منتدى جمعية الانبا ابرام


منتدى جمعية الانبا ابرام

منتدى جمعية الانبا ابرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى جمعية الانبا ابرامدخول



اهلا وسهلا بكم فى منتداكم جمعية الانبا ابرام

الفرق بين كلمة ناصرى و نصرانى 15397711
الصيام الميلادى
43 يوم هما
3 نقل الهموم و40 لاستقبال حامل الهموم
كل عام وانتم بخير بمناسبة
صوم الميلاد المجيد


الرب نوري وخلاصي ممن اخاف

descriptionالفرق بين كلمة ناصرى و نصرانى Emptyالفرق بين كلمة ناصرى و نصرانى

more_horiz
الفرق بين كلمة ناصرى و نصرانى::
++كلمة ناصرى :
أطلقت على السيد المسيح لأنه ينتمى إلى بلدة الناصرة تعبر عن المكان
... وكلمة ناصرى كلمة تطلق على البشر الذين ولدوا أو عاشوا فى بلدة الناصرة أى أن الناصرين ينتمون إلى مكان أو منطقة أو بلدة وكانوا يطلقون عن من يتبع المسيح " شيعة الناصريين " ( أع 24: 5)

+ولكن فيما بعد أطلق أسم الناصرى على طائفة أو مجموعه أعتقدت فكراً خاصاً حتى أصبحت هذه الشيعة أو الطائفة أو البدعة لها عقيدة دينية تختلف عن العقيدة المسيحية

وأتخذت أسم شيعة الناصرين أو طائفة الناصريين فبعد أن كانت كلمة ناصرى تعبر عن المكان أصبحت تعبر عن فكر وعقيدة لمجموعة من البشر

+ونكرر أن هذه كانت طائفة تختلف تماما عن معتقدات المسيحيين الذين هم أتباع رسل وتلاميذ المسيح

وقد اختفت هذه الشيعة أو أنقرضت

----- ويقول بعض المؤرخين أن العقيدة النصرانية ظهرت قبل ميلاد السيد المسيح بحوالى 50 سنة وأنهم هم الطائفة السينائية

++ أما النصارى الذين ذكرهم القرآن:
هم ألأبيونيين الذين هم اليهود الذين آمنوا بالمسيح إيماناً مختلفاً عن المسيحيين
أى أنهم تمسكوا بالشريعة والتقاليد والعادات والشريعة اليهودية
وآمنوا بموعظة السيد المسيح على الجبل فقط وأتخذوها دستوراً وحياة وشريعة لهم

+ وهم طائفة قليلة العدد بالمقارنة بالمسيحيين الذين تبعوا تلاميذ ورسل المسيح
وقد كانت لهم تجمعات فى بعض البلدان فكان يطلق عليهم مثلاً نصارى مكة , نصارى الشام , نصارى نجران وهكذا ...
منقووول

descriptionالفرق بين كلمة ناصرى و نصرانى Emptyرد: الفرق بين كلمة ناصرى و نصرانى

more_horiz
كنت دائما اتسائل عن الفرق بين المسيحية والنصرانية ؟
فوجنت في منتدى ربنا موجود نصف الاجابة الصادقة في (الفرق بين كلمة ناصرى و نصرانى )التي اكملت النصف الاخر لقرائتي لكتاب العهد الجديد .
والسؤال المتتالي
- هل النصارى (ألأبيونيين ) يختلفون في عقيدتهم عن المسيحية في التعاليم ام بالتأويل الفلسفي للروح القدس ؟
وهل كان بولس متئثرا بالفلسفة اليونانية قبل ايمانه بالمسيح ؟
-هل بولس توئم بين الفلسفة اليونانية وتعاليم المسيح ؟
ارجوا ان احصل علي اجابة شافية من اجل المعرفة ومحبة المسيح تجمعنا

descriptionالفرق بين كلمة ناصرى و نصرانى Emptyرد: الفرق بين كلمة ناصرى و نصرانى

more_horiz
حاضر استاذ كريم انتظرنى وسأوافيك بكل ما تريده من اجابات على نفس هذ الصفحه

