]size=16]التصوير بسرعات ستارات مختلفة[/size]
العوامل اللتي تتحكم في النعريض او التصوير:-
* كمية الضوء المتوفر , كمية الضوء المستضاء بها موضوع التصوير.
*سرعة حساسية الشريط الحساس ( الفلم ) , اي مدىاستجابة الفلم لكمية معينة من الضوء .
*سرعه الغالق المستخدمه , اي الفتره الزومنية لأنفتاح وانغلاق الغالق الستاره .
من البديهي ان كمية معينه من الضوء هي التي يجب ان يعرض بها
السطح الحساس دون زياده او نقصان وذلك حتى نحصل على صوره
سلبية ( نيجايف ) ذات كثافة مناسبة تعطي عند طبعها صوره موجبة
( بوزيتيف ) ذات درجات استضاءه قوية من الواقع .
اما اذازادت كمية الضوء المستخدم في التصوير كانت الصوره باهته .
واذا كمية الضوء المستخدمه في التصوير ناقصه كانت الصوره قاتمة
سرعة الغالق او الستارة ( shutter speed )
يقصد به الفترة الزمنية لانفتاح او انغلاق الستارة وبالتالي الفترة الزمنيه لتعريض
السطح الحساس ( الفيلم ) بالضوء المار من خلال العدسة وفتحة العدسة .
ونستطيع التحكم في الستارة عن طريق محدد سرعه الغالق الموجود في اغلب الكاميرات
فاذا كانت الاضاءة كبيرة زدنا سرعة الغالق لتحديد كمية الاضاءة والتقليل من التعريض
والعكس صحيح.
عمق الميدان ( depth of field )
يشير اصطلاح عمق الميدان الى المسافه التي تقع امام العدسة بين اقرب جسم
في الصورة وابعد جسم اذا وضحت الاجسام تعتبر للصورة عمق ميدان واذا لم
توضح تعتبر الصورة بلاعمق ميدان ومن العوامل المؤثرة على عمق الميدان :
8 رقم فتحه العدسة او الرقم البؤري وهو العامل الرئيسي في تحديد مدى
عمق الميدان اي كلما زاد رقم فتحة عمق العدسة زاد العمق الميداني للصورة
اي كلما ضيقنا الفتحه حصلنا على عمق ميداني اكبر.
8 البعد البؤري للعدسة بما معناه انه كلما كبر البعد البؤري للعدسة قل معها
العمق الميداني مثل عدسات الزوم .
8 بعد وقرب الجسم المراد تصويرة عن الكاميرا
العوامل اللتي تتحكم في النعريض او التصوير:-
* كمية الضوء المتوفر , كمية الضوء المستضاء بها موضوع التصوير.
*سرعة حساسية الشريط الحساس ( الفلم ) , اي مدىاستجابة الفلم لكمية معينة من الضوء .
*سرعه الغالق المستخدمه , اي الفتره الزومنية لأنفتاح وانغلاق الغالق الستاره .
من البديهي ان كمية معينه من الضوء هي التي يجب ان يعرض بها
السطح الحساس دون زياده او نقصان وذلك حتى نحصل على صوره
سلبية ( نيجايف ) ذات كثافة مناسبة تعطي عند طبعها صوره موجبة
( بوزيتيف ) ذات درجات استضاءه قوية من الواقع .
اما اذازادت كمية الضوء المستخدم في التصوير كانت الصوره باهته .
واذا كمية الضوء المستخدمه في التصوير ناقصه كانت الصوره قاتمة
سرعة الغالق او الستارة ( shutter speed )
يقصد به الفترة الزمنية لانفتاح او انغلاق الستارة وبالتالي الفترة الزمنيه لتعريض
السطح الحساس ( الفيلم ) بالضوء المار من خلال العدسة وفتحة العدسة .
ونستطيع التحكم في الستارة عن طريق محدد سرعه الغالق الموجود في اغلب الكاميرات
فاذا كانت الاضاءة كبيرة زدنا سرعة الغالق لتحديد كمية الاضاءة والتقليل من التعريض
والعكس صحيح.
عمق الميدان ( depth of field )
يشير اصطلاح عمق الميدان الى المسافه التي تقع امام العدسة بين اقرب جسم
في الصورة وابعد جسم اذا وضحت الاجسام تعتبر للصورة عمق ميدان واذا لم
توضح تعتبر الصورة بلاعمق ميدان ومن العوامل المؤثرة على عمق الميدان :
8 رقم فتحه العدسة او الرقم البؤري وهو العامل الرئيسي في تحديد مدى
عمق الميدان اي كلما زاد رقم فتحة عمق العدسة زاد العمق الميداني للصورة
اي كلما ضيقنا الفتحه حصلنا على عمق ميداني اكبر.
8 البعد البؤري للعدسة بما معناه انه كلما كبر البعد البؤري للعدسة قل معها
العمق الميداني مثل عدسات الزوم .
8 بعد وقرب الجسم المراد تصويرة عن الكاميرا