يا مصر شمى النسيم براحتك
فى عام 1947 اصدر محمد كامل شاكر كتاب اسمه شم النسيم و...الاعياد فى مصر وبحث فى اصل العيد وفصله وانقل لكم عنه جملة هامة جدا :
( وامر اشتراك المسلمين والاقباط فى بعض الاعياد يجب الا يكون موضع غرابة اذا عرفنا ان المسلمين والاقباط احفاد قدماء المصريين وكلاهما ينتمى الى اصل واحد كما تستظلهم سماء واحدة يعيشون فوق ارضها )
.. سماء واحدة يا عالم وتاريخ واحد يا مصر ..ان عيد شم النسيم اقدم عيد مصرى وكان يسمى شمو وهو عيد الحصاد ثم تطور الى شم النسيم ..وكان المصرى القديم يهدى زوجته زهرة لوتس فى صباح هذا اليوم ..وكان المصريون منذ اقدم العصور يخرجون للنيل والجداول ويشمون الهواء النقى ويأكلون البيض الملون والملانة والسمك المملح والبصل الاخضر .. وسجلوا تلك الوقائع على المعابد فى صور جميلة .. واستمر العيد فى مصر المسيحية ولانه كان ياتى وسط الصوم الكبير فجعلوه اليوم التالى لعيد القيامة واستمر الاحتفال به فى مصر بعد دخول العرب مصر وكان مهرجانا شعبيا خاصة فى عهد الفاطميين ولم يكن شم النسيم وحده عيدا شعبيا بل كل اعياد الاقباط من نيروز وغطاس وحد الخوص وشيئا فشىء اختفت الاحتفالات وانحصرت داخل جدران الكانئس واتخذت طابعا قبطيا ولم يبق سوى شم النسيم بعد فشل المحاولات المتكررة لجعل النيروز عيدا قوميا فى ظل مجتمع ينكر تاريخه ويستورد رمال من الصحراء وها هى الرياح الصحراوية تهب على شط النيل تريد ان تردمه ..يا مصر شمى النسيم براحتك ..
مسكين هذا الشعب هيلاقيها من مين ولا مين ..الحكومة محرمة اللحمة وبعض الشيوخ بتحرم الفسيخ والبيض ..اما الفول فحلال حلال .. علينا وعلى البعير ..يا سادة اشربوا على روح مصر قهوة سادة .. لو كان عيد شم النسيم اللى هو حرام مناسبة فقط ليزور الناس بعضهم ويخرجوا يشموا الهوا يبقى حلال جدا ..نختلط ببعض مسلمين ومسيحيين .. ناكل ونلعب ونحتل شط النيل ونحتكر الخضرة ونخلص كل الهوا .. اللى هيتباع فى ازايز قريبا جدا ..ليكن يوم شم النسيم ثورة شعبية على القبح والفقر والجهل والتخلف والجفا .. يا مصر شمى النسيم براحتك ..
ياسر يوسفSee More
By: عضمة زرقــــا | تاريخ الاقباط
فى عام 1947 اصدر محمد كامل شاكر كتاب اسمه شم النسيم و...الاعياد فى مصر وبحث فى اصل العيد وفصله وانقل لكم عنه جملة هامة جدا :
( وامر اشتراك المسلمين والاقباط فى بعض الاعياد يجب الا يكون موضع غرابة اذا عرفنا ان المسلمين والاقباط احفاد قدماء المصريين وكلاهما ينتمى الى اصل واحد كما تستظلهم سماء واحدة يعيشون فوق ارضها )
.. سماء واحدة يا عالم وتاريخ واحد يا مصر ..ان عيد شم النسيم اقدم عيد مصرى وكان يسمى شمو وهو عيد الحصاد ثم تطور الى شم النسيم ..وكان المصرى القديم يهدى زوجته زهرة لوتس فى صباح هذا اليوم ..وكان المصريون منذ اقدم العصور يخرجون للنيل والجداول ويشمون الهواء النقى ويأكلون البيض الملون والملانة والسمك المملح والبصل الاخضر .. وسجلوا تلك الوقائع على المعابد فى صور جميلة .. واستمر العيد فى مصر المسيحية ولانه كان ياتى وسط الصوم الكبير فجعلوه اليوم التالى لعيد القيامة واستمر الاحتفال به فى مصر بعد دخول العرب مصر وكان مهرجانا شعبيا خاصة فى عهد الفاطميين ولم يكن شم النسيم وحده عيدا شعبيا بل كل اعياد الاقباط من نيروز وغطاس وحد الخوص وشيئا فشىء اختفت الاحتفالات وانحصرت داخل جدران الكانئس واتخذت طابعا قبطيا ولم يبق سوى شم النسيم بعد فشل المحاولات المتكررة لجعل النيروز عيدا قوميا فى ظل مجتمع ينكر تاريخه ويستورد رمال من الصحراء وها هى الرياح الصحراوية تهب على شط النيل تريد ان تردمه ..يا مصر شمى النسيم براحتك ..
مسكين هذا الشعب هيلاقيها من مين ولا مين ..الحكومة محرمة اللحمة وبعض الشيوخ بتحرم الفسيخ والبيض ..اما الفول فحلال حلال .. علينا وعلى البعير ..يا سادة اشربوا على روح مصر قهوة سادة .. لو كان عيد شم النسيم اللى هو حرام مناسبة فقط ليزور الناس بعضهم ويخرجوا يشموا الهوا يبقى حلال جدا ..نختلط ببعض مسلمين ومسيحيين .. ناكل ونلعب ونحتل شط النيل ونحتكر الخضرة ونخلص كل الهوا .. اللى هيتباع فى ازايز قريبا جدا ..ليكن يوم شم النسيم ثورة شعبية على القبح والفقر والجهل والتخلف والجفا .. يا مصر شمى النسيم براحتك ..
ياسر يوسفSee More
By: عضمة زرقــــا | تاريخ الاقباط