descriptionالفرق بين كلمة ناصرى و نصرانى Emptyرد: الفرق بين كلمة ناصرى و نصرانى

more_horiz
من هم الابيونيين؟

الأبيونية Ebionites بدعة نادي بها فريق من المسيحيين المتهودين...... وان كان هذا الاسم الذي عرفوا به لم يظهر الا في القرن الثاني الميلادي، لكنهم كانوا موجودين بمبادئهم منذ عصر الرسل. فلا شك انهم خلفاء اولئك " الاخوة الكذبة " الذين اشار اليهم بولس في (2كو 11: 26، غلا 2: 4) والذين اقلقوا سلام الكنيسة وبخاصة في انطاكية وغلاطية، وقاوموا قانونية رسوليته وتعقبوه من مدينة إلى اخري ويذكر ابيفانيوس انهم ظهروا بعد خراب اورشليم سنة 70م، بين جماعه اليهود المنتصرين الذين لجأوا إلى بلاد قبيل خراب اورشليم، وانتشرت افكارهم في فلسطين والاقطار المجاورة, ومراكز الشتات، بل وبلغت روما اقدم ما وصلنا عنهم ذكره الشهيد يوستينوس في حواره مع تريفو اليهودي حوالي منتصف القرن الثاني....

وان كان يوستينوس ذكر مميزاتهم دون اسمهم (ابيونيين) لكن ايريناوس واريجينوس ويوسابيوس المؤرخ يؤكدون ان تلك المميزات التي ذكرها يوستينوس ليست سوي مميزات الابيونيين. والاسم " ابيونيون " ومن العبرانية ابيونم وتعني فقراء ومساكين. وهذه التسمية اما اطلقها هم علي انفسهم لينالوا الطوبي التي اعطاها السيد المسيح للمساكين بالروح. واما اطلقها المسيحيون عليهم لانهم فقراء ومساكين في افكارهم عن افكارهم ومبادئهم، فهم فريقان بين متزمت ومعتدل: فالفريق المتزمت يحفظون ناموس موسي حفظا حرفيا، ويقدسون السبت، ويعتبرون الختان لازما للخلاص. واوجبوا علي المسيحيين حفظ الناموس القديم كشرط لخلاصهم. ومن جهة ايمانهم في المسيح، فقد انكروا لاهوته وازليته، ورفضوا اعتباره اللوغوس وكلمة الله وحكمته. وانكروا ميلاده المعجزي من العذراء مريم، واعتبروه انسانا عاديا كسائر البشر ولد حسب الطبيعة من يوسف ومريم، وانه هو النبي الذي تنبا عنه موسي. . ورفضوا الاعتقاد ان المسيح خضع للموت. كما اعتقدوا في مجيئه الثاني في مجد ملكي وانه يعد لنفسه ولاتباعه – ولا سيما من اتقياء اليهود – ملكا الفيا والفريق المعتدل يحفظون ناموس العهد القديم، لكنهم لا يلزمون به الجميع ولا يتعصبون ضد من يرفضون حفظه.

وكانوا يحتفلون بيوم الاحد، ولا يعترضون علي الام المسيح وموته، ولا ينكرون ولاده المسيح من العذراء بغير زواج وان كانوا يشتركون مع المتزمتين في انكار لاهوت المسيح وازليته وثمة فريق ثالث من الابيونيين كان للاسينيين والغنوسيين تأثيرت واضحة علي افكارهم واتجاهاتهم..

وفيما كتبه القديس بولس (كو 2: 8- 23) اشارة الي الميول الغنوسية التي تتمثل في التأملات التصوفية والنسيكات الصارمة

