"السكك الحديدية" تعلن بدء العمل بالجدول الصيفى لتشغيل القطارات
الأحد، 10 يوليو 2011 - 12:22
كتب رضا حبيشى
var addthis_pub="tonyawad";
أعلن المهندس هانى حجاب، رئيس هيئة السكك الحديدية، بدء العمل بالجدول الصيفى لتشغيل القطارات فى الوجهين القبلى والبحرى، مشيرًا إلى أن الجدول الصيفى يشمل تعديلات بمواعيد بعض القطارات، وامتداد مسير البعض، وتعديل أرقام البعض الآخر من أجل القضاء على ظاهرة تكرار أرقام القطارات بالتذاكر.
وأضاف حجاب لـ"اليوم السابع" أن الجدول الصيفى الجديد سيتم العمل به حتى آخر سبتمبر القادم، وأنه تضمن إضافة وقفات جديدة لبعض قطارات الاكسبريس، وأبرزها قطارى 157 و158 بمحطة "دير مواس" بالمنيا، وقطارى 80 و81 بمحطة "الرديسية"بمحافظة أسوان، و197 بمحطة "إيتاى البارود" بالبحيرة، و27 بمحطة شبرا الخيمة.
وتابع حجاب: وقطارى 685 و668 بمحطتى "بشتيل البلد" و"أبو غالب" بالجيزة، و678 و687 بمحطة "أوسيم" بالمنوفية"، و994 بمحطة "قويسنا" بالمنوفية، و871 بمحطة بنى سويف، و119 بمحطة "شطانوف" بالمنوفية، و124 و123 بمحطة "الحامول" بكفر الشيخ، و23 و4 و958 بمحطة "طوخ" بالقليوبية، و572 و32 بمحطة كفر الدوار بالبحيرة، و80 و833 بمحطة "دماريس" بالمنيا، و965 بمحطة "بركة السبع" بالمنوفية.
وأشار حجاب إلى أنه تم مد مسير بعض القطارات بالجدول الصيفى كقطارى رقمى 363 و634 ركاب (بنهاـ طنطا) وبالعكس، الذى تم امتداد مسيرهما إلى دمنهور، لافتا إلى أنه تم إدخال بعض الوقفات للقطارات والتعديلات فى مواعيدها بمختلف الخطوط بناء على رغبات جمهور الركاب، وأن هذا الجدول متوافر للمواطنين بإدارات الاستعلامات بالمحطات على مستوى الهيئة.
من جهة أخرى أعلنت هيئة السكك الحديدية البدء فى التطبيق الفعلى للنظام الجديد "المُميكن" لحجز وصرف التذاكر بالقطارات، بعدد 39 محطة رئيسية على مستوى الهيئة، على أن يتم الانتهاء من تطبيق هذا النظام فى باقى محطات السكك الحديدية وعددها 111 محطة نهاية شهر سبتمبر القادم، وذلك إثر نجاح عملية التشغيل التجريبى لهذا النظام بمحطة مصر برمسيس منذ بداية مايو الماضى.
وقال مصدر مسئول بالهيئة إن هذا النظام يربط جميع المحطات بشبكة واحدة لحجز وصرف التذاكر، ويهدف للقضاء على ظاهرة بيع التذاكر بالسوق السوداء، حيث روعى فيه مراجعة عملية توزيع المقاعد المكيفة بالقطارات وتعديلها وفقا للاحتياجات الفعلية لكل محطة، وهذه المقاعد تلبى وتغطى احتياجات جمهور المسافرين.
وقال المصدر إنه فى حال زيادة أعداد الركاب عن المقاعد الفعلية الموجودة يتم إضافة عربات علاوة وقطارات إضافية على القطارات فى المناسبات والأعياد لمواجهة ضغط الركاب وشدة الزحام لتلبية احتياجات جمهور المسافرين فى حدود الإمكانيات المتاحة لدى الهيئة، بالإضافة إلى إحكام الرقابة على نظام الحجز والصرف.
وأضاف المصدر أنه فى بداية تشغيل هذا النظام حدثت بعض الأعطال التى أمكن التغلب عليها وأصبح يعمل حاليًا بشكل جيد