطاعى ولا ميطانيات. وهى كالآتي:
+ عيد البشارة الذي يقع في 29 برمهات.
+ عيد الميلاد الذي يقع في 29 كيهك.
+ عيد القيامة الذي كان في سنة صلب السيد المسيح وقيامته في 29 برمهات أيضاً.
* الطقس :
* تسبحة عشية:
تصلى تسبحة عشية كالمعتاد مع إضافة إبصالية واطس أو آدام الخاصة بالعيد، كما تقال الإبصالية باللحن الفرايحى ثم يقال الطرح الخاص بالبشارة قبل ختام التذاكيات.
+ في رفع بخور عشية وباكر:
تقال أرباع الناقوس الخاصة بالبشارة والميلاد والقيامة كذلك الذكصولوجيات ومرد الإنجيل والختام.
* تسبحة نصف الليل:
تصلي التسبحة كالمعتاد على أن تقال "تين أويه إنثوك"، كما يقال المجمع بطقس الأعياد السيديه وتقال الذكصولوجيات والإبصاليات و الدفنار ثم ختام التذاكيات فختام التسبحة.
* في القداس:
تصلى مزامير الساعة الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل وتقال الليلويا فاي بيه بي ولحن طاي شورى وتقال الهيتنيات علي النحو التالي: الأولي للقديسة العذراء مريم والثانية للقيامة والثالثة للملاك غبريال (البشارة) والرابعة للسبعة رؤساء الملائكة والخامسة للميلاد والسادسة ليوسف ونيقوديموس و القديسة مريم المجدلية والسابعة للرسل القديسسين والثامنة لمار مرقس الرسول والتاسعة لمار جرجس ثم تكمل كالمعتاد ومرد الأبركسيس الخاص بالبشارة والميلاد والقيامة كذلك مرد الإنجيل والأسبسمس الآدام أو الواطس ويكون التوزيع جامعاً للأعياد الثلاثة بحيث يقال ربع لكل عيد بعد كل ربع من مزمور التوزيع والختام أيضاً يكون جامعاً للأعياد الثلاثة.
+ لا يحتفل بيوم 29 تذكار الأعياد السيديه الثلاثة في شهرى طوبه وأمشير لأنهما يقعان خارج فترة حمل القديسة العذراء بالسيد المسيح، كما أنهما يرمزان لنبوات الناموس والأنبياء التي سبقت مجئ السيد المسيح.
+ تذكار الأعياد السيديه الكبرى الثلاثة (البشارة والميلاد والقيامة) تتم الصلاة بالطقس الفرايحي وتظل قراءات اليوم كما هي إلا إذا وقع يوم أحد فتقرأ فصول 29 برمهات بدل فصول الأحد الخامس لأنها متكررة.
+ إذا وقع عيد البشارة (29 برمهات) في المدة من جمعة ختام الصوم إلي إثنين شم النسيم لا يحتفل به لأن هذه المدة تحمل أحداثاً سيدية هامة غير متكررة.
+ إذا وقع عيد سيدي كبير أو صغير يوم أحد تقرأ فصول العيد بدل فصول الأحد.
+ لا تقال الألحان الحزاينى وإذا كان هناك ترحيم على الأموات فيكون دمجا وليس باللحن الحزاينى. وكذلك في أيام الآحاد والأعياد السيديه