descriptionالفرق بين كلمة ناصرى و نصرانى Emptyرد: الفرق بين كلمة ناصرى و نصرانى

more_horiz
هذه حياه القديس بولس الرسول وكيف تغير؟ وما الذى اثر عليه ؟ وهل كان يوجد مؤثرات اخرى تأثر بها؟
القديس بولس الرسول | شاول الطرسوسي
كان اسمه "شاول الطرسوسي" قبل اهتدائه للمسيحية.. يُطلق عليه أيضاً: "معلمنا بولس الرسول لسان العطر".
1- اسم الرسول بولس والعائلة:بولس رسول الأمم العظيم. كان اسمه العبري شاول الطرسوسي أي "مطلوب" وتسمّى بهذا الاسم في سفر الأعمال إلى 1ع 13: 9 حيث قيل "أما شاول الذي هو بولس أيضاً" ومن ذلك الوقت إلى آخر سفر الأعمال دعي بولس ومعناه "الصغير". وظن البعض أنه أخذ الاسم من "سرجيوس بولس" وإلى قبرص وهذا مستبعد جداً. ولكن الرأي السائد، وهو الصواب، هو أن شاول كان له اسم آخر معروف به عند الأمم هو بولس وقد ذكر اسمان لبعض اليهود (1ع 1: 23 و 12: 12 وكو 4: 11). ولد بولس الرسول في طرسوس في ولاية كيليكية من أعمال الإمبراطورية، الرومانية حيثما صرف مدة طفوليته. ومن حصوله على الرعوية الرومانية (1ع 22: 25-29) نستنتج أنه كان من عائلة شريفة وعلى الأقل ليست فقيرة، وصاحبة نفوذ فإنه في رو 16: 7 و 11 نجده يرسل التحية إلى ثلاثة انسباء له ويظهر أن الأولين اعتنقا المسيحية قبله. ومن 1ع 23: 16 نعلم أن ابن أخته نقل إليه خبر المؤامرة ضده. ويحتمل أنه كان موظفاً أو ذا نفوذ يجعله يعرف مثل هذه الأسرار. ويدلّ على شرف محتده ما نال من شرف ونفوذ في السنهدريم وبين القادة اليهود (1ع 9: 1 و 2 و 22: 5 وفي 3: 4-7). وكان أبوه فريسياً من سبط بنيامين وقد ربّي على الناموس الضيق (1ع 23: 6 وفي 3: 407) ولكنه ولد وهو يتمتع بالرعوية الرومانية.
2- ثقافة بولس الرسول:
كانت طرسوس مركزاً من مراكز التهذيب العقلي. فقد كثرت فيها معاهد العلم والتربية. وكانت مركزاً للفلسفة الرواقية التي ظهر تأثيرها في كثير من تعبيرات الرسول عن المبادئ المسيحية. وسبق القول أنه لا بد أن يكون المّ في صغره بالتاريخ المقدس من الكتاب وتاريخ اليهود من التقاليد. وكسائر صبيان اليهود تعلم حرفة يلجأ إلى الاكتساب منها إذا احتاج. وكانت الحرفة التي تعلمها بولس صنع الخيام (1ع 18: 3) فلا يدّل ذلك على فقر أو ضعة. ولمّا أتم تحصيل ما يمكن تحصيله في طرسوس أرسل إلى أورشليم، عاصمة اليهودية ليتبحر في الناموس. ). ومن 1ع 23: 3 نعرف أنه تربى عند رجلي غمالائيل وكان هذا من أشهر معلمي الناموس ومفسّريه فأصبح بهذا وبما له من العلم والمعرفة والأستعداد أكثر تأهلاً وكفاءة للتبشير. فقد تأهّل أكثر من سائر الرسل للمداخلة والتبشير بين اليهود واليونانيين والرومانيين والبرابرة. ويظهر أن شاول ذهب إلى أورشليم في صغر سنه (1ع 26: 4) وأنه كان له من العمر 20 أو 22 سنة حينما شرع مخلصنا يظهر ذاته للناس.
3- اضطهاد شاول الطرسوسي للمسيحيين:
