قواعد واساسيات استخدام وسائل الايضاح
+1- قواعد قبل استخدام الوسيلة :-
أ- تحديد الوسيلة المناسبة .
ب- التأكد من توافرها .
ج- التأكد إمكانية الحصول عليها .
د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة .
ه- تهيئة مكان عرض الوسيلة .
2- قواعد عند استخدام الوسيلة :-
أ- التمهيد لاستخدام الوسيلة .
ب- استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب .
ج- عرض الوسيلة في المكان المناسب .
د- عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير .
ه- التأكد من رؤية جميع المخدومين للوسيلة خلال عرضها .
و- التأكد من تفاعل جميع المخدومين مع الوسيلة خلال عرضها .
ز- إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المخدومين في استخدام الوسيلة .
ح- عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل .
ط- عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة .
ي- عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل .
ك- عدم إبقاء الوسيلة أمام المخدومين بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة الخادم .
ل- الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمخدوم حول الوسيلة .
3-قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة :-
أ- تقويـم الوسيلــة :
للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل المخدومين معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .
ب- صيانة الوسيلة :
أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ماقد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .
ج- حفـظ الوسيلــة :
أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة .
+ أساسيات إستخدام وسيلة الإيضاح +
1- تحديد الأهداف التي تحققها الوسيلة بدقة :-
وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الاهداف بشكل دقيق ومعرفة أيضاً بمستويات الأهداف : العقلي ، الحركي ، الانفعالي … الخ .
وقدرة الخادم على تحديد هذه الاهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف .
2- معرفة خصائص فئة المخدومين المستهدفة ومراعاتها :-
علي الخادم المستخدم لوسائل الإيضاح عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري والذكائي والمعرفي وحاجات المخدومين حتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة .
3- معرفة بالمنهج الكنسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج .-
4-تجربة الوسيلة قبل استخدامها :-
والخادم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الاستخدام وهذا يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدام وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب ، كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن يعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب أو ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل ، أو أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب إحراجاً للخادم وفوضى بين المخدومين .
5- تهيئة أذهان المخدومين لاستقبال محتوى الرسالة :-
ومن الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان المخدومين :
أ - توجيه مجموعة من الاسئلة إلى المخدومين تحثهم على متابعة الوسيلة .
ب - تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبيه إلى نقاط هامة لم يتعرض لها التلخيص .
ج - تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلّها .
6- تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة :-
ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل : الإضاءة ، التهوية ، توفير الاجهزة ، الاستخدام في الوقت المناسب , فإذا لم ينجح الخادم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكد الاخفاق في الحصول على نتائج المرغوب فيها .
7- تقويم الوسيلة :-
ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها و من الممكن أن تكون عن طريق ورقة مطبوعة يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها والوقت الذي استغرقته وملخصاً لما احتوته من مادة كنسية ورأيه في مدى مناسبتها للمخدومين وللمنهج وتحقيق الاهداف .
8- متابعة الوسيلة :-
والمتابعة تتضمن ألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها الخادم بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين المخدومين .
أ- تحديد الوسيلة المناسبة .
ب- التأكد من توافرها .
ج- التأكد إمكانية الحصول عليها .
د- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة .
ه- تهيئة مكان عرض الوسيلة .
2- قواعد عند استخدام الوسيلة :-
أ- التمهيد لاستخدام الوسيلة .
ب- استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب .
ج- عرض الوسيلة في المكان المناسب .
د- عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير .
ه- التأكد من رؤية جميع المخدومين للوسيلة خلال عرضها .
و- التأكد من تفاعل جميع المخدومين مع الوسيلة خلال عرضها .
ز- إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المخدومين في استخدام الوسيلة .
ح- عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل .
ط- عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة .
ي- عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل .
ك- عدم إبقاء الوسيلة أمام المخدومين بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة الخادم .
ل- الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمخدوم حول الوسيلة .
3-قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة :-
أ- تقويـم الوسيلــة :
للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل المخدومين معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .
ب- صيانة الوسيلة :
أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ماقد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .
ج- حفـظ الوسيلــة :
أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة .
+ أساسيات إستخدام وسيلة الإيضاح +
1- تحديد الأهداف التي تحققها الوسيلة بدقة :-
وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الاهداف بشكل دقيق ومعرفة أيضاً بمستويات الأهداف : العقلي ، الحركي ، الانفعالي … الخ .
وقدرة الخادم على تحديد هذه الاهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف .
2- معرفة خصائص فئة المخدومين المستهدفة ومراعاتها :-
علي الخادم المستخدم لوسائل الإيضاح عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري والذكائي والمعرفي وحاجات المخدومين حتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة .
3- معرفة بالمنهج الكنسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج .-
4-تجربة الوسيلة قبل استخدامها :-
والخادم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الاستخدام وهذا يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدام وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب ، كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن يعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب أو ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل ، أو أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب إحراجاً للخادم وفوضى بين المخدومين .
5- تهيئة أذهان المخدومين لاستقبال محتوى الرسالة :-
ومن الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان المخدومين :
أ - توجيه مجموعة من الاسئلة إلى المخدومين تحثهم على متابعة الوسيلة .
ب - تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبيه إلى نقاط هامة لم يتعرض لها التلخيص .
ج - تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلّها .
6- تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة :-
ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل : الإضاءة ، التهوية ، توفير الاجهزة ، الاستخدام في الوقت المناسب , فإذا لم ينجح الخادم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكد الاخفاق في الحصول على نتائج المرغوب فيها .
7- تقويم الوسيلة :-
ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها و من الممكن أن تكون عن طريق ورقة مطبوعة يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها والوقت الذي استغرقته وملخصاً لما احتوته من مادة كنسية ورأيه في مدى مناسبتها للمخدومين وللمنهج وتحقيق الاهداف .
8- متابعة الوسيلة :-
والمتابعة تتضمن ألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها الخادم بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين المخدومين .