لولا الملامة ..
نقلا عن الحبرتى فى الجزء الرابع من كتابه عجائب الاثار
واستهل ش...هر رجب بيوم الاثنين سنة 1234
في خامسه مات عبود النصراني كاتب الخزينة وكان مشكور السيرة في صناعته وعند مشاركة ودعوى عريضة ودعوى علم ويتكلم بالمناسبات والآيات القرآنية ويضمن إنشاءاته ومراسلاته آيات وأمثالاً وسجعات وأخذ دار القيسرلي بدرب الجنينة وما حولها وأنشأها داراً عظيمة وزخرفها وجعل بها بستاناً ومجالس مفروشة بالرخام الملون وفساقي وشاذروانات وزجاج بلور وكل ذلك على طرف الميري وله مرتب واسع وكان الباشا يحبه ويثق به ويقول لولا الملامة لقلدته الدفتردارية
انتهى كلام الجبرتى
اما عبود النصرانى فحاولت ان اعرف من هو ولكن لم اتوصل الى شىء ولكن اغلب الظن هو نصرانى شامى لان الجبرتى كان بيقول على النصرانى المصرى قبطى .. ولان عبود غير مذكور فى المراجع الكنسية عن تلك الفترة مثل جرجس الجوهرى او المعلم غالى او غيرهم من الاراخنة الاقباط
ويبدو ان عبود كان فذا فى وظيفته وده حبب الباشا محمد على فيه وكان عبود ذكى جدا نصرانى بس حافظ ايات من القران وشايف شغله تمام
كان الباشا يحبه وكان نفسه يوليه الدفتردارية وهى تعنى وزارة المالية الان .. اما الذى منع الباشا فهى الملامة .. ليه الملامة لان عبود نصرانى وربما اكل الشيوخ وش الباشا ازاى يولى نصرانى بيت المال ...
ويعيد التاريخ نفسه بعد 200 سنة ويظهر على ضفاف النيل من يقول فلان نصرانى تمام وممكن يبقى كذا او كذا .. لولا الملامة
ياسر يوسف
By: عضمة زرقــــا | تاريخ الاقباط
منقوووول