كان أوّل ذكر لبولس في سفر الأعمال 7: 58 إن الشهود في محاكمة استفانوس "خلعوا ثيابهم عند رجليّ شاب يقال أنه شاول" مما يدلّ مه جاء في 1ع 8: 1 أنه صاحب نفوذ وأنه كان راضياً بقتله أي أنه كان، على الأغلب، ضمن المذكورين في 1ع 6: 9 الذين ساقوا التهم ضد الشهيد الأول. فيظهر هنا كشخص متعصّب، يكره الفكرة أن ذلك المصلوب هو المسيا ويعتقد أن تابعيه كانوا خطراً دينياً وسياسياً. وبضمير مستريح كان يقوم بنصيب وفير في محاولة إرجاع هؤلاء أو قطع دابرهم (1ع 8: 3 و 22: 4 و 26: 10 و 11 و 1 كو 15: 9 وغل 1: 13 وفي 3: 6 و 1تي 1: 13) قام بهذا الاضطهاد بقسوة شخص يثيره ضمير مضلّل. فلم يكتفي بمهاجمة أتباع ذلك الطريق في أورشليم بل لاحقهم في خارجها. وفي كل ذلك يظن أنه يؤدي خدمة الله والناموس.
4- تجدّد الطرسوسي شاول:
كان ذلك في الطريق إلى دمشق، في وسط النهار عندما ابرق حوله نور من السماء فسقط على الأرض (1ع 9: 3) وكان معه رجال وقفوا صامتين يسمعون الصوت (9: 7) وإن كانوا لم يميزوا الألفاظ (22: 9) ومن القول "صعب عليك أن ترفس مناخس" نرّجح أن شاول لا بد كان يتساءل في نفسه "ألا يمكن أن يكون هذا المصلوب هو المسيّا؟ وإلا فكيف يُعلّل تمكنهم بهذا الاعتقاد حتى الموت؟" ومن 1ع 22: 20 يظهر أن غيرة استفانوس وصبره وشجاعة احتماله لم تكن في مقدوره لو لم تجد قوة سرية تعاونه. كان ضميره ينخسه وجاءته الدعوة فلّبى بإخلاص، ووُلد ولادة ثانية. وقد ذكر الحادث لوقا البشير في 1ع 9: 3-32 وكرّر ذكره بولس نفسه مرتين في 1ع 22: 1-16 و 26: 1-26. وفي رسائله ألمح بولس للموضوع بكل بساطة وإخلاص ( 1 كو 9: 1 و 15: 8-10 وغل 1: 12-16 واف 3: 1-8 وفي 3: 5-7 و 1 تي 1: 12-16 و 2 تي 1: 9-11) مما يثبت حقيقة الموضوع ويبدّد كل شك فيه. وانه من المؤكد، أيضاً، أن الرب يسوع لم يتكل فقط مع بولس بل أيضاً ظهر له فرآه مأى العين (1ع 9: 17 و 27 و 22: 14 و 26: 16 و 1 كو 9: 1) وبينما لا يتّضح الشكل الذي رآه بولس فيه إلا أنه كان أكيداً وواضحاً مما جعله يتحقق أن يسوع هو ابن الله الحي، فادي البشرية (1ع 26: 19). فلم يكن شاول تحت آي تأثير عقلي أو تخيل هستيري بل سمع فعلاً ورأى فعلاً، ثم عاش طويلاً يردد ويوضح اقتناعه، وقاسى ما قاسى برضى وثقة وصبر (2 تي 4: 7 و Cool إلى آخر أيامه.
5- فترة الاستعداد والتعارف لبولس الرسول:
كان الأمر لشاول "قم ادخل المدينة وهناك يقال لك ماذا ينبغي أن تفعل" (1ع 9: 6) فأطاع وجاءه حنانيا بعد أن بقي أعمى مصلياً ثلاثة أيام وأبلغه برنامج حياته (1ع 9: 15-19) ومن العدد الأخير نفهم أنه بعد أن بقي أياماً في دمشق، اختلى مع ربه في العربية ثلاث سنين (غل 1: 16 و 17 ) ثم رجع ملتهباً بنفس الغيرة التي كان يحارب بها يسوع وإنما الأن شهد بها ليسوع ( 1ع 9: 20-25) ولما حاولوا قتله هرب إلى أورشليم حيث رحب به برنابا وقدّمه للرسل، وحيث بشّر بمجاهرة جعلت اليونانيين في أورشليم يحاولون قتله فذهب إلى قيصرية ومنها إلى طرسوس مسقط رأسه (1ع 9: 26-30). ولا نعرف شيئاً عن الوقت الذي قضاه في طرسوس ولا كيف صرفه وإن كان يرّجح الكثيرون أن الزمن استغرق نحو ست أو سبع سنوات، وأنه فيها أسس الكنائس المسيحية في كيليكية، المذكورة عوضاً في 1ع 15: 41.


