هل الشر موجود ؟
في أحد الأيام، قرر أستاذ جامعي أن يتحدى طلابه، سألهم: هل الله هو الذي خلق كل ما هو موجود؟ أجابه أحد الطلاب: نعم، لقد فعل - أحقا كل شئ؟ سأل الأستاذ - نعم كل شئ، كان جواب الطالب - في هذه الحالة، الله خلق أيضا الشر، أليس كذلك؟ لأن الشيطان موجود التزم الطالب الصمت ولم يجب. كان الأستاذ يبحث عن فرصة ليثبت لطلابه أن الإيمان هو مجرد أسطورة.. فجأة، رفع طالب آخر يده: هل يمكن أن أسأل سؤالا؟ - بالتأكيد، أجاب الأستاذ - هل البرد موجود؟ سأله الطالب - طبعا، ألم تشعر ولا مرة بالبرد؟ - في الواقع يا سيدي، البرد غير موجود، استنادا إلى علم الفيزياء فإن البرد هو الغياب الكامل والمطلق للحرارة، إن العناصر تتم دراستها استنادا إلى قدرتها على نقل الطاقة، مما يولد الحرارة، وبدون هذه القدرة على نقل الطاقة فإن العنصر المدروس يكون غير قابل للتفاعل، إذن نحن أوجدنا مصطلح البرودة للتعبير عن غياب الحرارة. وتابع الطالب الكلام: ماذا عن الظلام؟ - أجاب الأستاذ: إنه موجود - مرة أخرى أنت مخطئ يا سيدي، الظلام هو الغياب الكامل والمطلق للضوء، يمكننا دراسة الضوء والبريق ولكن لا يمكننا دراسة الظلام، إن موشور نيكولاس أثبت أن الضوء يتحلل إلى مركباته الأساسية حسب الفرق في طول الموجات، إذن الظلام هو مصطلح أوجدناه للتعبير عن الغياب المطلق للضوء. - وأخيرا، سأل الطالب: والشر يا سيدي، هل هو موجود؟ الله لم يخلق الشر، الشر هو غياب الله في قلوب البشر، هو غياب الحب، الإنسانية والإيمان، الحب والإيمان كالحرارة والضوء، موجودين وغيابهم يؤدي إلى الأسوأ. هنا.. كان الأستاذ هو الذي بقي صامتا... اسم ذلك الطالب كان: ألبرت آينشتاين .
في أحد الأيام، قرر أستاذ جامعي أن يتحدى طلابه، سألهم: هل الله هو الذي خلق كل ما هو موجود؟ أجابه أحد الطلاب: نعم، لقد فعل - أحقا كل شئ؟ سأل الأستاذ - نعم كل شئ، كان جواب الطالب - في هذه الحالة، الله خلق أيضا الشر، أليس كذلك؟ لأن الشيطان موجود التزم الطالب الصمت ولم يجب. كان الأستاذ يبحث عن فرصة ليثبت لطلابه أن الإيمان هو مجرد أسطورة.. فجأة، رفع طالب آخر يده: هل يمكن أن أسأل سؤالا؟ - بالتأكيد، أجاب الأستاذ - هل البرد موجود؟ سأله الطالب - طبعا، ألم تشعر ولا مرة بالبرد؟ - في الواقع يا سيدي، البرد غير موجود، استنادا إلى علم الفيزياء فإن البرد هو الغياب الكامل والمطلق للحرارة، إن العناصر تتم دراستها استنادا إلى قدرتها على نقل الطاقة، مما يولد الحرارة، وبدون هذه القدرة على نقل الطاقة فإن العنصر المدروس يكون غير قابل للتفاعل، إذن نحن أوجدنا مصطلح البرودة للتعبير عن غياب الحرارة. وتابع الطالب الكلام: ماذا عن الظلام؟ - أجاب الأستاذ: إنه موجود - مرة أخرى أنت مخطئ يا سيدي، الظلام هو الغياب الكامل والمطلق للضوء، يمكننا دراسة الضوء والبريق ولكن لا يمكننا دراسة الظلام، إن موشور نيكولاس أثبت أن الضوء يتحلل إلى مركباته الأساسية حسب الفرق في طول الموجات، إذن الظلام هو مصطلح أوجدناه للتعبير عن الغياب المطلق للضوء. - وأخيرا، سأل الطالب: والشر يا سيدي، هل هو موجود؟ الله لم يخلق الشر، الشر هو غياب الله في قلوب البشر، هو غياب الحب، الإنسانية والإيمان، الحب والإيمان كالحرارة والضوء، موجودين وغيابهم يؤدي إلى الأسوأ. هنا.. كان الأستاذ هو الذي بقي صامتا... اسم ذلك الطالب كان: ألبرت آينشتاين .