أسباب تسرب الفتية و القيادات من الحركة الكشفية
__________________
عياد قرنيط -قائد جهة تونس للكشافة التونسية - قائد تدريب دولي
أسباب تسرب الفتية و القيادات من الحركة الكشفية
إخوتي قيادات الفرق و الأفواج الكشفية يسرني أن أقدم لكم موضوع أصبح يشغل بال كل محبي وقيادات الحركة الكشفية و الذي تم تدارسه و مناقشته خلال لقاء قادة فرق الأشبال الذي نضمه القسم سنة 2005 و الذي حاز اهتماما بالغا من كل القيادات المشاركة و الذي يتناول بالدرس موضوع التسرب من النشاط الكشفي سواء للقيادات أو الكشافين .
و استهله بدراسة حالة لوضع القارئ أمام موقف كشفي يقوم بتحليله من خلال الأربعة أسئلةالموجه إليه. يليها تقديملأهم أسباب التسرب للفتية و أهم أسباب التسرب للقيادات وبعض الحلول
و استهله بدراسة حالة لوضع القارئ أمام موقف كشفي يقوم بتحليله من خلال الأربعة أسئلةالموجه إليه. يليها تقديملأهم أسباب التسرب للفتية و أهم أسباب التسرب للقيادات وبعض الحلول
(1) دراسة حالة
كان فوج تمزرط (قرية بالجنوب التونسي) يتقد حماسا و نشاطا و حيوية حيث يتواجد بالفوجالعديد من الوحدات من كافة المراحل أشبال – زهرات – كشافة و مرشدات – جوالة ودليلات و الحقوا بها العصافير (مرحلة ما قبل الأشبال ) و مجموعة من القيادات لها من الحماس و الرغبة في تحملالمسؤولية مشفوعة بمستوى يؤهلها لقيادة هاته الوحدات و رغم ذلك فهي تتباحث ما بينهالوضع برامج جديدة جذابة ومشوقة تسعى من خلال البحث غالى معرفة كل ما هو جديد فيالمجال الكشفي و التربوي كما أنها تخطط و تضع البرامج المناسبة لتوفير الموارد لدعمأنشطة وحداتها كما لا تترك أي فرصة للتكوين تمر دون المشاركة فيها و كان الجميعيسعى للقيام بأنشطة و زيارات إلى أفواج أخرى و توظيف اتفاقيات الشراكة لتوزيع مجالالأنشطة و تنوعها و سعى الجميع لربط علاقات متينة مع أولياء الأمور و ذلك بالمتابعةالمستمرة لأبنائهم و تشريكهم في وضع البرامج و القيام بحفلات و السهرات و الرحلات وإحياء المناسبات الدينية و الوطنية و السعي لإنجاح هاته العلاقة بالأولياء لكيتزيدهم ارتباطا و تعلقا و دعما للفوج ووحداته و ذلك رغم مغادرة اثنان من قادة الفوجأحدهم للدراسة و الآخر للعمل بالخارج.
نتيجة لهذا الحماس و العمل الجدي الواضحالمعالم و الخطوط أصبح للفوج رصيدمن الأثاثالتربوي و أثاث التخييم والوسائل المعينة لتطبيق المناهج و البرامج هذا و يسعىالمفوض لجمع شمل قيادته و السؤال عن أحوالهم الخاصة ومشاكلهم و يسعى إلى وجودالحلول لها و يساعدهم على تخطي هاته المشاكل حتى و لو كانت صغيرة و فسح المجال لهمللعمل بكل حرية لا تمر فرصة دون أن يكون النقاش البناء و حسن التعامل و تقييمالأعمال من أولويات جلسات القيادة سواء أكانت رسمية أو غيرها.
و تدفق الأشبال والكشافين على الفوج لما يتميز به من برامج كشفية متميزة و متنوعة و للعمل الفنيالمتميز لكل المراحل داخل الوحدات مطبقين للمناهج التربوية لكمل مرحلة و كانتالخرجات و المخيمات المجال الفسيح للتعلم بالممارسة وتطبيق شارات الهوايات والكفايةو المغامرة و كانت للمجموعات الصغرى دور فعال في تكوين شخصية الكشافين و هو ما يميزوحدات الفوج مما جعلهم يتعلقون بفوجهم و قادتهم فكانت حفلات الصعود و القبول تقامكل سنة بدعم من قائد الفوج الذي لم يدخر أي جهد لدعم القادة و مساندتهم و فسحالمجال لهم للعمل بكل حرية داخل وحداتهم فكان الموجه و المرشد والداعم لكلبرامجهم.
بقى فوجنا على هذا الحال أعوام و أعوام و تلاحقت عليه أجيال وأجيال.
نتيجة لهذا الحماس و العمل الجدي الواضحالمعالم و الخطوط أصبح للفوج رصيدمن الأثاثالتربوي و أثاث التخييم والوسائل المعينة لتطبيق المناهج و البرامج هذا و يسعىالمفوض لجمع شمل قيادته و السؤال عن أحوالهم الخاصة ومشاكلهم و يسعى إلى وجودالحلول لها و يساعدهم على تخطي هاته المشاكل حتى و لو كانت صغيرة و فسح المجال لهمللعمل بكل حرية لا تمر فرصة دون أن يكون النقاش البناء و حسن التعامل و تقييمالأعمال من أولويات جلسات القيادة سواء أكانت رسمية أو غيرها.
و تدفق الأشبال والكشافين على الفوج لما يتميز به من برامج كشفية متميزة و متنوعة و للعمل الفنيالمتميز لكل المراحل داخل الوحدات مطبقين للمناهج التربوية لكمل مرحلة و كانتالخرجات و المخيمات المجال الفسيح للتعلم بالممارسة وتطبيق شارات الهوايات والكفايةو المغامرة و كانت للمجموعات الصغرى دور فعال في تكوين شخصية الكشافين و هو ما يميزوحدات الفوج مما جعلهم يتعلقون بفوجهم و قادتهم فكانت حفلات الصعود و القبول تقامكل سنة بدعم من قائد الفوج الذي لم يدخر أي جهد لدعم القادة و مساندتهم و فسحالمجال لهم للعمل بكل حرية داخل وحداتهم فكان الموجه و المرشد والداعم لكلبرامجهم.
بقى فوجنا على هذا الحال أعوام و أعوام و تلاحقت عليه أجيال وأجيال.
1. من هم الأشخاص الذين ساهموا في مسيرة الفوج؟
2. كيف تمكنالفوج من النجاح؟
3. ابرز دور المفوض في تحقيق الهدف التربوي؟
4. تخيلالنتائج الحاصلة لفوج يعمل بطريقة معاكسة لهذه؟
2. كيف تمكنالفوج من النجاح؟
3. ابرز دور المفوض في تحقيق الهدف التربوي؟
4. تخيلالنتائج الحاصلة لفوج يعمل بطريقة معاكسة لهذه؟
(2) أسباب تسربالفتية
1. عدم وجود البرنامج الملائم و انعدام وسائل التدريب و التنشيط ومواكبة التطور
2. عدم تطبيق الطريقة الكشفية و عدم وجود التواصل بين المراحل (الصعود)
3. عدم الاهتمام بحياة الخلاء/المغامرة/تطبيق الشارات والأوسمة/العمل بنظام المجموعات
4. التعارض بين البرنامجين المدرسي و الكشفي والابتعاد عن التطبيقات في البرامج
5. عدم تشريك الأشبال في اتخاذ القرار وتجاهل أو جهل طريقة التعلم بالممارسة
6. عدم معرفة خصائص النمو للمرحلة ومراعاتها في وضع و تطبيق البرامج الكشفية.
7. ضعف العلاقة بين القائد و الشبل وتجاهل الأوضاع العائلية (الدراسية و العائلية)
8. انعدام الحوافز و التشجيعو ضعف أو عدم التقييم و المتابعة و التقويم للأنشطة
9. عدم قناعة القائدبالمهمة و التحمس لها و ضعف تأهيله و تكوينه و إضاعة فرص التكوين
1. عدم وجود البرنامج الملائم و انعدام وسائل التدريب و التنشيط ومواكبة التطور
2. عدم تطبيق الطريقة الكشفية و عدم وجود التواصل بين المراحل (الصعود)
3. عدم الاهتمام بحياة الخلاء/المغامرة/تطبيق الشارات والأوسمة/العمل بنظام المجموعات
4. التعارض بين البرنامجين المدرسي و الكشفي والابتعاد عن التطبيقات في البرامج
5. عدم تشريك الأشبال في اتخاذ القرار وتجاهل أو جهل طريقة التعلم بالممارسة
6. عدم معرفة خصائص النمو للمرحلة ومراعاتها في وضع و تطبيق البرامج الكشفية.
7. ضعف العلاقة بين القائد و الشبل وتجاهل الأوضاع العائلية (الدراسية و العائلية)
8. انعدام الحوافز و التشجيعو ضعف أو عدم التقييم و المتابعة و التقويم للأنشطة
9. عدم قناعة القائدبالمهمة و التحمس لها و ضعف تأهيله و تكوينه و إضاعة فرص التكوين
(3) كيفيةالمحافظة على الفتية
حب الانتماء إلى الحركة و العمل بمبادئها و أهدافها / حبالعمل و التعامل مع الفتية و تجنب ما ورد في أسباب التسر
حب الانتماء إلى الحركة و العمل بمبادئها و أهدافها / حبالعمل و التعامل مع الفتية و تجنب ما ورد في أسباب التسر
(4) أسباب تسرب القادة
1- محدودية التأهيل و الثقافة الكشفية.
2- عدم التأقلم معالمجموعة (القيادات)
3- عدم تشجيع القادة في المشاركة في اللقاءات الكبرى والدراسات التكوينية.
4- أسباب اقتصادية و اجتماعية (زواج-نقلة-عمل...)
5- عدمتوفر وسائل العمل (آليات تنفيذ البرامج.كنشات.شارات.أشرطة و cd)
6- عدمالمشاركة في المناسبات الوطنية و الأنشطة المختلفة.
7- عدم إتاحة فرص التكوين والتأهيل.
8- عدم متابعة القادة و الاهتمام بمشاكلهم..
1- محدودية التأهيل و الثقافة الكشفية.
2- عدم التأقلم معالمجموعة (القيادات)
3- عدم تشجيع القادة في المشاركة في اللقاءات الكبرى والدراسات التكوينية.
4- أسباب اقتصادية و اجتماعية (زواج-نقلة-عمل...)
5- عدمتوفر وسائل العمل (آليات تنفيذ البرامج.كنشات.شارات.أشرطة و cd)
6- عدمالمشاركة في المناسبات الوطنية و الأنشطة المختلفة.
7- عدم إتاحة فرص التكوين والتأهيل.
8- عدم متابعة القادة و الاهتمام بمشاكلهم..
(5) كيفية المحافظةالقادة
1- الاهتمام بالحوافز و المشاركة في المناسبات الكشفية(الحفلالسنوي.المخيمات.اللقاءات)
2- الدعم المعنوي و المادي و تنمية العلاقاتمعهم
3- إتاحة فرص التأهيل و التكوين المستمر و اطلاعهم على ما هم جديد فيميدانهم
4- توفير الوسائل التربوية المعينة
5- تشريكهم في المناسبات الوطنيةو الأنشطة المختلفة
6- المتابعة و التقييم و الإرشاد
7- التشجيع على المشاركةفي الدورات و الأنشطة التي تنضم جهويا (المفوضية) و وطنيا (القسم)
8- المساعدةعلى الابتكار و تشريكهم و الاستماع إلى مقترحاتهم عند وضع البرامج (الفوج-المفوضية)
9- الاستماع إليهم و المساعدة على حل المشاكل الخارجية التيتواجههم
الــــــــــــــــــــــــــي اللـــــــــــــــــــــقــــاء.
1- الاهتمام بالحوافز و المشاركة في المناسبات الكشفية(الحفلالسنوي.المخيمات.اللقاءات)
2- الدعم المعنوي و المادي و تنمية العلاقاتمعهم
3- إتاحة فرص التأهيل و التكوين المستمر و اطلاعهم على ما هم جديد فيميدانهم
4- توفير الوسائل التربوية المعينة
5- تشريكهم في المناسبات الوطنيةو الأنشطة المختلفة
6- المتابعة و التقييم و الإرشاد
7- التشجيع على المشاركةفي الدورات و الأنشطة التي تنضم جهويا (المفوضية) و وطنيا (القسم)
8- المساعدةعلى الابتكار و تشريكهم و الاستماع إلى مقترحاتهم عند وضع البرامج (الفوج-المفوضية)
9- الاستماع إليهم و المساعدة على حل المشاكل الخارجية التيتواجههم
الــــــــــــــــــــــــــي اللـــــــــــــــــــــقــــاء.
القائد / عياد قرنيط / قائد جهة تونس للكشافة التونسية / قائد تدريب -
__________________
عياد قرنيط -قائد جهة تونس للكشافة التونسية - قائد تدريب دولي