عدل سابقا من قبل صفوت في 30/9/2011, 12:05 am عدل 1 مرات

descriptionالفرق بين كلمة ناصرى و نصرانى Emptyرد: الفرق بين كلمة ناصرى و نصرانى

more_horiz
وأريد ان اذكرك بهذة الايه " ... لم تأتى نبوه قط بمشيئه انسان بل تكلم اناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس "(2بط 1 :21 )
فالكتاب المقدس كتبه اربعون شخصا اصحاب ثقافات مختلفه ومن بيئات مختلفه ومن عصور مختلفه وقد ترك لهم الوحى المقدس لكل منهم ان يعبر عن هذ ا الوحى وفقاً لثقافه كل انسان ولغته ولكن تحت ارشاد وقياده الروح القدس ووفقاً للظروف ايضاً الموجوده فى كل عصروطبيعه من ينقل اليهم هذ الايمان فسمعان الشيخ وهو احد السبعين شيخ الذين ترجموا العهد القديم الى اللغه اليونانيه فى الترجمه السبعينيه المعروفه لم تروق له كلمه" ها العذراء تحبل وتلد ابناً" فقال فى نفسه كيف عذراء تحبل ؟ فأراد ان يغير الكلمه الى *فتاه* ليكون الامر مقبولا فيمكن للفتاه ان تحبل وهنا ظهر قيادة وارشاد الروح القدس الذى وعدة بأنه سيظل حياُ الى ان برى بعينيه هذة النبوة وعاش300 سنه ونظر ذلك وقال " الآن يا سيدى تطلق عبدك بسلام حسب قولك"
* فليست القضيه هى قضيه الثقافه ولكن القضيه هل تؤثر هذة الثقافه على الايمان وعلى المعتقدات وهل يمكن ان تستخدم هذة الثقافات فى كسب الاخرين الى الايمان فقال القديس بولس فى ذلك"فصرت لليهودى كيهودى لأربح اليهودى . وللذين تحت الناموس كأنى تحت الناموس لأربح الذين تحت الناموس. وللذين بلا ناموس كأنى بلا ناموس. مع انى لست بلا ناموس لله بل تحت ناموس المسيح لاربح الذين بلا ناموس" 1كو9 :20 - 21 "فصار القديس بولس الرسول كل شىء لكل احد لكى يربح الكل صار يهوديا لليهود وصار يونانيا لليونانيين ولكن دون ان يجعل ذلك يأثر على الايمان السليم الذى تسلمه من الاياء الرسل الذى سبقوة

عدل سابقا من قبل صفوت في 30/9/2011, 12:24 am عدل 1 مرات

descriptionالفرق بين كلمة ناصرى و نصرانى Emptyرد: الفرق بين كلمة ناصرى و نصرانى

more_horiz
شكرااا على متابعتك للموضوع وارجوان اكون قد قدمت ولو شيئاً بسيطا عن تساؤلاتك
وشكرااااااااااااااااا
ربنا يبارك فيك

descriptionالفرق بين كلمة ناصرى و نصرانى Emptyرد: الفرق بين كلمة ناصرى و نصرانى

more_horiz
أولا: شكرا على المعلومة القيمة رغم انه قد أصبح لي وجهة نظر بعد البحث والاطلاع خلال فترة السؤال واطلاع الإجابة
الاان ذلك لا يعنيني إلا إذا طلب مني المجيب على تساؤلاتي إبداء الرأي لإثراء المنتدى
ثانيا : أفضل إبداء الرأي من وجهة نظر المجيب اوصاحب الرأي
عندما نفكر في رأي أو نعطي رأي نتجرد من التفكير برأي رجال الدين أي كان الدين إن كان ذلك مسموح في المنتدى
ولك مني كل التقدير والسلام والسلام على من كلم الناس في المهد سبحان الله انه على كل شىءقدير
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد